22 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: في العراق، حيث تندلع نيران الأزمات السياسية والاجتماعية، تزايدت في الآونة الأخيرة حالات الاعتقال التي تقوم بها القوات الأمنية ضد معتنقي التيارات الدينية المنحرفة.

يتابع رجال الأمن هذه الجماعات بحذر، حيث يتم تنفيذ عمليات الاعتقال بشكل دوري للتصدي للتهديدات الأمنية التي تشكلها هذه الجماعات على المجتمع العراقي.

ورغم جهودهم المستمرة، إلا أن هذه التيارات المنحرفة تظل حاضرة بقوة في المشهد العراقي، متسللة عبر ثغرات المجتمع وتأثيراتها السلبية.

تقوم الجماعات المنحرفة، مثل جماعة “القربان”، بعملية تضليل واسعة تستهدف الشباب، مستغلة المناسبات الدينية لترويج طقوسها الغريبة.

ويتم استغلال الرموز الدينية لتسويق أفكارهم، وهي ممارسة تهدف إلى إضفاء الشرعية على طقوسهم غير التقليدية.

ويصف محللون هذه الجماعات بأنها قادرة على جذب الشباب تحت وطأة الدعاية المضللة، حيث يسقط البعض في فخ الانضمام إليهم نتيجة للترويج المكثف والتأثير العاطفي الذي تقوم به هذه الجماعات.

أحد أبرز المخاطر التي تمثلها هذه الجماعات هو الترويج لطقوس قد تؤدي في بعض الحالات إلى الانتحار. يتم استغلال الطاقة السلبية الناتجة عن البطالة ونقص الخدمات لتغذية هذه الحركات، حيث تسعى هذه الجماعات إلى جذب أولئك الذين يعانون من مشكلات اجتماعية واقتصادية، مستفيدة من حالة الإحباط واليأس السائدة.

المجتمع العراقي، المعروف بتماسكه المحافظ ووازعه الديني القوي، لم يكن غريباً على ظهور مثل هذه الحركات على مر تاريخه. ورغم الجهود الأمنية لمحاربة هذه الظواهر، تظل هذه الجماعات تجد الأرض الخصبة للنمو والتأثير بفضل الظروف الاجتماعية والاقتصادية السائدة. يتطلب الأمر جهوداً متكاملة تشمل تعزيز الوعي الثقافي والديني بين الشباب، بالإضافة إلى تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، لمواجهة هذه الظواهر بشكل فعال ووقف انتشارها.

التقارير تشير إلى أن رجال الأمن يبذلون قصارى جهدهم لمكافحة هذه الجماعات المنحرفة، حيث يؤكد أحد المسؤولين الأمنيين، “نحن نعمل بجد لمنع انتشار هذه الأفكار الضارة. نراقب الأنشطة المشبوهة ونقوم بإجراءات صارمة ضد أي جهة تروج لتلك الأفكار المتطرفة”. ومع ذلك، تبقى هذه الجماعات نشطة ومؤثرة، مما يستدعي الحاجة إلى جهود مستمرة ومتعددة الأبعاد لمواجهة التهديدات التي تشكلها على المجتمع.

واعلن جهاز الامن الوطني، القبض على 39 متهماً من القربانيين في اربع محافظات.

وذكر الجهاز في بيان، أن “عملية إلقاء القبض جرت بعد ورود معلومات استخبارية تفيد بتواجد المتهمين من القربانيين داخل خيمة صغيرة بالقرب من المواكب أثناء زيارة العاشر من محرم الحرام وبحوزتهم صور تعود لأحد الأشخاص الذي قام بالإنتحار في وقتٍ سابق”.

واضاف انه “بعد إجراء التحقيق معهم اعترفوا صراحةً أنهم ينتمون إلى هذه الحركة المنحرفة، وكانوا ينوون إجراء طقوسهم المتطرفة من خلال اجراء قرعة القربان التي بموجبها يتم اختيار الشخص الذي يشنق نفسه حتى الموت”.

وتابع الجهاز أنه “وفي سياق متصل ألقت مفارزنا في محافظات (البصرة والمثنى والديوانية) بعد استحصال الموافقات القضائية القبض على (35) متهماً ينتمون لذات الحركة السلوكية المتطرفة”.

وبين انه “جرى إحالة المتهمين إلى الجهات القضائية المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم وفق القانون”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: هذه الجماعات

إقرأ أيضاً:

إطلاق 59 مبادرة شبابية مستحقَّة للدعم في مختلف محافظات السلطنة

مسقط - العُمانية

أعلنت وزارة الثقافة والرياضة والشباب ممثَّلة بالمديرية العامة للشباب عن المبادرات المستحقة للدعم لعام 2024، وبلغ عددها 59 مبادرة مدعومة بالكامل (معرفيًا – لوجستيًا – ماليًا)، ومن المتوقع أن تستهدف هذه المبادرات 12065 شابًا في مختلف محافظات سلطنة عُمان، والتي تم اختيارها من قبل لجنة تقييم وفق الشروط والضوابط التي وضعت من خلال التسجيل إلكترونيًا في موقع الوزارة.

