نظم البيت الروسي بالإسكندرية، برئاسة ارسيني ماتيوسشينكو، ندوة بعنوان "الرحالة الروس في رشيد"، حيث اكتسبت مدينة رشيد، والمعروفة في الغرب باسم "روزيتا"، شهرةً واسعةً بسبب حجر رشيد الذي اكتشفه الجنود الفرنسيون أثناء حملة نابليون بونابرت على مصر في 1799.

وألقى الدكتور سعيد رخا مدير عام متحف رشيد الوطني محاضرة مفصلة عن تاريخ المدينة، الرحالة والعلماء الروس الذين قاموا بزيارة هذا المركز التاريخي منذ القرن الـ 15.

وأكد في كلمته على أهمية إسهامات الباحثين الروس في دراسة الثقافة والتاريخ المصري. كما أشاد بأهمية مدينة رشيد كأحد المراكز الهامة للمعرفة العلمية في المنطقة. وقد نالت الندوة إعجاب الحضور والباحثين المهتمين بالعلاقات بين روسيا ومصر.

ومن بين هؤلاء الرحالة، برز اسم فاسيلييف، الذي زار رشيد في القرن التاسع عشر وقدم وصفًا دقيقًا للمدينة وتاريخها. كما ألقى الضوء على أهمية حجر رشيد ودوره في فك رموز اللغة المصرية القديمة.

أوثنى الحاضرون على أهمية هذه الندوة العلمية، والتي ساهمت في تسليط الضوء على العلاقات التاريخية والثقافية المتميزة بين مصر وروسيا. كما أشادوا بإسهامات الباحثين الروس في دراسة الحضارة المصرية القديمة، وبالدور الذي لعبه البيت الروسي بالإسكندرية في تعزيز هذه العلاقات وتوطيد أواصر التعاون الثقافي بين البلدين.

اختتمت الندوة بحوار مفتوح بين الحاضرين والمحاضرين، تم خلاله مناقشة مختلف جوانب الموضوع وطرح الأسئلة والإجابة عليها. وقد أكد الحاضرون على أهمية الاستمرار في البحث العلمي ودراسة تاريخ مدينة رشيد وحضارتها العريقة، وذلك من أجل تعزيز فهمنا للماضي وتثقيف الأجيال القادمة.

ويتوجه البيت الروسي بالإسكندرية بالشكر على تنظيم الفعالية إلى كل من الدكتور سعيد رخا مدير عام متحف رشيد الوطني، والمستشار سعد السعدني رئيس محكمة الاستئناف ورئيس نادي قضاة الإسكندرية ومطروح، و أسامة عرفة مدير مدرسة رشيد للغات وصفاء فاروق مديرة متحف المجوهرات.

جدير بالذكر أن حجر رشيد يحتوي على ثلاثة نصوص، اثنان منهم باللغة المصرية (أحدهما مكتوب بالخط الهيروغليفي والآخر بالديمطيقية المصرية، والتي ظهرت في العصر المتأخر للدولة المصرية القديمة) والثالث باللغة اليونانية القديمة. وأصبحت هذه القطعة الأثرية هي المفتاح لفك روموز الهيروغليفية وكان لها بالغ الأثر على العلم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية البيت الروسى البیت الروسی بالإسکندریة على أهمیة

إقرأ أيضاً:

البترول: إنتاج «رشيد والبرلس» يتجاوز 200 مليون قدم مكعب غاز يومياً خلال 2024/2023

اعتمد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، نتائج أعمال الجمعية العامة لشركة رشيد والبرلس عن العام المالي 2024/2023، حيث بلغ متوسط إنتاج الشركة خلال العام بلغ 222 مليون قدم مكعب غاز يومياً، بالإضافة إلى إنتاج حوالي 4 آلاف برميل متكثفات يومياً.

وخلال الجمعية، أكد بدوي على أهمية استخدام التكنولوجيا الحديثة في أنشطة استكشاف وتنمية وإنتاج البترول والغاز، لافتاً إلى أن قطاع البترول لا يتوانى في جلب أي تكنولوجيا حديثة تساهم في تعظيم إنتاج مصر من البترول والغاز، وفق بيان لوزارة البترول اليوم /الخميس/.

