حددت الإدارة العامة للمرور آلية تخفيض المخالفات المرورية المسجلة من تاريخ 18/ 4/ 2024 م وفق المادة (75) من نظام المرور السعودي.

تخفيض المخالفات المرورية

وقالت إدارة المرور إن تخفيض المخالفات المرورية، المرتكبة من تاريخ 18 / 4 / 2024م وفقًا للمادة ( 75 )، يكون وفقا للآتي:

يطبق تخفيض (25%) على المخالفة فور تسجيلها بحق المخالف.

تخفيض (25%) يشمل المخالفات المرورية المسجلة بالحد الأدنى فقط.

يبدأ سريان تطبيق إجراءات الحجز والتنفيذ على قيمة المخالفة الفعلية فقط الواردة بالمادة (75) من نظام المرور بعد انتهاء المهل المحددة للسداد.

آلية #تخفيض_المخالفات_المرورية المسجلة من تاريخ 18/ 4/ 2024 م وفق المادة (75) من نظام #المرور_السعودي : pic.twitter.com/bsQiycQJ9i

— المرور السعودي (@eMoroor) July 22, 2024 مبادرة تخفيض المخالفات المرورية

وبدأت وزارة الداخلية تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة على مرتكبيها بنسبة %50 قبل تاريخ 1445/10/9هـ الموافق 2024/4/18 م، بإعفاء بنسبة (50%) من قيمة الغرامات.

وتستمر مبادرة تخفيض المخالفات المرورية (6) أشهر تبدأ من تاريخ 2024/4/18م حتى تاريخ 2024/10/18م، على أن تسدد المخالفات دفعة واحدة أو بسداد غرامة كل مخالفة على حدة، وعدم ارتكاب المخالفات المؤثرة في السلامة العامة.

ويستفيد من المبادرة جميع مرتكبي المخالفات من مواطنين ومقيمين وزوار، ويتم سداد المخالفات المرورية كافة أو سداد كل مخالفة على حدة، ويتاح السداد عبر آلية نظام سداد للمدفوعات "سداد" أو المنصة الوطنية للمخالفات "إيفاء".

شروط تخفيض المخالفات المرورية

وحددت المرور المخالفات التي يعد عدم ارتكابها شرطاً للاستفادة من التخفيض، وأكدت أن هناك (4) مخالفات إذا تم ارتكاب إحداها أثناء فترة سريان التخفيض لا يستفاد من التخفيض، وهي:

 - التفحيط.

- قيادة المركبة تحت تأثير ممنوعات أو مخدر أو عقاقير محذر من القيادة تحت تأثيرها.

- تجاوز السرعة المحددة بأكثر من (50) كلم / ساعة في الطريق الذي سرعته المحددة (120) كلم / ساعة فأقل.

- تجاوز السرعة المحددة بأكثر من (30) كلم / ساعة. في الطريق الذي سرعته المحددة (140) كلم / ساعة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الإدارة العامة للمرور تخفيض المخالفات المرورية إدارة المرور مبادرة تخفيض المخالفات المرورية الإدارة العامة للمرور تخفيض المخالفات المرورية تخفیض المخالفات المروریة من تاریخ

إقرأ أيضاً:

«شرطة أبوظبي» تستخدم تقنية الواقع الافتراضي التفاعلي للتوعية المرورية

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة اختبارات من دون درجات لقياس فهم المناهج وبناء خطط دعم الطلبة نهيان بن مبارك يبحث مع وفد سنغافوري تعزيز قيم التسامح والتعايش عالمياً

استخدمت مديرية المرور والدوريات الأمنية في «شرطة أبوظبي» تقنية الواقع الافتراضي التفاعلي VR في مجالات التوعية المرورية الرقمية المبتكرة ضمن أولوياتها الاستراتيجية بشأن أمن الطرق، وبهدف تعزيز التوعية المرورية بأساليب استباقية.
وأكد العميد محمود يوسف البلوشي، مدير مديرية المرور والدوريات الأمنية، أن الاهتمام بتوظيف التقنيات الحديثة المتطورة في مجالات العمل الشرطي والأمنية، والتي من بينها   تقنية الواقع الافتراضي التفاعلي، يعد من المبادرات الرئيسة التي تعتمدها  «شرطة أبوظبي» بعد نجاح هذه التقنية المتطورة في مجالات التدريب الافتراضي.
وأوضح أن هذه التقنية تشهد تفاعلاً كبيراً من الجمهور، صغاراً وكباراً؛ ولهذا اتجهنا نحو تطبيقها واستخدامها لتحقيق تطلعاتنا في تعزيز التوعية، والتي تنعكس إيجابياً في الالتزام بالقوانين وحماية الأرواح والممتلكات، وتحقيق أمن الطرق والسلامة المرورية في مجتمعنا.
وقال الرائد أحمد عبد الله المهيري، مدير مشروع التوعية المرورية الرقمية: «إن الواقع الافتراضي التفاعلي هو واقع خيالي يُنْشَأ عن طريق نموذج محاك للبيئة المراد العيش فيها من خلال التقنيات الحديثة، وجُهِّزَت بيئة افتراضية في مجالات التوعية المرورية توضح للجمهور السلوكيات المرورية المحببة والمرفوضة، وفقاً لقوانين وأنظمة المرور، وتوعيتهم بمخاطر الحوادث المرورية، وحثهم على عدم ارتكاب المخالفات لما تتركه من آثار خطيرة تؤدي في كثير من الأحيان للوفاة أو الإصابات البالغة». 
ولفت  الرائد أحمد المهيري إلى أن مديرية المرور والدوريات الأمنية ستستخدم نظارات الواقع الافتراضي في الزيارات للمدارس والجامعات والفعاليات المرورية والمعارض التي تقام في المراكز التجارية، متوقعاً أن تشهد هذه التقنية إقبالاً كبيراً من الجمهور مع شغفه في متابعة مشاهد  واقع افتراضي مروري محبب، والتعلم منه كيفية التصرف في حالات وقوع الحوادث المرورية، والتفاعل مع شرطي المرور في أثناء تقديم التوعية المرورية، وتعليم مستخدمي نظارات الواقع الافتراضي، من خلال مشاهد افتراضية تجاوز السلوكيات المرورية الخاطئة، واختيار السلوكيات المرورية الصحيحة، وفقاً لقوانين وأنظمة المرور.

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية يوجه بتخفيض رسوم المخالفات المرورية بمناسبة المولد النبوي
  • شرطة أبوظبي تقدم خدمة تخفيض النقاط المرورية بمعرض الصيد والفروسية 2024
  • «الكويت الوطني»: 4% تخفيض مرتقب من البنك المركزي المصري في أسعار الفائدة
  • المخالفات المرورية.. خطوات الاستعلام وطرق الدفع
  • "المرور": "التفحيط" مخالفة لا تشملها مهلة تخفيض الـ50%
  • التعليم تحدد آلية التعامل مع المخالفات التي يرتكبها الطالب خلال العام الدراسي
  • 4 خطوات للاستعلام عن المخالفات المرورية.. تعرف عليها
  • ما عقوبة القيادة تحت تأثير ممنوعات أو مخدرات؟ المرور يجيب
  • «شرطة أبوظبي» تستخدم تقنية الواقع الافتراضي التفاعلي للتوعية المرورية
  • رابط الاستعلام عن مخالفات المرور برقم السيارة