وقال هلال بن سيف السيابي مدير عام المديرية العامة للشباب أن دعم المبادرات الشبابية من الأسس التي تعمل عليها وزارة الثقافة والرياضة والشباب، وتهدف إلى مدِّ جسور التعاون بين الوزارة والقطاعات الشبابية والعمل على تطوير وتحسين المبادرات نظرًا لدورها الرائد في تطوير مهارات وقدرات الشباب وخدمة المجتمع، وإفساح المجال أمامهم لتقديم الحلول التنفيذية بأسلوب عصريّ ومبتكر، وتمكينهم من تولّي دور الريادة في خدمة المجتمع وخلق المنافسة المُثمرة بينهم.

وأوضح أنه من شروط الحصول على هذا الدعم أن يكون الطلب مقدمًا من شابٍّ عمانيّ ويُمثل مبادرة شبابية، وأن تملأ الاستمارة الإكترونية التي تتضمن توصيف المشروع وأنشطته والفترة الزمنية و المكان، وأن تتوفر لدى المبادرة خطة عمل تُبيّن الخطوات الإجرائية لتنفيذ المشروع، وأن يكون المشروع تنمويًّا، يهدف إلى خدمة المجتمع ولا يتضمن ربحًا ماليًّا للمبادرة أو المبادرين، وبعيدًا عن كل ما يثير نزاعات عرقية أو دينية أو عنصرية أو يدعو إلى تجمعات غير قانونية أو ما يخالف القوانين والأنظمة في سلطنة عُمان، وأن يواكب موضوع المشروع الأهداف التي تسعى الوزارة لتحقيقها وتتكامل مع مشاريعها.

ومن هذه المبادرات، "مبادرة كربون" لفاطمة المخيني التي تهدف إلى معالجة مشكلة تغير المناخ وتدهور البيئة من خلال زيادة الوعي وتعليم الشباب حول بصمتهم الكربونية، و "مبادرة إدراك" لشمساء السلامي، التي تهدف لنشر العلم والمعرفة في مجال التكنولوجيا المالیة في سلطنة عمان، و "مبادرة رواد التقنية" لسليمان الصالحي، التي تُعنى بتأهيل و تدريب الشباب في المجال التقنيّ المتعلِّق بالذكاء الاصطناعي و إعدادهم تقنياً للمستقبل، و "مبادرة أستطيع" لأسماء الخايفية التي تُعنى ببرنامج دعم الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية في مجال ريادة الأعمال.

إضافة إلى "مبادرة أسرار العطاء التطوعي" لأحمد العوفي، وهي عبارة عن نشاط توعويٍّ تثقيفيٍّ يهدف إلى توعية المجتمع عن أطفال طيف التوحد و كيفية التعامل معهم، و"مبادرة الأمنيات" لهاجر المقبالية التي تُعنى بإدارة وتقديم البرامج المتخصصة ومبادرات التنمية المستدامة، وكذلك "مبادرة التأهيل الصناعي والتقني" لأحمد عامر التي تهدف إلى تقديم تدريب متخصص في مجال الهندسة الصناعية والمتحكمات المنطقية القابلة للبرمجة (PLCs) لحديثي التخرج والمهندسين، و"مبادرة سَالِف" لحمده ناصر المعمرية التي تختصّ بتعريف علم الآثار وبيان أهميته وأنواع الآثار في سلطنة عمان كجانب من تعزيز المعرفة بالعمق الحضاري و التاريخي لسلطنة عمان، و"مبادرة الاستثمار والشباب" لرحاب المخيني التي تهدف إلى حثِّ الشباب على العمل الحرِّ وكيفية استثماره وتطويره من خلال تعليمه والانخراط فيه من الصفر، تحت شعار " تعلُّم مهنة مفيدة ".

مقالات مشابهة

  • شبكات خطيرة تستهدف الشباب في لبنان.. احذروا الوقوع في فخّها!
  • “الزادمة” يؤكد على الرسالة الهامة التي يحملها الإعلام في خدمة قضايا المجتمع المختلفة
  • «هنو»: الثقافة شريك أساسي في المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • نقابة الصَّحفيين السُّودانيين تنعي المصور التلفزيوني حاتم مأمون الذي مات متأثراً بإصابته في حادث المسيرة التي استهدفت منطقة “جبيت” العسكرية
  • مأرب برس ينشر القائمة النهائية التي ستمثل منتخب الشباب في التصفيات الآسيوية
  • الثقافة والرياضة والشباب تُعلن عن 59 مبادرة شبابية مستحقة للدعم
  • إطلاق 59 مبادرة شبابية مستحقَّة للدعم في مختلف محافظات السلطنة
  • مخدرات رخيصة تغزو لبنان.. ونداءٌ عاجل للتحرّك!
  • العراق يدين تصريحات إسرائيل التي تستهدف عرقلة جهود وقف النار في غزة
  • الخارجية العراقية: ندين بشدة تصريحات إسرائيل التي تستهدف عرقلة جهود وقف إطلاق النار في غزة