وأشاد الوزير بما تحقق من نتائج أعمال بالتعاون المثمر مع الشركاء (شل وبتروناس) رغم التحديات، والرغبة القوية في تسريع العمليات في مشروعات الغاز بالمرحلة العاشرة في مشروع تنمية حقول غرب الدلتا بالمياه العميقة، موجهاً الشكر والتقدير للعاملين بالشركة على الجهود المبذولة، وحثهم على بذل مزيد من الجهد خلال الفترة المقبلة لتسريع وضع آبار المرحلة العاشرة على الإنتاج والبدء مباشرة في المرحلة الحادية عشرة من المشروع لزيادة معدلات الإنتاج من الغاز الطبيعي.

ومن جانبها، أشادت داليا الجابري رئيس شركة (شل مصر)، بدعم وزير البترول للتغلب على التحديات وخفض التكلفة دون المساس بالسلامة وتكامل الأصول، مؤكدةً على أن هناك تعاوناً مع شركة (بتروناس) لتسريع الانتهاء من مشروع تنمية المرحلة العاشرة ووضعها على الإنتاج، مشيدةً ببرنامج الحوافز المقدم من الوزارة وأهميته، وسعينا للاستفادة منه خلال الفترة المقبلة في زيادة إنتاج الغاز.

واستعرض المهندس محمد سمير رئيس الشركة، أهم نتائج الأعمال التي حققتها الشركة خلال العام، حيث أوضح أنه تم التركيز على تحديث وإعادة بناء نماذج حقول إنتاج غاز البرلس من أجل دعم الفهم الكامل لخصائص المكامن وسلوكها وتحديد استراتيجية الإنتاج منها، وخاصة حقول (المرحلة 9 - ب) التي تساهم مساهمة أساسية في الإنتاج.

وبالنسبة للفرص الجديدة (المرحلة الحادية عشرة)، تم إجراء تقييم شامل للاحتياطي بالتعاون مع الشركاء واعتماد التقييمات الحجمية له، وأيضاً التخطيط لحفرها عقب الانتهاء من مشروع تنمية المرحلة العاشرة مباشرة، والتي تم الانتهاء من حفر أول بئرين بالمشروع.

ومن المتوقع أن تصل معدلات إنتاج المرحلة العاشرة (ثلاثة آبار) إلى 160 مليون قدم مكعب غاز يومياً، وذلك بعد التغلب على الصعوبات الفنية والتجارية التي واجهت تنفيذ المشروع، من خلال استغلال البنية التحتية والتسهيلات المتاحة، مما شجع الشركاء (شل وبتروناس) لتطبيق ذات النهج في مشروع تنمية المرحلة الحادية عشرة، والإسراع بوضعه على الإنتاج بمعدلات تقدر بحوالي 150 مليون قدم مكعب غاز يومياً، وتقدر استثمارات المرحلتين بـ575 مليون دولار.

وأوضح حرص الشركة على تأسيس وترسيخ مبادئ السلامة والصحة المهنية وتكامل الأصول وحماية البيئة والمجتمعات المحيطة بما يتماشى مع خطة الوزارة في تحقيق التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • بيسكوف: موسكو سترد بالشكل المناسب على تقييد وسائل الإعلام الروسية في الغرب
  • باحث سياسي: بعض الدوائر الغربية والأفريقية تدبر المؤامرات ضد مصر (فيديو)
  • بوتين يتعهد بمساعدة جميع الروس المعتقلين خارج البلاد
  • البترول: إنتاج «رشيد والبرلس» يتجاوز 200 مليون قدم مكعب غاز يومياً خلال 2024/2023
  • انطلاق ملتقى مراسم رشيد الأول للرسم والتصوير غداً
  • الاتحادية الموريتانية تنهي مهام الجزائري رشيد مجيبة
  • جرهام يناقش مع السفير الروسي مشاركة السودان في منتدى الثقافات المتحدة بروسيا
  • التايمز: موسكو تتقدّم نحو بوكروفسك بعد فشل زيلينسكي في غزو روسيا
  • التايمز: موسكو تتقدّم نحو بوكروفسك بعد فشل زيلنسكي في غزو روسيا
  • رشيد يطالب بعودة اجتماعات الرئاسات الثلاث