كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء أن فرقها الرقابية رصدت نحو “1808” مخالفات بالمنشآت الغذائية الخاضعة لرقابتها، خلال الفترة من 25 مايو إلى 9 يوليو من عام 2024م، وذلك عبر “10,238” زيارة تفتيشية مفاجئة.
وبينت الهيئة أنه أوقعت غرامات مالية بقيمة “4,589,500” ريال على المنشآت المخالفة، فيما بلغ عدد المنشآت المرخصة التي تم زيارتها “4961” منشأة، وعدد المنشآت غير المرخصة “893” منشأة.


وأوضحت الهيئة أن من أبرز المخالفات التي تم رصدها خلال الزيارات عدم وجود ترخيص بمزاولة النشاط، وعدم وجود نظام “هاسب” الخاص بتحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة أو عدم فاعليته، وعدم وجود نظام تتبع فعّال في المستودعات.
ويعد “هاسب” نظامًا وقائيًا، يُعنى بسلامة الغذاء من خلال تحديد الأخطار “HAZARDS” التي تهدد سلامته، سواء كانت بيولوجية أو كيميائية أو فيزيائية، وبالتالي تحديد النقاط الحرجة “CCPs” التي يلزم السيطرة عليها لضمان سلامة المنتج.
وتنفّذ “الغذاء والدواء” حملات رقابية وتفتيشية دورية على المنشآت الخاضعة لإشرافها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة؛ بهدف التحقق من التزام تلك المنشآت بمتطلبات اللوائح الفنية والمواصفات الغذائية المعتمدة.
كما تؤكد الهيئة مواصلتها ضبط أي مخالفة لأحكام أي من الأنظمة المخولة بتطبيقها، واستكمال تطبيق الإجراءات النظامية بحق أي مخالف لما يترتب على ذلك من المساس بصحة الإنسان وسلامة المستهلك بشكل مباشر. وتهيب للإبلاغ عن مخالفات المنشآت الخاضعة لإشرافها عن طريق الاتصال على الرقم الموحّد “19999”، أو من خلال تطبيق “طمني”.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

أمانة الشرقية: تنفيذ أكثر من 300 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية

المناطق_واس

نفذّت أمانة المنطقة الشرقية خلال الشهرين الماضيين في اللهابة، 336 جولة رقابية، على المنشآت الغذائية والتجارية، ضمن جهودها الرقابية على مختلف الأنشطة.

 

أخبار قد تهمك “أمانة الشرقية” تُنجز سفلتة وصيانة أكثر من 7 ملايين م2 من طرق وشوارع حاضرة الدمام 2 سبتمبر 2024 - 12:24 مساءً “أمانة الشرقية” تنفذ أكثر من 900 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والمباني تحت الإنشاء في القرية العليا 1 سبتمبر 2024 - 10:20 صباحًا

 

كما نفذت 78 جولة على المباني تحت الإنشاء خلال الفترة نفسها ، مبينًة أن هذه الجولات تهدف إلى الحد من مخالفات البناء بأنواعها والتأكّد من مطابقتها للتراخيص الصادرة من البلدية، والالتزام بجميع مواصفات البناء ورفع مستوى جودة الأعمال أثناء التنفيذ ما يساعد على الخروج ببيئة عمرانية صحية.

 

 

وأشارت إلى إن الجولات الرقابية مستمرة، داعيةً الجميع إلى ضرورة التعاون مع البلدية والإبلاغ عن أي مخالفة ضمن الاشتراطات البلدية، وما يأتي ضمنها، وذلك عبر التواصل مع مركز البلاغات «940» للوقوف عليها ومعالجتها.

مقالات مشابهة

  • حملات تفتيشية لضبط مخالفات الخردة وحماية ممتلكات شركة الكهرباء
  • أمانة القصيم تقيم ورشة عمل للمراقبين الصحيين
  • أمانة الشرقية: تنفيذ أكثر من 300 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية
  • أمانة منطقة الباحة تنفّذ 3092 زيارة تفتيشية صحية
  • “الزكاة والضريبة والجمارك” تدعو المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع إلى تقديم نماذج استقطاع الضريبة لشهر أغسطس
  •  “الزكاة والضريبة والجمارك” تدعو المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع إلى تقديم نماذجها لشهر أغسطس
  • السيسي: “تم (خلال المباحثات مع أردوغان) استعراض الأزمة في السودان، والجهود التي تبذلها مصر بالتعاون مع مختلف الأطراف لوقف إطلاق النار وتغليب الحل السياسي”
  • “الغذاء والدواء” تستعرض أدوارها الرقابية على المنشآت والمنتجات الخاضعة لإشرافها في معرض اللومي الحساوي
  • "الغذاء والدواء" تستعرض أدوارها الرقابية في معرض اللومي الحساوي
  • أمانة القصيم بالتعاون مع فرع هيئة الغذاء والدواء بالمنطقة تقيم ورشة عمل للمراقبين الصحيين