بوابة الوفد:
2024-09-06@17:53:16 GMT

مكتبة مصر العامة تعيد إحياء التراث السينمائي

تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT

تنظم مكتبة مصر العامة الرئيسية بالدقي، برئاسة السفير عبد الرؤوف الريدي، وبالتعاون مع  المركز القومي للسينما، برئاسة مدير التصوير الدكتور حسين بكر، في الواحدة ظهر يوم الأربعاء المقبل، عرضا سينمائيا وندوة بمناسبة ذكري ثورة ٢٣ يوليو المجيدة، وذلك في إطار الفعاليات المشتركة المقرر إقامتها شهريا بمكتبة مصر العامة بالدقي، التي تديرها رانيا شرعان.


ويشارك في الفعالية في مكتبة مصر العامة الدكتورة رانيا يحيى، عميد المعهد العالي للنقد الفني، والناقد السينمائي أحمد سعد الدين، وتديرها الدكتورة هبة حمزة.

ويعرض خلال الفعاليات بمكتبة مصر العامة فيلم «٤ أيام مجيدة» للمخرج صلاح التهامي، والذي يعرض لقطات تاريخية وتوثيق لتغيير مجري النيل أثناء بناء السد العالي، و«فيلم معبد أبو سمبل» للمخرج سعد نديم، ويرصد من خلال أحداثه وقائع  نقل معبد أبو سمبل بعد تحويل مجري النيل، ويعتبر بناء السد العالي أحد النتائج الإيجابية لثورة ٢٣ يوليو المجيدة.

وعقب عرض الأفلام تقام ندوة بمكتبة مصر العامة تستضيف الدكتورة رانيا يحيي عميد المعهد العالي النقد الفني، والناقد السينمائي  أحمد سعد الدين، و تدير الندوة د. هبة حمزة، وذلك للحديث عن سينما ثورة يوليو، وكيف حدث تحول واتجاه نحو السينما ذات الطابع والهوية الوطنية؟.

تراث مصر

وأشار حسين بكر إلى حرصه الدائم علي المشاركة بالفعاليات الخاصة بالمناسبات الوطنية وذلك بعرض كنوز المركز القومي للسينما من تراث مصر السينمائي الذي تتجلي فيه عظمة التاريخ المصري.

وقالت رانيا شرعان، مدير مكتبة مصر العامة إن الاحتفالية تأتي في إطار خطة التعاون بين مكتبات مصر العامة، وقطاعات وزارة الثقافة المختلفة، لتحقيق فكرة التكامل والتعاون بين المؤسسات الثقافية.

نادي السينما

وافتتح المركز القومي للسينما برئاسة مدير التصوير د حسين بكر نادي سينما مكتبة مصر العامة ببنها وذلك مساء أمس الأحد الموافق ٢١.

وألقي د. حسين بكر كلمك بافتتاح النادي قال فيها:  أرحب بكم في هذا اليوم المميز والذي نفتتح فيه نادي سينما مكتبة مصر العامة ببنها الذي يقام تحت رعاية معالي وزير الثقافة أحمد فؤاد هنو ، وهذه المناسبة ليست مجرد افتتاح لنادٍ سينمائي فحسب، بل هي بداية لرحلة ثقافية جديدة تتيح لنا الفرصة للاستمتاع بالفن وفهمه بشكل أعمق،

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مكتبة مصر العامة حسين بكر المركز القومي للسينما ثورة 23 يوليو مکتبة مصر العامة حسین بکر

إقرأ أيضاً:

مشادة كلامية تعيد الزمالك إلى الأزمات

عادت المشاكل لمطاردة نادي الزمالك عقب حدوث مشادة كلامية بين عضوي مجلس إدارة في النادي، كادت تتطور إلى اشتباك بالأيدي.

ذكرت صحيفة المصري اليوم أنه حادثة مؤسفة شهدت عليها جدران نادي الزمالك، الأربعاء، بعدما نشبت مشادة كلامية كادت أن تتطور لاشتباك بالأيدي بين محمد طارق وهاني شكري، عضوي مجلس إدارة النادي.

«بسبب كلمتين».. اشتعال أزمة بين أعضاء مجلس إدارة الزمالكhttps://t.co/Piv4HA52Tb pic.twitter.com/JLi2p3qJEX

— المصري الرياضي (@AlMasrySports) September 4, 2024
وأشارت إلى أنه في الوقت الذي شهد نادي الزمالك، مؤخرا، عدة أزمات لعل أبرزها أزمة مستحقات سيف الدين الجزيري المتأخرة، وأزمة عبدالواحد السيد مدير الكرة الذي تقرر تجميده، بعد مشادته مع أحمد سليمان عضو المجلس، عادت المشاكل مرة أخرى داخل أروقة مجلس الإدارة.
وأوضحت: "تعود الواقعة إلى اجتماع المجلس التنفيذي بحضور عدد من الأعضاء لمناقشة عدة ملفات وقضايا هامة، وذلك بسبب تمسك محمد طارق عضو المجلس، بعدم فرض أي غرامة على أعضاء النادي، المتأخرين في سداد الاشتراكات السنوية".
وأضافت: "بدأت الأزمة عندما اتهم محمد طارق، هاني شكري زميله في المجلس، بإنه فشل في إنهاء بعضا من الأمور الإدارية، إضافة إلى أن شكري لا يأخذ بمبدأ المشورة، وينفرد بالقرار، دون الرجوع لأي من أعضاء المجلس".
وتابعت: "لم يقف هاني شكري صامتا أمام تلك الاتهامات، إذ رد على محمد طارق بكلمتين فقط لا غير، ما أدى إلى تطور النقاش الحاد، وكاد أن يصل إلى حد الاشتباك بالأيدي".
وواصلت: "عضو ثالث داخل المجلس، قام بتأييد موقف هاني شكري، ووقف بجانبه في مواجهة طارق، وسط محاولات من أعضاء المجلس لاحتواء الموقف، إذ حاولوا جاهدين للفض بين الثنائي، حتى لا يتطور الأمر لاشتباك بالأيدي، خاصة بعد التراشق اللفظي الذي حدث بين الثنائي.
من جهته طلب رئيس مجلس إدارة الزمالك حسين لبيب الثنائي بضبط النفس، كما عبر عن حزنه الشديد من تصرفهما، خاصة بعدما علم أن الواقعة أصبحت حديث وسائل التواصل الاجتماعي، وأكد أنه بصدد عقد جلسة مرتقبة معهما.

مقالات مشابهة

  • التعليم العالي: لا تمديد لفترة تقديم طلبات المنح الخارجية
  • إحياء يوم المولد النبوي بالدعاء والأذكار
  • غدا.. معرضا للكتب المستعملة في مكتبة مصر العامة بالدقي
  • ريهام سعيد تعيد أزمتها مع الطبيب اللبناني بهذه الرسالة (صورة)
  • زيارة تعريفية لرئيس أحد المؤسسات الرائدة في التصوير السينمائي بالهند للترويج لمصر كمقصد واعد
  • مشادة كلامية تعيد الزمالك إلى الأزمات
  • انهيار رانيا يوسف في الحلقة الـ14 من مسلسل «عمر أفندي».. ما السر؟
  • تجديد الثقة في الدكتورة سماح جاد وكيلًا لوزارة الصحة ببني سويف
  • بعد حكم النيابة العامة.. مدير حملة العياشي زمال لـ"يورونيوز": مستعد لخوض الانتخابات ضد سعيد من السجن
  • سويسرا تعيد فتح سفارتها في العراق