كان لافتا في الأشهر الأخيرة مهاجمة علماء ودعاة لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بضراوة، ونعتها أحد أولئك المشايخ بأنها "شر" وأعلن آخر براءته منها لأنها صنيعة (الرافضة) وأقسم أنها لن تنتصر، وفي الأسابيع الأخيرة هاجم دعاة آخرون قادة المقاومة بشراسة وحملوهم مسؤولية ما حدث ويحدث لغزة لسوء تقديرهم لعواقب ومآلات عملية طوفان الأقصى حسب قولهم.



تلك الحملة الشعواء على المقاومة وقيادتها في غزة وخارجها أثارت سخطا عارما وواسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، وقد عدَّ كثيرون منهم التهجم على المقاومة، ومهاجمة قادتها العسكريين وتحميلهم مسؤولية ما يحدث مظهرا من مظاهر “الإرجاف" الذي ورد ذمه في القرآن الكريم في سورة الأحزاب ذما شديدا.

https://youtube.com/shorts/mTpjRCXQajs?si=63NMM7x-eV4T8DZ5




 
وفي غمرة ذلك الجدل يحضر بقوة سؤال الدوافع، فما الذي يدفع علماء ودعاة إلى مهاجمة المقاومة والتشنيع على قيادتها في غزة؟ وهل ما يقومون به يعد ضربا من ضروب الإرجاف بالفعل؟ وما هي الأفعال والمواقف التي دفعت مخالفوهم لإنزال وصف الإرجاف الذي ورد ذمه في القرآن الكريم عليهم؟

في هذا الإطار عرَّف الباحث في العلوم الشرعية، الدكتور نضال ثلجي الإرجاف بأنه "مصطلح ذكره الله تعالى في كتابه في سورة الأحزاب {لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا*مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا} [الأحزاب: 60- 61] عن قوم كانوا يشيعون وقت الجهاد أن عدد المسلمين وعتادهم قليل".

وأضاف في منشور على الفيسبوك، اطلعت "عربي21" عليه "فقد كانوا قريبا من السبعمائة، وأنهم سيهزمون أمام جموع كفار قريش وغطفان واليهود ممن تحزبوا وتجمعوا على قتاله عليه الصلاة والسلام فوصل عددهم نحو العشرة آلاف أحاطوا بالمدينة إحاطة السوار بالمعصم، فجاؤوهم من فوقهم ومن أسفل منهم كما وصفهم الله تعالى".



 
وفي منشور آخر ذكر ثلجي أنه تأمل "أبرز شبه علماء الإرجاف اليوم، ممن يطعن في جهاد المجاهدين" فوجد أن أكثر أقوالهم قد قالها رؤوس المرجفين في المدينة من قبل، فقد قالوا: لو لم يقع قتال ما مات هذا العدد الكبير وما قتلوا، { الذين قالوا لإخوانهم وقعدوا لو أطاعونا ما قتلوا}.

وتابع "وقالوا: لا تكافؤ في القوى {إنّ الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم}، وإذا استمرت الحرب ستكون الهزيمة وسيباد أهل غزة والمجاهدون جميعا {بل ظننتم أن لن ينقلب الرسول والمؤمنون إلىٰ أهليهم أبدا وزين ذٰلك في قلوبكم وظننتم ظن السوء وكنتم قوما بورا}، وأنهم يتعاملون مع الروافض وثبت عن بعض قادتهم أنهم يثنون عليهم.. وقد ناقش تلك الشبهات وأجاب عنها.

من جهته قال الأكاديمي المغربي، المتخصص في الفقه وأصوله، الدكتور محمد رفيع "تتوالى الأحداث في هذه الأيام من أيام طوفان الأقصى المبارك لتؤكد القاعدة الثابتة، وهي أن القضية الفلسطينية باتت قضية فاضحة للمرجفين فينا، وكاشفة للخائنين والمتصهينين بيننا في مختلف المجالات".

