أعلنت تركيا، الاثنين، عن اكتشاف لوح يبلغ عمره 3500 عام خلال أعمال التنقيب والترميم جنوب البلاد، ومن المتوقع أن يقدم الاكتشاف الجديد منظورا جديدا لفهم الهيكل الاقتصادي ونظام الدولة في العصر البرونزي المتأخر.

وقال وزير الثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي، إنه جرى اكتشاف اللوح خلال أعمال التنقيب والترميم في "تل عطشانة" المعروف باسم "ألالاخ" في منطقة ريحانلي بولاية هاتاي.



Anadolu’nun zengin mirasını gelecek nesillere taşımak üzere büyük bir titizlikle çalışıyoruz.

Hatay’ın Reyhanlı ilçesinde "Eski Alalah" olarak bilinen Aççana Höyük’te süren çalışmalarda oldukça önemli bir tablet gün ışığına kavuştu.

İlk okumalara göre M.Ö. 15'inci yüzyıla… pic.twitter.com/vW9gqbgZwQ — Mehmet Nuri Ersoy (@MehmetNuriErsoy) July 22, 2024
وأضاف في بيان عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا): "نعتقد أن هذا اللوح الذي يزن 28 غراما، سيقدم منظورا جديدا لفهم الهيكل الاقتصادي ونظام الدولة في العصر البرونزي المتأخر".

وشدد الوزير التركية على أنهم "يعملون بدقة لنقل تراث الأناضول الغني إلى الأجيال القادمة"، مشيدا بفرق إدارة التنقيبات التابعة لوزارة الثقافة والسياحة على عملهم المتفاني في العثور على التراث التاريخي.

وبحسب وكالة الأناضول، فإن اللوح الذي عُثر عليه أثناء عمليات الترميم بعد زلزال شباط/ فبراير 2023، ضمن نطاق أعمال التنقيب في "تل عشطانة"، يسلط الضوء على العهد الذي كانت فيه الكتابة المسمارية الأكادية.

وأشار عضو هيئة التدريس بجامعة جونز هوبكنز الأمريكية، جاكوب لاوينغر، وطالبة الدكتوراه زينب توركر، إلى أن أبعاد اللوح المكتشف 4.2 إلى 3.5 سنتيمترات، وسمكه 1.6 سنتيمتر، ووزنه 27.85 غراما.

ويواصل اللغويون دراساتهم لفهم الأرقام الموجودة في اللوح الذي كُتبَ على السطور الأولى منه "شراء كمية كبيرة من الطاولات والكراسي والمقاعد"، بالإضافة إلى معرفة مَن اشتراها أو لمن تم تسليمها، وفقا لوكالة الأناضول.

يأتي ذلك مع عمل تركيا على تنقيب وترميم المواقع الأثرية في البلاد، حيث إنها تسعى إلى "حماية آثارها التاريخية" التي تتعرض للدمار بسبب التخريب والعوامل الخارجية الأخرى.


والأسبوع الماضي، أعادت تركيا فتح قصر "يلدز"، آخر قصور السلاطين العثمانيين، أمام الزوار بعد أعمال ترميم طويلة استمرت لما يقرب من 6 أعوام.

وحضر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مراسم إعادة الافتتاح، معلنا أن القصر سيفتح أبوابه للزوار مجانا اعتبارا من اليوم وحتى نهاية شهر آب/ أغسطس المقبل.

وقال أردوغان في كلمة له ألقاها خلال المراسم: "أنا على ثقة أنه مع إحياء قصر يلدز من جديد، فسيزداد الجذب التاريخي والثقافي والسياحي لإسطنبول بشكل أكبر".

وأُنشئ قصر "يلدز" الذي يعني اسمه باللغة التركية "نجمة"، نهاية القرن التاسع عشر وبداية العشرين، واتخذه السلطان عبد الحميد الثاني، الذي يعتبر آخر السلاطين العثمانيين الأقوياء، مقرا له لمدة 33 عاما بديلا عن قصر "دولمة بهجه".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد تركي منوعات تركية منوعات تركية تركيا هاتاي تركيا آثار هاتاي منوعات تركية منوعات تركية منوعات تركية منوعات تركية منوعات تركية منوعات تركية سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

لطفل ورضيع.. اكتشاف هيكلين عظميين في تركيا عمرهما 7600 عام

اكتشف مجموعة من خبراء الآثار الأتراك في "تل دوموزتبه" بولاية قهرمان مرعش جنوب تركيا، هيكلين عظميين عمرهما نحو 7600 عام، أحدهما لطفل يقدر عمره بنحو 7 سنوات والآخر لرضيع، بعد أن عثروا خلال السنوات الماضية على نحو 40 هيكلًا عظميًا في موقع يُعرف بـ"حفرة الموت" القريبة من التل التاريخي.
وتجري أعمال التنقيب والحفر في هذا الموقع بالتنسيق مع وزارة الثقافة والسياحة التركية، وبإشراف الأكاديمي خليل تكين من قسم الآثار بكلية الآداب في جامعة "حاجت تبه" في العاصمة أنقرة، وبمشاركة فريق مكون من 15 عالمًا ومختصًا.

بداية الاستيطان البشري

وقال تكين إن المنطقة التي تجرى فيها الحفريات بدأ فيها الاستيطان البشري قبل 9 آلاف عام.
وأوضح أن الأطفال في فترة العصر الحجري المتأخر كانوا يُدفنون داخل منازلهم أو قربها، معتقدين أن الهدف من ذلك هو الحفاظ على صلة الطفل بالمنزل.
وتعرف قهرمان مرعش بآثارها التاريخية القديمة، إذ تتوالى الاكتشافات فيها، وسبق أن اكتشف علماء أتراك في أغسطس الماضي، بقايا منتجات زراعية من حبوب وثمار تعود إلى ما قبل 2800 عام في موقع "تل ياسي" الأثري بالولاية.

أخبار متعلقة أمريكا.. مقتل 4 في إطلاق نار بمدرسة بولاية جورجياإجراءات أمريكية صارمة لمواجهة التدخل الروسي "المتوقع" في الانتخابات

مقالات مشابهة

  • اكتشاف قبر عمره 1700 عام بالقرب من حدود الإمبراطورية الرومانية (تفاصيل)
  • إعادة قلادة ذهبية عمرها 2500 عام إلى تركيا تم تهريبا إلى الولايات المتحدة قبل أربعة عقود
  • ما الذي يمكن أن تغيّره الزيارة الأولى للسيسي إلى تركيا في الملفات الشائكة؟
  • يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: ميلاد النور الذي أضاء العالم
  • لطفل ورضيع.. اكتشاف هيكلين عظميين في تركيا عمرهما 7600 عام
  • اكتشاف هياكل عظْمية في تركيا يقدر عمرها بـ 7600 عام
  • يعود إلى الحضارة المينوية.. اكتشاف خنجر برونزى عمره 3600 عام في حطام سفينة بسواحل أنطاليا
  • المالية تعلن رسميا موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين عن شهر 07/2024
  • اكتشاف جسر مغمور بالمياه عمره 6000 عام
  • جسر مغمور في قاع البحر الأبيض المتوسط… اكتشاف أثري مختبئ داخل كهف