أخبارنا المغربية ـــ عبد المومن حاج علي 

تداول مجموعة من النشطاء عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، صورا لفواتير بعض المقاهي والمطاعم المشهورة بالمدن السياحية، معبرين عن استيائهم من الأسعار "الخيالية" التي تعتمدها هذه المرافق السياحية، التي يفترض أن تشجع المغاربة للإقبال على السياحة الداخلية وليس العكس.

وفي السياق ذاته، نشر عمر، صورة لفاتورة صادرة عن إحدى المقاهي التابعة لمجموعة فنادق راقية وشهيرة بالمملكة، حيث تشير الورقة إلى أن المعني أدى ما مجموعه 360 درهم، مقابل حصوله على كوب قهوة وقنينة مياه معدنية وعصير برتقال وكوب شاي، مما دفعه للتعبير عن سخطه من هذه الأثمان "الصاروخية" التي لا تشجع بتاتا على السياحة الداخلية.

وقارن المتحدث عن تجربته السياحية بإحدى الدول الأوروبية خلال السنة الماضية وتجربته الحالية بمدينة أكادير، حيث صرح: "لا مجال للمقارنة بين السياحة بالقارة العجوز والمغرب، الأسعار هناك رغم ارتفاع الأورو بعشرة أضعاف عن الدرهم تضل في المتناول، فقنينة الماء بأحسن المقاهي والمطاعم لا تتخطى 50 درهم، بينما في المغرب كما ترون السعر مضاعف، في حين أنك إذا ما اخترت اقتناءها من أحد الأسواق الممتازة فيبتدئ ثمنها من درهمين".

وطالب عمر في ختام تدوينته من السلطات المختصة، التدخل بشكل عاجل والعمل على مراقبة الأسعار خاصة بالأماكن الراقية لأن الأمر صار "جشعا"، سيضر بالبلاد وسيدفع المغاربة إلى تفضيل قضاء عطلهم بدول أخرى، بينما البلاد أولى بهم لإنعاش الاقتصاد الوطني.

ويؤكد العديد من الفاعلين السياحيين أن الغلاء غير المسبوق الذي عرفته مجموعة من المواد الاستهلاكية، انعكس على أسعار الخدمات السياحية التي ارتفعت بشكل صاروخي، مما دفع بالعديد من مغاربة الداخل إلى تفضيل قضاء عطلتهم بوجهات سياحية دولية، خاصة الإسبانية منها واليونانية والبرتغالية والتركية، التي تقدم خدمات جيدة وبأسعار جد مناسبة.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

بسبب «جدري القرود».. عضو «شركات السياحة» يكشف تفاصيل وثيقة التأمين الصحي لـ المعتمرين

قال باسل السيسي، عضو غرفة شركات السياحة، إحدى الغرف الـ خمس التابعة لـ الاتحاد المصري لـ الغرف السياحية، إن أسعار الحج خلال العام المنصرم 2023 شهدت ارتفاعا بشكل لافت وصل في بعض البرامج إلى مليون جنيه، وأرجع باسل السيسي ذلك إلى مستويات التجهيز لـ الفنادق والإعداد ومسافة الفندق الذي يقبع فيه الحجاج ومدى قربه من الحرم المكي.

إجراءات «شركات السياحة» بـ شأن المعتمرين في حالات الإصابة المرضية

وأوضح أن شركات السياحة أصدرت إجراءات جديدة بخصوص المعتمرين خلال موسم العمرة القادم في حال الإصابة بأمراض معينة، في ظل انتشار أمراض وبائية مثل وباء جدري القرود الجديد، وقال «هناك تعليمات تصدر من الدول ومنظمة الصحة العالمية لجميع المسافرين يتم الالتزام بها، وهذا الأمر يسري بشكل عام على السفر عالميًا.»

كما لفت إلى أن شركات السياحة بشكل خاص تؤمن وثيقة تأمين صحية لكل معتمر ضمن برامج العمرة، لتغطية المشكلات الصحية للمعتمر، موضحًا أن هذا الأمر معمول به منذ فترات طويلة.

وأشار عضو غرفة شركات السياحة، خلال مداخلة هاتفية اليوم عبر قناة صدى البلد إلى أن ارتفاع سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري يعد من ضمن الأسباب الرئيسة التي دفعت وصول أسعار الحج العام الماضي إلى الارتفاع اللافت.

أسعار العمرة

يذكر أن أسعار العمرة خلال العام المنصرم 2023، كان تداول أسعار برامجها يبدأ من 30 ألف جنيه، وتعتبر هذه الشريحة من سعر البرنامج تجذب أغلب الفئات من راغبي العمرة، فيما تمثل نسبة لا تتعدى الـ 20% فقط هم من يمثلون باقي الشرائح المرتفعة.

اقرأ أيضاًقبل نتائج انتخابات الغرف السياحية.. ماذا ينتظر الأعضاء من المنتخبين الجدد؟

أزمة انتخابات الغرف السياحية القادمة بين عوار القانون ونصوص اللائحة

« المطاعم السياحية» تعلن نتيجة انتخابات الغرفة لمقاعد مجالس الإدارة

مقالات مشابهة

  • بيرجوين يرد بقوة على انتقادات كومان بسبب انتقاله إلى الاتحاد السعودي
  • جدل بأوريكا بسبب سيارة تابعة للجماعة تحمل شارة الشرطة
  • ارتفاع أسعار النفط بعد قرار "أوبك+"
  • بسبب «جدري القرود».. عضو «شركات السياحة» يكشف تفاصيل وثيقة التأمين الصحي لـ المعتمرين
  • انتقادات تطال رئيس CGEM بسبب هندامه في منتدى الصين أفريقيا
  • نائب وزير السياحة تشارك في ختام المعرض الدولي لتجهيزات الفنادق والمنشآت السياحية
  • أسعار الأسماك والجمبري في الأسواق اليوم: تحديثات سبتمبر 2024
  •  شكاوى من ارتفاع أقساط النقل المدرسي
  • بعد تردد أخبار ارتفاع قيمة باقات الشحن.. تعرف على أسعار كروت الشحن فودافون 2024
  • أسعار الدواجن والبيض اليوم الأربعاء 4 ستمبر 2024