وأضاف: "ولعل آخر صنف طاله الفضح والكشف (مؤسسة العلماء) الذين اندفع عدد منهم على نحو ساذج للتشكيك في المقاومة الفلسطينية المقاومة، وتخذيل الفلسطينيين في هذه اللحظة الحساسة الاستراتيجية من لحظات الأمة، بدعوى أن العدو الصهيوني أقوى عسكريا وتكنولوجيا واقتصاديا ودعما غربيا، وأن المقاومة رمت نفسها وأهلها للتهلكة حين تحرشت بالعدو الشرس وهاجمته، وتسببت فيما جرى ويجري في غزة من صنوف التقتيل والتدمير".

وواصل حديثه لـ"عربي21" بالقول "فلو كان القوم قالوا ما قالوا اجتهادا وصدقا، لكنا أبصرناهم بموقع مقاومة العدوان على الديار بين نصوص الشريعة وأصولها من جهة، وبحقيقة حجم المؤامرة المركبة على فلسطين وأهلها من جهة ثانية، لكنهم رضوا لأنفسهم أن يكونوا لعبة في يد السلطة الاستبدادية المطبعة المتمالئة مع العدو سرا وعلانية". ".


                             د. محمد رفيع أكاديمي مغربي متخصص في الفقه وأصوله

وأردف "فانطلقوا يتممون مسلسل الإرجاف الذي ابتدأ سياسيا وإعلاميا وتعزز أكاديميا، ليكتمل بالفتاوى والآراء "الشرعية" بتحريف الكلم عن مواضعه، ولي الألسنة بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب، وذلك بحثا عن السند (الشرعي) لصنيع الحكام المطبعين، وتزيين أهوائهم..".

وعن مظاهر الإرجاف الذي يشيعه هؤلاء العلماء في الناس هذه الأيام ذكر رفيع "التأويل المغالط لقضايا شرعية ظاهرها حق، والقصد منها وسياق إيرادها فاسد، كدعوى أولوية السلم في المجتمعات المسلمة، والسلم العالمي، والأخوة الإنسانية، علاقة السلم والتعايش مع اليهود، كما يحرصون بمناسبة وبدون مناسبة على تمجيد الحكام ووصفهم بالرشد والعبقرية والحكمة، وتحريض الناس على الطاعة العمياء للحكام وتجريم كل من خالف سياستهم، مع السكوت الأخرس عن فظائع الحكام وجرائمهم في حق شعوبهم وحق الأمة..". 

وفي ذات السياق أكدَّ الدكتور أسامة أبو بكر، عضو رابطة علماء الأردن، وعضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أنه "لا يجوز لمسلم عامي، فضلا عن طالب علم أو منتسب للعلم أن ينتقد المجاهدين بالهجوم على الصهاينة، فمن فعل ذلك فقد أساء لأهل الجهاد، وتعدى على حقهم في دفع الكفار وسعيهم لحماية الأقصى، وهو بذلك يتكلم بلسان المنافقين والمرجفين الذين كانوا يقولون بأن بيوتهم عورة، وأنه لا طاقة لهم بالكفار".

وتابع: "ولو تذرع أولئك بأن دماء المسلمين أريقت، وأن الحفاظ على أرواح المسلمين مقدم على استنقاذ الأسرى وحماية المقدسات، فإنهم بهذا يعطلون الجهاد بالكلية، فمتى كان المسلمون يوازون أعداءهم في العدد والعدة؟ ومتى قاتل النبي عليه الصلاة والسلام وهو ضامن للظفر على الأعداء ومتيقن من عدم إصابة المسلمين وتقتيلهم"؟


                                     د. أسامة أبو بكر داعية وعضو رابطة علماء الأردن

وردا على سؤال "عربي21" بشأن ما يثيره مهاجمو المقاومة من أنها لم تعد الإعداد الكافي لمواجهة الصهاينة، لفت أبو بكر إلى أن "المجاهدين لو تركوا القتال حتى يكافئوا اليهود الصهاينة أو يقاربوهم في العدد والعدة، لما قاتلوا أبد الدهر" متسائلا "إذ متى سيصلون لعشر معشار قدراتهم في الطائرات الحديثة، وفي الاستخبارات، والدبابات والمدافع والمدرعات والتجهيز والتدريب؟ لكن الله تعالى قال ﴿ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَاقُو اللَّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ﴾.

