جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-06@18:46:56 GMT

عُمان.. عصية على التطرف

تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT

عُمان.. عصية على التطرف

 

 

د. أحمدبن علي العمري

سلطنة عُمان، البلد الآمن المستقر، المتعاضد والمتآخي، والذي عبر تاريخه الطويل الذي يمتد لملايين السنين حسب ما هو مُوثَّق في متحف عمان عبر الزمان بالدليل القاطع والشواهد الثابتة، عُرف بكونه البلد الهادئ الذي يمضي بخطى واثقة، متفردا عن كل دول المنطقة، بل والإقليم وحتى الوطن العربي، وربما عن العالم بأسره.

. البلد الذي اقترن اسمه بالتعايش والتسامح والتآخي، البلد الذي لم يعرف يومًا عرف مجالا للطائفية ولا للمذهبية ولا للقبلية ولاحتى المناطقية.. البلد الذي يفتح كافة مطاراته وموانئه وكل مؤسساته الرسمية والأهلية للجميع.

هذا البلد الآمن يحدث فيه ما حدث في ليلة 15 يوليو في مسجد الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه في منطقة الوادي الكبير في محافظة مسقط، وأثناء احتفال بعض الأخوة الكرام بليلة عاشوراء، تخرج عليهم مجموعة مارقة متعصبة شاذة، وإذا كان هؤلاء عددهم قليل جدًّا، فإن الأمة العمانية بأكملها تقف ضدهم وقفة صلبة شامخة، سلطانا وحكومة وشعباً، والعمانيون بتسامحهم وطيبة أخلاقهم وحسن تربيتهم لا يقبلون هذا السلوك، ولا يوجد له مجال أو متسع بينهم.

هل هولاء الشراذم ساءهم أن تكون عُمان "صفر إرهاب" ويريدون أن يسجلوا موقفًا؟ هل هم مندسون بأجندات وأفكار خارجية؟ هل هم متطرفون سذج؟ يا ليت فقط لو نعرف سبب تطرفهم غير العقلاني والمتنافي مع كل القيم والمبادئ ومع الشرع والدين.

وهنا أستذكر قول القائد المؤسس السلطان قابوس بن سعيد طيب الله ثراه: "إن هذه نباتات كريهة ترفضها التربة العمانية"، وقد أكد جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- على هذا المضمون في أكثر من حديث وأكثر من لقاء.

وهنا لي مطلب وأرجو أن يُسمع ويُدرَّس بتمعُّن، وهو لِمَ حدث هذا الحدث سيئ الذكر والذي نتمنى أن لا يتكرَّر أبدا، ونرجو من الله سبحانه وتعالى أن يكون حادثا استثنائيًّا عابرًا، أو أي حدث آخر ذو قضية رأي عام، أن تقوم الجهة المعنية بالتوضيح والشرح للمواطنين: ماذا يحدث أولا بأول؟ حتى لا تأتينا التفسيرات والرؤى الخارجية بصحافتها وإعلامها وتدسُّ فينا بعض المفاهيم المغلوطة والمغرضة.. علمًا بأنَّهم دائمًا ما يقولون "استسقوا المعلومات من مصادرها الرسمية"، فأرجو أن تكون الجهات المعنية مُوَاكِبة للحدث، وتوضح ما يحدث أولا بأول، وليس في هذه الحوادث فقط والتي لا نتمنَّى عودتها، ولكن بأي قضيه تُثار في الرأي العام.

وفي الأخير.. أكاد أجزم بأنَّ هذا رأي كل العمانين أنه لا مجال للتطرف في سلطنة عمان، ولا يوجد مجال للضلاليين ولا المغرر بهم، ولا لأصحاب الأفكار الهدامة المجرمة.. ونقول جميعاً بصوت واحد وعالٍ إلى حد السماء: حتى لو وصلوا للقلة القليلة من العمانيين التي لا تعد ولا تحصى، فإن عمان محصنة تماما بحسن تربية أولادها، أولاد السبلة العمانية الذين وإن كانوا صغارًا؛ فهم كبارٌ في القيم والمبادئ، ولن ينال منهم التطرف أبداً؛ لأنهم على التشئة والتربية العمانية الحسنة المتحصِّنة، التي لا يمكن أن يوجد لها منافس.

