زنقة 20 | متابعة

دعت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك ، إلى تهييئ المرافق الضرورية لاستقبال الزوار والمواطنين، وتوفير المرافق الصحية الضرورية خاصة المراحيض العمومية في جميع أماكن التجمعات البشرية.

و قالت الجامعة في بيان لها، أن المغرب على أبواب رفع تحديات مستقبلية كبيرة، من بينها تنظيم تظاهرات قارية ودولية مما يستوجب توفير مرافق لكافة الزوار.

و أكدت الجامعة، أن جل المدن المغربية غير مجهزة بالمراحيض العمومية الكافية لمتطلبات المستهلك، وخاصة النساء والأطفال والفئة التي تعاني من الأمراض مما يجعله يلجأ الى الفضاءات أو المقاهي التي تربط استعمال المراحيض بالاستهلاك واقتناء منتوجاتها.

وذكرت أن ساحة جامع الفنا بمراكش الأكثر جاذبية للسياحة لا تتوفر إلا على 20 مرحاضا لعدد من الزوار الذي يتراوح ما بين 100.000 و 250.000 زائر في أوقات.

وأوضحت الجامعة، أن المعايير الدولية تتطلب مرحاضا لكل 10 نساء ومرحاضا لكل 15 رجلا، داعية إلى فتح أسواق المراحيض العمومية للقطاع الخاص للاستثمار، قصد تجويد الخدمات وتوفير فرص الشغل، وحث المستثمرين في الميدان باختيار التجهيزات المتنقلة و القابلة لتطبيق شروط النظافة و السلامة الصحية.

وطالبت الجامعة بتجهيز المدن بمحطات لمعالجة المياه العادمة والحماية من تسربها، وإلزام الجماعات المحلية بتجهيز وتسيير المراحيض العمومية.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين تعود إلى جامعة كولومبيا

تجمع عدد من طلاب جامعة كولومبيا أمام بوابات الجامعة في أول يوم من الفصل الدراسي، في إطار استمرار الحراك الذي كان قد بدأ في العام الدراسي الماضي احتجاجا على الحرب على غزة.

ودعا الطلاب إلى مقاطعة إسرائيل أكاديميا واقتصاديا، كما دعوا إلى مقاطعة أول يوم من الفصل الدراسي في ظل ما تعرضت له الجامعات من تدمير في غزة.

ونقلت شبكة "آي بي سي" عن محمود خليل، طالب دراسات عليا بالجامعة، وممثل المحتجين في المفاوضات مع الجامعة، قوله "طالما استمرت كولومبيا في الاستثمار والاستفادة من نظام الفصل العنصري الإسرائيلي، سيستمر الطلاب في المقاومة.. ليس فقط بالاحتجاجات والمخيمات، بل بكل الوسائل الممكنة".

ومنتصف أغسطس/ آب الماضي، استقالت رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق من منصبها، بعد أشهر من الاحتجاجات الطلابية المناهضة للحرب الإسرائيلية والمساندة لقطاع غزة.

وفي الأسابيع الأخيرة، شرعت القيادة الجديدة للجامعة بعقد جلسات استماع مع الطلاب بهدف تهدئة التوترات، وأصدرت تقريرا عن معاداة السامية في الحرم الجامعي ووزعت إرشادات احتجاجية جديدة تهدف إلى الحد من الاضطرابات، وفق شبكة "آي بي سي".

ومنذ استقالة شفيق، التقت الرئيسة المؤقتة كاترينا أرمسترونغ، بالطلاب من كلا الجانبين، ووعدت بـ "موازنة حقوق الطلاب في حرية التعبير وبيئة التعلم الآمنة".

غير أن ذلك لم يثن منظمي الاحتجاجات الطلابية عن خططهم لتكثيف تظاهراتهم الطلابية مع احتمال نصبهم خياما داخل الجامعة "حتى توافق الجامعة على قطع العلاقات مع الشركات المرتبطة بإسرائيل".

وفي 18 أبريل/ نيسان الماضي، بدأ طلاب رافضون للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اعتصاما بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

ومع تدخل قوات الشرطة واعتقال عشرات الطلاب، توسعت حالة الغضب لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات في الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا، قوبلت بالقمع.

واتسع الحراك الطلابي غير المسبوق في دعم فلسطين بالولايات المتحدة، إلى جامعات بدول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند شهدت جميعها مظاهرات داعمة لنظيراتها بالجامعات الأميركية ومطالبات بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود إسرائيل بالأسلحة.

وبدعم أميركي، تشن إسرائيل حربا على غزة خلّفت أكثر من 135 ألفا بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة حلوان يفتتح مسجد الجامعة بعد التطوير
  • جامعة الإمارات تختتم معرض التوظيف بمشاركة 3500 باحث عن عمل
  • التربية: توفير جميع متطلبات المدارس استعدادا للعام الجديد 2024-2025
  • جامعة القاهرة تصدر بياناً بعد انتحار طالب في كلية الطب
  • اشتباه ورم سرطاني.. استئصال فص من رئة رضيعة بالمنوفية
  • دعما للفلسطينيين.. طلاب يتظاهرون في جامعة بالعاصمة الأميركية
  • محافظ مطروح يستقبل لجنة جامعة الأزهر المعنية بإنشاء الفرع
  • الجامعة العربية تدعو مجلسها الاقتصادي لوضع خطط للتخفيف من آثار العدوان الإسرائيلي على غزة
  • تجدد الحراك الطلابي بأميركا تنديدا بالحرب على غزة
  • المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين تعود إلى جامعة كولومبيا