وأردف: "فمن حمل المجاهدين مسؤولية الدماء والقتل، فهو إما جاهل بمنهجية الإسلام والقرآن والسنة، وإما خبيث يسعى لإجهاض عمل المقاومة ومدافعة العدو، كما أن المعركة ما زالت قائمة، ومن قلة المروءة توجيه النقد لمن يقاتل في سبيل الله، ويقدم روحه وماله وأهله فداء للإسلام ومقدساته، ويذكرنا هذا بما قاله المنافقون في معركة الأحزاب التي أراد بها جموع الكفار بمختلف أصنافهم أن يستأصلوا الإسلام وأهله".

واستدل أبو بكر على ذلك بقوله تعالى: {أَشِحَّةً عَلَيْكُمْ ۖ فَإِذَا جَآءَ ٱلْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَٱلَّذِى يُغْشَىٰ عَلَيْهِ مِنَ ٱلْمَوْتِ ۖ فَإِذَا ذَهَبَ ٱلْخَوْفُ سَلَقُوكُم بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشِحَّةً عَلَى ٱلْخَيْرِ ۚ أُوْلَٰٓئِكَ لَمْ يُؤْمِنُواْ فَأَحْبَطَ ٱللَّهُ أَعْمَٰلَهُمْ ۚ وَكَانَ ذَٰلِكَ عَلَى ٱللَّهِ يَسِيرًا}، بل الملاحظ أن المنافقين تكلموا بعد انتهاء الخوف، بينما هؤلاء يتكلمون الآن أثناء المعركة والقتل والإبادة الجماعية للناس، فأي انحدار بلغوه؟!

وخلص في ختام حديثه إلى التأكيد أنه "يجب على المؤمن حماية دينه وشعائر دينه ومقدساته، وواجب عليه كذلك رفض الذل والاحتلال وتطاول الكفار على بلاده وأهله، ويجب على كل مسلم موحد أن ينصر من يقوم بذلك، ومن تأخر عن النصرة فهو آثم مرتكب للكبيرة، وإذا ظاهر الكفار فهو كافر مرتد والعياذ بالله".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي أفكار كتب تقارير تقارير المقاومة غزة الفلسطينية احتلال فلسطين مقاومة غزة مواقف تقارير تقارير تقارير تقارير تقارير تقارير سياسة سياسة أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة أبو بکر

إقرأ أيضاً:

الإفتاء توضح حكم الغرامات التعويضية المالية

قالت دار الإفتاء المصرية، إن الغرامات المالية الني يقررها القضاء ويحكم بها على من عليه دين وهو يُماطل في سداده على جهة التعويض للدائن ليست من قبيل الربا، وإنما هي من قبيل المحافظة على أموال الناس؛ حتى لا يأكلها المخادعون بالباطل، ولا يصح لعاقل أن يُقَصِّرَ في سداد ما عليه من ديون أو يُماطل في الوفاء بها، ومن ثبت عجزه لأسباب خارجة عن إرادته فعلى الدائن أن يطبق قول الله تعالى: ﴿وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ [البقرة: 280].

الإفتاء: الأربعاء أول أيام شهر ربيع الأول لعام 1446 هـ دار الإفتاء توضح كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

وأضافت دار الإفتاء إن الربا هو زيادة في رأس المال لا يقابلها عوضٌ مشروعٌ، وهو محرم في جميع الشرائع السماوية، وهو من أكبر الكبائر في شريعة الإسلام.

