أكد المهندس عمار عبدالله سليمان، مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية القضارف، على ضرورة إنجاح الموسم الزراعي الصيفي في الولاية. وأشاد بالمجهودات الكبيرة التي تبذلها حكومة الولاية برئاسة اللواء الركن معاش محمد أحمد حسن، والي ولاية القضارف، بتشكيل غرفة إنجاح الموسم الزراعي من جميع شركاء الإنتاج لمتابعة وتنفيذ المطلوبات، بما في ذلك توفير المدخلات الزراعية مثل الوقود، والتقاوي، والتمويل، والتأمين الزراعي.

وقال عمار في تصريح لوكالة السودان للأنباء (سونا) إن المساحة المستهدفة للموسم الزراعي الصيفي لهذا العام تبلغ 7.5 مليون فدان، منها 5 ملايين فدان مخصصة للذرة، و1.2 مليون فدان للسمسم، و200 ألف فدان للدخن، و500 ألف فدان لزهرة الشمس، و150 ألف فدان للقطن، و300 ألف فدان للفول السوداني، و100 ألف فدان لحب التسالي، بالإضافة إلى بعض المحاصيل الأخرى مثل فول الصويا، واللوبيا البيضاء، والعدسية.

وأشار إلى أن ولاية القضارف مؤهلة لتكون سلة غذاء السودان نظرًا لما تتميز به من أراضٍ شاسعة وخصبة وتوفر هطول الأمطار في كافة المناطق الزراعية.

وامتدح مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية القضارف دور المنظمات الوطنية والاقليمية في توفير المدخلات منها منظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو) والتي استطاعت توفير 840 طنا متريا لصغار المزارعين لعدد 360 قرية لإنتاج من 5 الى 8جوالات في الفدان الواحد وكذلك منظمة زوا وميرسي كول وبعض المنظمات الوطنية التي وضعت بصمات واضحة في توفير مدخلات الإنتاج بغرض إنجاح الموسم الزراعي.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الموسم الزراعی ألف فدان

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يفتتح موسم جنى القطن وسط فرحة المزارعين   

افتتح اللواء هشام أبوالنصر محافظ أسيوط، اليوم الأربعاء موسم جني القطن لعام  2024، داخل أحد الحقول بقرية النخيلة بمركز أبوتيج، على مساحة 5 فدان من إجمالي 2000 فدان بمركز أبوتيج مزروعة بالقطن و6 ألاف فدان على مستوى المحافظة منوهًا أن الدولة بمؤسساتها وأجهزتها لا تألو جهدًا في الاهتمام بالمزارعين، وتقديم كل التيسيرات لهم.

وجاء ذلك في حضور أحمد الشناوي عضو مجلس النواب والمهندس محمود صبحي وكيل وزارة الزراعةبأسيوط، ومحمد حسن عبدالكريم رئيس مركز ومدينة أبوتيج وأحمد عيسي مدير الإدارة الزراعية بالمركز.


وحيث تفقد محافظ أسيوط أعمال جنى القطن بالحقل وسط فرحة الجميع وغناء الأطفال للذهب الأبيض 

 

وهنأ المحافظ المزارعين ببدء موسم جني القطن والذي وصفه بــموسم الخير متمنيا أن يكون موسم خير وبركة ونماء على مزارعي مصر مشيرًا إلى إن هناك توجيهات رئاسية بدعم ومساندة الفلاح المصري، خصوصا في زراعة محصول القطن، مؤكدا أن محصول هذا العام يبشر بالخير حيث تم زراعة 6 ألاف فدان على مستوى المحافظة بمحصول القطن بزيادة 3 ألاف فدان عن الماضي بفضل مجموعة من حزم الدعم التي قدمتها الدولة.


وكما التقى المحافظ بالمزراعين ومسئولي الإدارة ىالزراعية بالقرية وأشار إلى اهتمام الدولة التي بدأت خطوات مدروسة لإعادة رزاعة القطن إلى سابق عهدها من خلال تشغيل مصانع الغزل والنسيج وزيادة المساحات المنزرعة والمساعدة في توسيق الأقطان لحصول المزراعين على عائد جيد يشجعه على الاستمرار في زراعة المحصول فضلا عن تخصيص مراكز للتجميع وحلقات للتسويق بمختلف مراكز المحافظة.


وأكد أبوالنصر حرص المحافظة على دعم المحاصيل الاستراتيجية منذ بداية الزراعة من خلال توفير كافة مستلزمات الفلاح من البذور والتقاوي والأسمدة لتحسين نوعية المنتجات الزراعية وزيادة الإنتاجية، ضمن خطة الدولة التى تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى وتقليل الاستيراد مشيرا إلى أن أسيوط أصبحت تعتمد على تطبيق أحدث الطرق العلمية فى الزراعة.


وأشار المهندس محمود صبحي وكيل وزارة الزراعة بأسيوط، إلى أن إجمالي المساحة المنزرعة بمحصول القطن لهذا الموسم بلغت 6 ألاف فدان على مستوى المحافظة بعد أن كانت 3 ألاف فدان العام الماضي لافتا إلى أن متوسط الإنتاجية على مستوى المحافظة من 8 إلى 10 قنطار للفدان، منوهًا إلى إنه الحكومة حددت سعر الضمان بقيمة 10 آلاف جنيهًا للقنطار كحد أدني حيث يتم تسويق المحصول في مراكز وحلقات تجميع ومن خلال مزاد، لضمان  حصول المزارعين على العائد المناسب وتقليل الوسطاء، ووفق حزمة  من الضوابط الفنية والإدارية.

مقالات مشابهة

  • وزير التموين: يؤكد أهمية معارض «أهلا مدارس» في توفير المنتجات بأسعار مخفضة
  • واشنطن: قدمنا مساعدات مالية وفنية لـ 17 شركة لتعزيز الإنتاج الزراعي في العراق
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 900 سلة غذائية في محلية الدبة بالولاية الشمالية في السودان
  • بوتين يشيد بدور ولي العهد في إنجاح صفقة تبادل السجناء مع أمريكا
  • المطورون العقاريون يدعمون الدولة لإنجاح المنتدى الحضري العالمي
  • القضارف تنفذ مشاريع تنموية عبر شركة جياد
  • محافظ أسيوط يفتتح موسم جنى القطن وسط فرحة المزارعين   
  • وزير الشباب: تسخير كافة الإمكانيات لإنجاح بطولة “خليجي 26” المقبلة في الكويت
  • التقدم والاشتراكية يدعو إلى الانخراط بشكل فعال ومُواطِن في إنجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى
  • موعد مباراة الأهلي وجورماهيا الكيني في دوري أبطال أفريقيا