قال وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، أن الجزائر وضعت إستراتيجية ورؤية تهدف إلى الحفاظ على قدراتها والتزاماتها على المدى الطويل. مع مباشرة عملية إنتقال تدريجي، مسؤول وعملي في قطاع الطاقة.

وأضاف وزير الطاقة خلال مراسم التوقيع على إستراتيجية سوناطراك للمناخ، أن الجزائر وباستراتيجيتها تهدف إلى تلبية الطلب المتزايد بشكل مستدام، اقتصادي وآمن، مع الحد من الآثار البيئية.

خاصة وأنها تمثل تحديات كبيرة ترسم ملامح مستقبل صناعة الطاقة العالمية. كما أن الجزائر ملتزمة إلتزاما قويا بتعزيز مكانتها كمورد موثوق للطاقة على الساحة الدولية. ويبقى الغاز الطبيعي، باعتباره طاقة محورية للتحول الطاقوي العالمي، عنصرا أساسيا في هذه الاستراتيجية. بحيث تهدف بلادنا إلى ضمان أمنها الطاقوي مع تلبية الطلب المتزايد بطريقة مستدامة، و تعزيز دورها كشريك دولي موثوق به في مجال الطاقة.

وأشار الوزير إلى أن الجزائر تزخر أيضا بثراء مواردها من الطاقة الشمسية، وهي ملتزمة إلتزاما تاما بتطوير الطاقات المتجددة. بهدف الوصول إلى نسبة معتبرة في الإنتاج الوطني للكهرباء. وستتيح المبادرات التي تصبو إلى بلوغ 15 جيجاوات من الطاقة المتجددة بحلول عام 2035 للبلد. المساهمة بشكل كبير في بلوغ أهدافها الدولية المتعلقة بالمناخ.

وأوضح عرقاب، أن سوناطراك تعمل على تعزيز متانة وكفاءة أنشطتها في مواجهة المخاطر المرتبطة بالأوضاع العالمية للطاقة والمناخ. وقد قامت الشركة بتنفيذ تقييم تفصيلي لانبعاثاتها من غازات الاحتباس الحراري، مما يوفر أساسا متينا لوضع أهداف طموحة لخفض الانبعاثات.

كما التزمت المؤسسة الوطنية سوناطراك باستثمار مليار دولار أمريكي على مدى 10 سنوات في مشروع واسع النطاق لإعادة التشجير على امتداد 520 ألف هكتار. وسيعمل هذا المشروع، البيئي والاقتصادي على احتجاز الكربون مع استحداث فرص عمل والمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الجزائر.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: أن الجزائر

إقرأ أيضاً:

وزير البترول يبحث مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة آفاق تعزيز التعاون

بحث وزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوي، مع المهندس هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، والرئيس التنفيذي بالإنابة للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، تعزيز التعاون بين وزارة البترول والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، في إطار دورها المستمر منذ عام 2008 لدعم قطاع البترول المصري والمساهمة في تحقيق التطوير والتحديث المنشود.

وأوضحت وزارة البترول - في بيان اليوم الجمعة - أن المؤسسة تمول سنوياً الهيئة المصرية العامة للبترول لتأمين جزء من مشتريات الزيت الخام والمنتجات البترولية، في ظل التحديات التي تفرضها الأحداث العالمية المتلاحقة والتي أثرت بشكل مباشر على اقتصاديات دول العالم.

وأشاد بدوي بدور المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في دعم قطاع الطاقة في مصر، مشيراً إلى أنه تم بحث برامج التعاون المشترك المستهدفة في الأنشطة البترولية المختلفة خلال العامين الحالي والمقبل.

من جانبه، أكد المهندس هاني سالم سنبل أن المؤسسة ستواصل تقديم الحلول التجارية المتكاملة لتلبية احتياجات قطاع البترول المصري، معرباً عن استعداد المؤسسة لتوفير التمويل اللازم للهيئة المصرية العامة للبترول لتنفيذ المشروعات الجديدة في مجالات صناعة البترول والغاز.

اقرأ أيضاًالبترول: إنتاج «رشيد والبرلس» يتجاوز 200 مليون قدم مكعب غاز يومياً خلال 2024/2023

إينى الإيطالية: 3 حفارات لشركة عجيبة للبترول تبدأ العمل الأسبوع المقبل

وزير البترول: مزايدة عالمية للبحث عن الغاز الطبيعي والزيت الخام في البحر المتوسط ودلتا النيل

مقالات مشابهة

  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية وروساتوم تبحثان أمان المحطات النووية
  • وزير البترول يبحث تعزيز التعاون مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة
  • وزير البترول يبحث مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة آفاق تعزيز التعاون
  • هيئة المحطات النووية والوكالة الدولية للطاقة الذرية تتعاونان لتعزيز الكفاءات
  • وزير الكهرباء: توجيهات دائمة من الرئيس بتدعيم الشراكة مع دول القارة الإفريقية
  • عرقاب يتباحث تعزيز التعاون مع وفد عن الشركة القطرية “بلدنا”
  • وزير البترول يبحث تعزيز التعاون مع البنك الدولي لتمويل المشروعات وزيادة الإنتاج
  • حمدان بن زايد.. دولة الإمارات ترسِّخ مكانتها عاصمةً عالميةً للطاقة النظيفة
  • نهيان بن زايد: الإمارات رسّخت مكانتها الدولية في العمل الخيري
  • نهيان بن زايد: الإمارات رسخت مكانتها الدولية في العمل الخيري