وتابعت دار الإفتاء أن حرَّم الله تعالى الربا لأسباب متعددة منها: أنه يقضي على روح التعاون بين الناس، ويولِّد فيهم الأحقاد والعداوات، ويؤدِّي إلى وجود طبقة من الجشعين الذين قست قلوبهم في الأمة والذين تكثر الأموال في أيديهم دون جهد منهم، بل إن التعامل بالربا في عصرنا الحديث أدّى إلى استعمار بعض الدول الغنية لبعض الدول الفقيرة.

أدلة تحريم الربا

وجاءت أدلة تحريم الربا منها: أول ما نزل في شأن الربا قوله تعالى: ﴿وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ رِبًا لِيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِنْدَ اللهِ وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ﴾ [الروم: 39]، أي: وما تعاملتم به أيها الناس من مال على سبيل الربا فإنه لا يربو ولا يزيد عند الله تعالى.

والمال الذي يربو ويزيد عنده سبحانه فهو ما تقدمون منه للمحتاجين على سبيل الصدقة والإحسان، ثم نزل ما يُبَيِّنُ أن اليهود -الذين كانوا يتعاملون بالربا- استحقوا من الله تعالى العذاب الأليم؛ قال تعالى: ﴿فَبِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا﴾، أي: فبسبب الظلم الذي وقع من اليهود: ﴿حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَنْ سَبِيلِ اللهِ كَثِيرًا ۝ وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا﴾ [النساء: 160-161]، ثم نزل ما ينفر من الربا تنفيرًا يفُوقُ ما سبق إذ نادى الله تعالى المؤمنين بقوله: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً﴾ [آل عمران: 130]، أي: يا من آمنتم بالله تعالى إيمانًا حقًّا لا يَحِلُّ لكم أن تتعاملوا بالربا بتلك الصورة البشعة التي هي واقعة بينكم والتي فيها يأخذ المُرَابي من المَدِين أضعاف رأس ماله، والتقييد بقوله سبحانه: ﴿أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً﴾ ليس المقصود منه النهي عن أكل الربا في حال المضاعفة خاصة وإباحته في غيرها؛ فالربا قَلِيلُهُ وكَثِيرُهُ حرام، وإنما المقصود منه توبيخهم على ما كان متفشيًا فيهم، وهو التعامل بالربا بتلك الصورة البشعة؛ فالتقييد لبيان الواقع فيهم وليس للاحتراز عما عداه.

ثم  نزلت بعد ذلك ست آيات كانت من أواخر ما نزل من القرآن فحرَّمت الربا تحريمًا قاطعًا إلى يوم القيامة، وأعلنت الحرب من الله ورسوله على كل من يتعامل بالربا، وهذه الآيات هي قوله تعالى: ﴿ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا..﴾ [البقرة: 270-280]، ثم جاءت الأحاديث النبوية الشريفة فأكدت ما جاء في القرآن الكريم من تحريم قاطع للربا، وفَصَّلت ما خفي على الناس من أحكامه، وتوعَّدَت من يتعامل بالربا بسوء المصير.

مقالات مشابهة

  • ربيع الأنوار.. كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يقضي يومه؟
  • البيسري استقبل نقيب المحامين ووفدا من هيئة علماء المسلمين
  • يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: ميلاد النور الذي أضاء العالم
  • من المسافة صفر.. إيمان مُجاهدي غزة ونُهج النبي صلى الله عليه وآله وسلم
  • مقاصد الدين
  • رئيس جامعة الأزهر يلقي كلمة أمام أئمة ودعاة من إفريقيا وآسيا
  • تحتاج أصوات المسلمين.. هل ستتبنى هاريس العقيدة السياسية لبايدن؟
  • الإفتاء توضح حكم الغرامات التعويضية المالية
  • حمدان: المخرج لصفقة تبادل إلزام نتنياهو بما وافقت عليه المقاومة في 2 تموز وليس مزيدا من التفاوض
  • المولدُ النبويّ نهضةٌ إسلاميّة