سلطنة عُمان.. عصية على التطرف، شاءٍ من شاء وأبى من أبى.

حفظ الله عُمان وسلطانها وشعبها...،

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

حملة دعم المنتخب تؤكد توفر أكثر من 3 آلاف تذكرة مجانية للجماهير العمانية

قال محمد بن أحمد العامري مدير عام الأنشطة الرياضية بوزارة الثقافة والرياضة والشباب، مدير الحملة الوطنية لدعم منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026: بحمد الله وتوفيقه وصلت بعثة منتخبنا الوطني محافظة البصرة أمس وكان في استقبال البعثة السفير الشيخ محمود بن مهنا الخروصي نائب رئيس بعثة سلطنة عمان في بغداد، وبمعيته عدد من المسؤولين في الاتحاد العراقي لكرة القدم وممثلين من الحملة الوطنية لدعم منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026، حيث استقر منتخبنا في مقر إقامته بفندق ميلينيوم والوفد الإعلامي بفندق هوريزون، وخلال الفترة المسائية أجرى منتخبنا حصة تدريبية على ملعب الفيحاء المجاور لملعب جذع النخلة الذي ستقام عليه المباراة المرتقبة بين المنتخبين مساء الغد، وخصصت ربع ساعة لتواجد الإعلاميين الذي قدموا ضمن بعثة المنتخب ممثلين من عدة مؤسسات إعلامية حكومية وخاصة، ونوجّه لهم الشكر على جهودهم.

وأضاف: يجري استكمال كافة التحضيرات الخاصة بالجوانب التنظيمية والفنية للمباراة، حيث تحرص إدارة الحملة والمعنيين بالاتحاد العماني لكرة القدم على جاهزية كافة الأمور من ضمنها القيام بزيارة ميدانية للاستاد برفقة السفير الشيخ نائب رئيس بعثة سلطنة عمان والمسؤولين في الجهات الأمنية ومسؤولي أمن الملاعب الرياضية لتأمين بعثة المنتخب والجماهير وكذلك للوقوف على المواقع والمسارات والبوابات الخاصة بالمنتخب والجماهير العمانية، حيث خصصت البوابة الرئيسية رقم 14 مدخلا لجماهير منتخبنا الوطني، ثم المرور عبر البوابة الأمنية (سي) ومنها إلى الموقع المخصص لهم على يمين المنصة الرئيسية.

وقال العامري: هناك جهود كبيرة تبذلها السفارة العمانية من خلال السفير الشيخ نائب رئيس بعثة سلطنة عمان بالتنسيق والتواصل وعقد لقاءات مع المسؤولين بالجهات المدنية والأمنية لتوفير كافة الظروف الملائمة للمنتخب والجماهير ونجاح هذه المباراة، ومما ينبغي التأكيد عليه هو التعاون الكبير الذي لمسناه من كافة المسؤولين المؤسسات والمسؤولين بالعراق في تلبية احتياجات ومتطلبات البعثة وحرصهم الشديد على أن تخرج المباراة بصورة مشرفة تنظيميا وهناك متابعة بشكل مستمر.

وتابع مدير عام الأنشطة الرياضية بوزارة الثقافة والرياضة والشباب، مدير الحملة الوطنية لدعم منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026 حديثه بالقول: هناك أكثر من ٣ آلاف تذكرة مجانية تم شراؤها للجماهير العمانية التي ستحضر لتشجيع المنتخب وسيتم تسليمها للجماهير يوم المباراة عند البوابة المخصصة لدخولهم قبل 3 ساعات من المباراة، كما ستصل طائرة رابطة المشجعين ظهر الغد الخميس والتي ستتوجه للاستاد لحضور المباراة والعودة إلى سلطنة عمان بعد المباراة مباشرة، حيث تم توفير حافلات مع وجبات التغذية والمياه للرابطة خلال ساعات تواجدهم في البصرة، وتوجه الشكر للحكومة العراقية على تعاونهم فيما يتعلق بإعفاء الجماهير العمانية من رسوم التأشيرات في المنافذ الحدودية برا وجوا.

