العُمانية: استقبلت معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بمكتبها اليوم سعادة لمياء الملحم وكيلة وزارة التعليم العالي بالإنابة بدولة الكويت التي تزور سلطنة عُمان حاليًّا.

تم خلال المقابلة بحث أوجه التعاون المشترك وسبل تعزيزه في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بالإضافة إلى تعزيز سبل التعاون الأكاديمي وتطوير التبادل الثقافي والطلابي بين البلدين الشقيقين.

وتناولت المقابلة العديد من الرؤى والمقترحات، والاستفادة من تجارب الجانبين وخبراتهما في مجال أنظمة القبول، وتوسيع دائرة التعاون والتبادل المعرفي، وإمكانية ربط وتوأمة مؤسسات التعليم العالي بين البلدين. واطلعت وكيلة وزارة التعليم العالي بالإنابة بدولة الكويت على آلية النظام الإلكتروني للقبول الموحد في توزيع المقاعد الدراسية للبعثات والمنح الدراسية، وأبرز مميزات النظام، وإجراءات الفرز.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

النجّار تترأس وفد سلطنة عُمان في اجتماع وزراء التنمية الاجتماعية بدول الخليج بالدوحة

 

 

◄ تكريم  مؤسسات وشخصيات عُمانية رائدة في العمل الاجتماعي والأهلي

◄ استعراض خدمات وبرامج التنمية الأسرية العُمانية في "منتدى اليوم الخليجي للأسرة"

 

الدوحة- الرؤية

 

ترأست معالي الدكتورة ليلى بنت أحمد النجار وزيرة التنمية الاجتماعية وفد سلطنة عُمان للمشاركة في أعمال الاجتماع العاشر للجنة وزراء الشؤون/ التنمية الاجتماعية بدول مجلس التعاون لعام 2024، والذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة.

وناقش الاجتماع عددًا من الموضوعات؛ منها: استراتيجية التنمية الاجتماعية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (2021- 2025)، وخطة العمل الخيري والإنساني المشترك بدول مجلس التعاون (2025- 2030)، واستراتيجية العمل الخليجي المشترك لشؤون المرأة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (2024- 2030). واطلع أصحاب المعالي والسعادة وزراء الشؤون/ التنمية الاجتماعية بدول المجلس على الخطوات والإجراءات المتخذة للتحضير للمهرجان المسرحي الخليجي السابع للأشخاص ذوي الإعاقة بدول مجلس التعاون والذي سيُقام خلال الفترة من 27 نوفمبر إلى 3 ديسمبر المقبل في دولة قطر.

واستعرض أصحاب المعالي والسعادة وزراء الشؤون/ التنمية الاجتماعية بدول المجلس التقرير الثالث حول آفاق تطبيق ورصد اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بدول مجلس التعاون، والتقرير العربي الأول حول الأشخاص ذوي الإعاقة، فضلًا عن استعراض أوجه التعاون الإقليمي والدولي في مجال التنمية الاجتماعية. وجرى خلال الاجتماع اعتماد عقد الاجتماع التنسيقي الثامن والأربعين لأصحاب المعالي والسعادة وزراء الشؤون/ التنمية الاجتماعية بدول مجلس التعاون، وذلك على هامش الدورة (44) لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب والمقرر عقدة خلال شهر ديسمبر المقبل.

واستعرضت دولة الكويت خلال الاجتماع تجربتها في مجال تعزيز دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل من خلال مبادرة "شركاء لتوظيفهم"، كما استعرضت دولة قطر تجربتها لإبراز مهارات الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية واضطراب طيف التوحد من خلال مبادرة اسهام (يوم مهن الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية واضطراب طيف التوحد).

وفي ختام أعمال الاجتماع رحب أصحاب المعالي والسعادة وزراء الشؤون/ التنمية الاجتماعية بدول مجلس التعاون، بدعوة وزارة الشؤون الاجتماعية بدولة الكويت لعقد الاجتماع الحادي عشر للجنة وزراء الشؤون/ التنمية الاجتماعية بدول المجلس في الرابع من سبتمبر 2025 على أن يسبقه الاجتماع التحضيري للجنة الوكلاء في الثاني من سبتمبر 2025 وحفل التكريم في الثالث من سبتمبر 2025.

وتزامنًا مع أعمال الاجتماع، شاركت وزارة التنمية الاجتماعية في أعمال منتدى اليوم الخليجي للأسرة 2024 والذي جاء بعنوان "الأسرة.. ثروة وطن". واستعرضت الدكتورة كفالة بنت حمود بن حمد العميرية مدير مساعد بدائرة التنمية الأسرية بالمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة الداخلية- خلال المنتدى- خدمات وبرامج التنمية الأسرية التي تقدمها الوزارة لتمكين الفئات الأكثر احتياجا للمشاركة في بناء الوطن ودورها في توفير الخدمات الاجتماعية بشكل منصف وبجودة عالية لمختلف فئات المجتمع خلال مراحل حياتهم ودورها في إيجاد شراكات فاعلة بين الحكومة والمجتمع المدني.

إلى ذلك، أُقيم احتفال لتكريم المشروعات في مجال العمل الاجتماعي والأهلي بدول مجلس التعاون؛ حيث جرى تكريم فريق عبري الخيري كمؤسسة رائدة في مجال العمل الاجتماعي الأهلي على مستوى المؤسسات الأهلية التطوعية في سلطنة عُمان، وذلك تقديرًا لمساهمتهم في دعم المبادرات الاجتماعية لدعم الأسر المعسرة. كما تم تكريم شركة تنمية نفط عُمان كمؤسسة رائدة في مجال المسؤولية الاجتماعية بسلطنة عُمان وذلك عن برنامج "الاستثمار الاجتماعي والمسؤولية المجتمعية"، والذي يهدف إلى تحقيق تأثير إيجابي ومستدام على المجتمع المحلي بتنفيذ أكثر من 800 مشروع استثماري اجتماعي موجه لدعم فئة الشباب والنساء والأطفال من خلال تقديم التعليم والتدريب والتمكين الاقتصادي. ومن فئة الشخصيات الرائدة تم تكريم الدكتور محمد رضا بن حسن اللواتي كشخصية رائدة في مجال العمل الاجتماعي بسلطنة عُمان؛ وذلك عن إسهاماته الاجتماعية والتطوعية في عدة مجالات منها مجال الأشخاص ذوي الإعاقة.

مقالات مشابهة

  • مصر والسعودية تبحثان الفرص الاستثمارية المتاحة بين البلدين في الطيران المدني
  • الإمارات وسنغافورة تبحثان تعزيز التعاون البرلماني
  • نيابة دبي و«المعرفة» تبحثان تعزيز التعاون
  • وزير التعليم العالي يزور أكبر مركز عالمي للشركات الناشئة بفرنسا (Station F)
  • توقيع اتفاقيات تاريخية: أردوغان والسيسي يمهدان لعهد جديد بين البلدين
  • خبراء: زيارة الرئيس السيسي إلي تركيا تعكس رغبة البلدين في تعزيز التعاون الاقتصادي
  • المحروقية تبحث في فرنسا تعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي
  • النجّار تترأس وفد سلطنة عُمان في اجتماع وزراء التنمية الاجتماعية بدول الخليج بالدوحة
  • سلطنة عُمان والمملكة المتحدة تستعرضان سبل تعزيز التبادل التجاري والاستثمارات
  • سلطنة عُمان تشارك في اجتماع وزاري خليجي للتنمية الاجتماعية بالدوحة