يزهو الجبل الأسود بمحافظة الريث شامخاً كواحد من أبرز المعالم السياحية في منطقة جازان ، ومتوشحاً غطاءً نباتياً كثيفاً ، ما يجعله لوحة جمالية طبيعية خلابة ووجهة سياحية تجذب أنظار الزوار من داخل وخارج الوطن.

ويمتاز الجبل الأسود الذي يقع تحديداً شمال شرق مدينة جازان بنحو 124 كيلومتراً ، وعلى ارتفاع يزيد عن 3 آلاف قدم، بقمم وسفوح ممتدة على هيئة قوس يبدأ من الشمال مع انحناءة نحو الشرق عند أعلى قمة فيه، بمسافة تتجاوز الـ 1800 متر تقريبًا تكسوها خضرة أشجار العرعر والأشجار المعمرة الأخرى، ما جعل تلك الأشجار وضلالها التي ترسمها الشمس خاصة في فترتي الصباح والمساء وفقًا لطبيعة شكل الجبل سبباً في تسميته بالجبل الأسود ، كما يبدو للناظر إليه من بعد .


وتغمر السحب قمم الجبل الأسود بلمساتها الساحرة ، في مشهد يأسر القلوب ويبعث في النفس الهدوء، وسط مناظر خيالية تتكرر يوميًا مع المطر والضباب الكثيف الذي يعانق قمم الجبال ويتمايل مع أشجارها، ناقلاً معه شذا النباتات العطرية وأزهار الأشجار السامقة.

ولم يكتفِ سكان الجبل الأسود بجمال الطبيعة، بل أبدعوا في استغلاله من خلال تحويله إلى مدرجات زراعية تُثمرُ مختلفَ أنواع المحاصيل حيث تُظهر هذه المدرجات براعةَ الإنسان وإتقانه لتطويع الطبيعة لخدمته، مما يُعكسُ تراثًا زراعيًا عريقًا ، ووجهة مهمة للمهتمين بإنتاج العسل وتربية النحل، حيث زيادة الغطاء النباتي من أشجار السدر والسمر والقتاد والسلام والضهيان والطلح والمرار والسحاة ، إضافة لعسل المجرى الذي يعرف بلونه الأبيض والذي يتفرد الجبل الأسود بإنتاجه عن بقية المواقع الأخرى بالمنطقة .

ويشهد الجبل الأسود في هذه الأيام إقبالًا متزايدًا من الزوار والسياح من مختلف أنحاء المملكة، وذلك بفضل جماله الطبيعي الفريد وموقعه المتميز، ممّا يُؤكد على مكانته كوجهة سياحية متميزة، إضافة لسعي وعمل الجهات المختصة الدائم إلى تطوير البنية التحتية في الجبل كغيرها من المواقع السياحية بالمنطقة ، وبناء المزيد من المرافق والخدمات، بهدف تلبية احتياجات الزوار وتوفير تجربة سياحية استثنائية.

ويُجسّدُ الجبل الأسودُ نموذجًا فريدًا لِمُقوّماتِ السياحة الطبيعية المُتميّزة في المملكة، لِكُلِّ من يُبحثُ عن الاستجمام والاسترخاء فهو واحة خضراء تُحاكي بجمالها سحرَ الطبيعة، وتُتيحُ للزوار فرصةً لا تُنسى لِلاستمتاعِ بأجواءٍ منعشةٍ ومناظر خلابة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية آخر أخبار السعودية الجبل الأسود

إقرأ أيضاً:

أب يصارع أسدا جبليا لإخراج رأس طفله من فكيه في جولة بمنتزه أمريكي

محاولات افتراس الحيوانات البرية للبشر حوادث تتكرر بشكل يومي في بعض دول العالم، خاصة التي تضم غابات مفتوحة يمكن للزوار الدخول إليها وغيرها من الأماكن الأخرى، فعلى غرار واقعة الطفل الليبي سالم السعيطي الذي لقي مصرعه على يد نمر مفترس، قد تعرض طفل آخر لإصابات خطيرة بعدما أمسكه أسد جبلي من رأسه في هجوم شرس.

تفاصيل هجوم الأسد على الطفل 

كان الطفل البالغ من العمر 5 أعوام برفقة عائلته داخل منتزه ماليبو كريك الحكومي في كالاباساس بولاية كاليفورنيا الأمريكية، عندما تعرض لهجوم شرس غير متوقع من قبل أسد جبلي، حسب صحيفة «ذا صن» البريطانية.

هجوم خطير شنه الأسد الجبلي على الطفل بعدما أقدم عليه وأمسك به من رأسه، حيث وقعت الحادثة المأساوية قبل الساعة الرابعة والنصف عصرًا بقليل، وذلك عندما كانت مجموعة من الأطفال يلعبون معا في منطقة النزهة المزدحمة داخل منتزه تابيا.

وحين وقع الهجوم المروع يُعتقد أنه كان هناك نحو 40 شخصًا متواجدين بالمنطقة، عندما استهدف أسد الجبل الطفل الصغير، إذ أمسكه من رأسه وحاول جره بعيدًا.

الحالة الصحية للطفل 

«لقد كان ضخمًا، لم يكن أسد الجبل خائفًا على الإطلاق»، هكذا وصفت خالة الطفل المشهد الذي وقع أمامها، لتتابع بأن صراخ استغاثات الصغير، دفع والده للتفكير السريع ومحاولة إنقاذ ابنه إذ قاتل الحيوان البري بيديه العاريتين.

وبالفعل نجح الأب في الإمساك بالأسد وقاتله حتى ترك الحيوان المفترس ابنه وانطلق بعيدًا، وسرعان ما نُقل الطفل إلى المستشفى حيث تبين أنه يعاني من جروح وخدوش خطيرة في وجهه، ويُعتقد أن عينيه تضررت.

ورغم أن الصبي خرج من المستشفى مساء الأحد، إلا أن عائلته أعادته إلى غرفة الطوارئ بسبب مضاعفات في عينيه، ولم ترد تفاصيل أخرى حول حالة الصبي.

واستجابت إدارة الإطفاء والإنقاذ في لوس أنجلوس، ومسؤولو الحياة البرية بالولاية، وخدمة المتنزهات الوطنية، وعثروا على أسد الجبل في المنطقة بعد الهجوم، إذ تمكنت القوات من رصد الحيوان فوق شجرة وقتله على يد أحد حراس الحديقة بعد أن اعتبروه خطرًا على العامة.

 

مقالات مشابهة

  • محافظة الجيزة تنظم رحلة سياحية لمعالم الاسكندرية لـ30 طفل من ذوي الهمم
  • جمهورية الدومينيكان.. وجهة سياحية في أحضان الطبيعة
  • العارضة.. تجذب الزوار بجمال الطبيعة وسحر المرتفعات
  • الاسعاف الجوي ينقذ مواطن في الجبل الأسود
  • إنيرجي كابتل آند باور: روما تحتضن تحضيرا ليبياً إيطالياً لقمة الطاقة المقبلة في ليبيا
  • هيئة الآثار تجدد مناشدة المنظمات الدولية المساعدة في حماية المواقع الأثرية المتضررة من الأمطار
  • هيئة الآثار تجدد مناشدة المنظمات حماية المواقع الأثرية المتضررة من الأمطار
  • جامعة سوهاج تحتضن احتفالية الدفعة الثانية من خريجي الجامعة المصرية الأهلية
  • أب يصارع أسدا جبليا لإخراج رأس طفله من فكيه في جولة بمنتزه أمريكي
  • ما جديد علاقة وهاب وحزب الله؟