واسترسل العامري: بلا شك أن هذه المباراة تمثل أهمية كبيرة للشعبين العماني والعراقي وكذلك للمنتخبين كونها أول مباراة في التصفيات وبذكريات خليجي البصرة حيث قدم المنتخبان مستوى فني عاليا وكان منتخبنا ندا للمنتخب العراقي، ونتوقع أن تشهد حضورا جماهيريا كبيرا من الجانب العراقي للوقوف خلف منتخبه، وتسعى إدارة حملة دعم المنتخب الوطني والمسؤولين بالاتحاد إلى إنجاح إقامة هذه المباراة ونتمنى لمنتخبنا الخروج منها بنتيجة إيجابية قبل مواجهة المنتخب الكوري الجنوبي.

حملة «كلنا معك»

وكانت وزارة الثقافة والرياضة والشباب بالتعاون مع الاتحاد العماني لكرة القدم وعدد من الجهات الأخرى، قد أطلقت مؤخرا حملة وطنية لدعم منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم في التصفيات النهائية المؤهلة إلى كأس العالم 2026، وتحمل هذه الحملة الوطنية شعار «كلنا معك»، حيث تم تصميم الشعار ليرمز إلى الرياضة والسرعة والجرأة، وتم استخدام لون واحد للشعار ليكون سهلا ومتعدد الاستخدامات، ويتميز الشعار بسهولة تطبيقه في معظم الوسائل، مثل: القنوات التلفزيونية والإعلانات المطبوعة وقنوات التواصل الاجتماعي وغيرها، بينما تدل النقوش التجريدية على جميع فئات المجتمع (الصغير والشاب والكبير)، وهم من يقفون خلف المنتخب ويؤأزرونه في مشواره للوصول إلى هدف التأهل إلى نهائيات كأس العالم، ويتضح هذا من خلال حركة الأشكال التجريدية في اتجاه واحد وبشكل متصاعد، والتي يأمل فيها الأحمر والوسط الرياضي تحقيق الهدف المنشود منها في نهاية المطاف، وهو الحضور لأول مرة في المونديال، وكذلك لأهمية المرحلة القادمة في مسيرة الكرة العمانية، وبحثا عن حلم طال انتظاره منذ عشرات السنين وهو الحضور بين الكبار في كأس العالم 2026.

4 مبادرات رئيسية

وحول هذه الحملة قال محمد العامري: تركّزت أعمال الحملة الوطنية على 4 مبادرات رئيسية، وهي: المبادرة اللوجستية، حيث حرصت إدارة الحملة الوطنية على تهيئة مجمع السلطان قابوس الرياضي لاستضافة المباريات من خلال إجراء بعض التحسينات على عدد من المرافق والتجهيزات الخاصة بالخدمات المقدمة للجماهير، وتهيئة أماكن للصلاة، واستحداث مواقف إضافية، وتنظيم المسارات لتسهيل عملية وصول ودخول الجماهير للمجمع بالشراكة والتعاون مع شرطة عُمان السلطانية وبلدية مسقط.

ثم المبادرة الإعلامية، حيث سعينا إلى وضع زخم إعلامي متنوع ومتكامل بالتعاون مع جميع المؤسسات الإعلامية الحكومية والخاصة، والحرص على التعاون مع صنّاع المحتوى والمؤثرين لدعم المنتخب الوطني معنويا، ولقاءات إعلامية مستمرة، وسيمتد هذا الزخم إلى جميع محافظات السلطنة ليشمل الشاشات الإعلانية في الشوارع والمراكز التجارية ومحطات تعبئة الوقود وحافلات النقل الوطني بالتعاون مع شركة مواصلات، إضافة إلى إنتاج أغنية خاصة للمنتخب الوطني سيتم إطلاقها قريبا، والاستمرار بالتواصل مع مختلف فئات المجتمع من خلال النواقل الإعلامية المختلفة، مثل: التلفزيون العماني، والإذاعات، وقنوات التواصل الاجتماعي وغيرها لنشر أخبار الحملة خلال فترة التصفيات.

