عقد  الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، إجتماعاً لمتابعة إجراءات تقييم حالة المنشآت المائية وإجراءات صيانتها ، بحضور الدكتور عز الدين كامل معاون الوزير لمنشآت الرى ، و المهندس أحمد نشأت بالمكتب الفني للسيد الوزير، حيث تم  استعراض نتائج المعاينة على الطبيعة التي تمت مؤخراً، لعدد من المنشآت المائية ( عدد ٨٠ كوبرى مقامة على الترع والمصارف – عدد ٢ قنطرة ) لتقييم الحالة الفنية لهذه المنشآت وتحديد مدى الحاجة لتنفيذ أعمال تأهيل أو صيانة لها ، وترتيب أولويات تنفيذ أعمال الصيانة طبقاً لحالة كل منشأ .

ووجه سويلم، بإعداد برنامج تدريبي لمهندسي الوزارة لرفع كفاءتهم بخصوص أعمال الصيانة والتأهيل لضمان الحفاظ علي المنشآت المائية  الحالية وإطالة عمرها ، كما وجه سيادته بوضع اسس ومعايير واضحة يتم الإعتماد عليها لتحديد اولويات صيانة وتأهيل المنشآت المائية .

وصرح الدكتور سويلم أن الوزارة قد أعدت مؤخراً قاعدة بيانات للمنشآت المائية في مصر ( قناطر أفمام الترع وقناطر الحجز والسحارات والبدالات والكبارى ) ، حيث تم حصر أكثر من ٥٠ ألف منشأ مائى تقريباً بمختلف المحافظات ، مع البدء في عمل تقييم لحالة كل هذه المنشآت لوضع قائمة بأولويات التأهيل أو الصيانة طبقاً للحاجة .

وأكد الوزير، حرص الوزارة على تأهيل وصيانة مختلف المنشآت المائية في مصر لضمان تحسين عملية إدارة المنظومة المائية ، بالتزامن مع العمل على صيانة وتطوير باقى عناصر المنظومة المائية ( ترع – مصارف – محطات رفع ) لتحقيق الإدارة المثلى للموارد المائية والحفاظ على كل نقطة مياه والعمل على زيادة الإنتاج الزراعى من خلال تطوير وتحديث كافة عناصر المنظومة المائية ، وإنعكاس ذلك على تحقيق الأمن الغذائي خاصة في ظل الترابط الهام بين المياه والغذاء .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الموارد المائية والري كوبري قنطرة صيانة المعاينة المنشآت المائیة

إقرأ أيضاً:

تأجيل انطلاق العام الدراسي في أجدابيا إلى 20 أكتوبر بسبب أعمال الصيانة

الوطن | متابعات

أعلنت بلدية أجدابيا عن تأجيل انطلاق العام الدراسي في جميع المؤسسات التعليمية إلى يوم 20 أكتوبر 2024، بعد أن كان من المقرر انطلاقه السبت 29 سبتمبر.

جاء هذا القرار بسبب عدم اكتمال صيانة عدد من المدارس في المدينة، حيث أوضح صالح خرفاش، مدير مكتب الإعلام والعلاقات العامة بالبلدية، في تصريح لصحيفة “الأنباء الليبية” أن التأجيل جاء لضمان جاهزية جميع المؤسسات التعليمية لاستقبال الطلبة.

وأضاف أن المدارس ستكون جاهزة بحلول الموعد الجديد، بعد أن تُستكمل أعمال الصيانة والتزويد بكافة المعدات اللازمة.

وفي هذا السياق، نفذ صندوق التنمية والإعمار صيانة شاملة للمؤسسات التعليمية، شملت بناء قاعات إضافية لتعزيز القدرة الاستيعابية وتحسين ظروف التعليم.

الوسوماجدابيا تقويم مدرسي ليبيا مدارس

مقالات مشابهة

  • أعمال صيانة محطات التحويل في الكويت: انقطاع التيار الكهربائي من 28 سبتمبر إلى 5 أكتوبر 2024
  • تأجيل انطلاق العام الدراسي في أجدابيا إلى 20 أكتوبر بسبب أعمال الصيانة
  • وزير الري يعلن نجاح موسم أقصى الاحتياجات المائية للعام الحالي
  • الدكتور محمود البتانوني يستعرض ملامح المؤتمر السنوي الرابع لقسم الصدر بطب بني سويف
  • “الكهرباء” تبدأ غدا صيانة بعض محطات التحويل الثانوية بالمحافظات الست يترتب عليها قطع التيار
  • مدبولي يستعرض مع وزير العمل عددًا من ملفات الوزارة
  • سويلم: قياس كميات المياه المسحوبة لاستخدامات الشرب لتدقيق الميزان المائي بمصر
  • معلومات الوزراء يستعرض أهم متطلبات دعم الإدارة المتكاملة للموارد المائية
  • «معلومات الوزراء» يستعرض أهم متطلبات دعم الإدارة المتكاملة للموارد المائية
  • وزير الري: العدادات الذكية ركيزة أساسية لإدارة الموارد المائية في مصر