وقال مدير عام الأنشطة الرياضية بوزارة الثقافة والرياضة والشباب، مدير الحملة الوطنية لدعم منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم في التصفيات النهائية المؤهلة إلى كأس العالم 2026: أما المبادرة الثالثة فستكون خاصة بمبادرة تشجيعية وخاصة للجماهير، فالمعروف عن الجماهير أنها أبرز الأوراق الرابحة في كل محفل رياضي مع المنتخب، وهو الدعم للمنتخب في مختلف المباريات المحلية والخارجية، ركزنا جهودنا على توفير البيئة التشجيعية المناسبة والإيجابية من خلال توفير الأدوات المختلفة، مثل: القمصان والأعلام وأدوات التشجيع المختلفة للجماهير والرابطة، والحرص مع شركائنا على تسهيل عملية الوصول إلى بوابات المجمع والاستاد والمدرجات، وتيسير الحصول على المشروبات والأغذية، بالإضافة إلى العمل على مجموعة من الأهازيج العمانية بالتعاون مع رابطة جماهير المنتخب الوطني، كما تعمل الحملة الوطنية على إيجاد فعاليات مصاحبة تُقام على هامش المباريات المقبلة، تهدف هذه الفعاليات إلى تعزيز تجربة المشجعين وضمان تقديم أجواء احتفالية مميزة للعائلات والجماهير، إضافة إلى توفير شاشات خارجية ومتطوعين للمساهمة في عمليات التنظيم، وحرصا على تفاعل مختلف شرائح المجتمع من خارج محافظة مسقط ومساهمتها في حضور المباريات وتشجيع المنتخب، وبالشراكة مع الناقل الوطني "مواصلات وأوكيو" سيتم تخصيص عدد من الحافلات لنقل المشجعين من بعض الولايات.

وأكّد العامري على أن مباريات منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026، والتي ستُقام على أرضية مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، ستكون بالمجان للجماهير وفي المدرجات العامة فقط، بينما ستكون هناك رسوم على المدرجات الخاصة.

وختم العامري حديثه بالقول: أما المبادرة الرابعة فهي مبادرة الشراكة والتسويق، حيث سعينا إلى إيجاد شراكات نوعية وتعاون بناء مع عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة، يأتي أبرزها مع وزارة الإعلام وشرطة عمان السلطانية وبلدية مسقط وهيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال عدد من رواد الأعمال، وتجاوب عدد من الشركات في القطاع الخاص على تقديم الرعاية والدعم لهذه الحملة، مثل: شركة "أوكيو" و"الطيران العماني" و"مواصلات" و"نماء"، ونؤكد على أن هذه الجهود تأتي لدعم المنتخب الوطني وتحفيز الجماهير على الوجود والمساندة، مؤكدين أن كل هذه الخطوات على تنوعها تسعى إلى إيجاد بيئة إيجابية للدعم والإسناد خلال التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026، ونتمنى للأحمر العماني أداء مشرفا يليق بهذه الجهود، ونتمنى الفرحة للجماهير العمانية المتعطشة للوصول إلى أعلى أداء وأفضل النتائج.

مقالات مشابهة

  • من هو رسول الله ﷺ الذي جهله الناس؟!
  • كيف تعامل النبي مع زوجاته؟.. مركز الفتوى الإليكترونية يوضح
  • بابا الفاتيكان يدعو إلى التضامن ضد التطرف الديني
  • سفيرة سلطنة عُمان تقدّم أوراق اعتمادها لملك الدنمارك
  • يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: ميلاد النور الذي أضاء العالم
  • النجّار تترأس وفد سلطنة عُمان في اجتماع وزراء التنمية الاجتماعية بدول الخليج بالدوحة
  • العمانية لحقوق الإنسان تشارك في مؤتمر المساواة بالنيبال
  • حملة دعم المنتخب تؤكد توفر أكثر من 3 آلاف تذكرة مجانية للجماهير العمانية
  • سلطنة عُمان تشارك في اجتماع وزاري خليجي للتنمية الاجتماعية بالدوحة
  • بابا الفاتيكان يدعو إلى الحوار في مواجهة التطرف والتعصب