أعلن الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، عن نجاح مصر في تحقيق الاكتفاء الذاتي في صناعة الدواجن، بل وبدء تصدير الفائض إلى الأسواق الخارجية.

نجاحات كثيرة

وتعود هذه النجاحات إلى العديد من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية، والتي شملت:

التركيز على ملف التصدير، حيث تم توجيه الجهود نحو زيادة الإنتاجية وتطوير جودة منتجات الدواجن المصرية لجعلها قابلة للتنافس في الأسواق العالمية.

الحصول على اعتماد المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، حيث عملت مصر على استيفاء متطلبات المنظمة لتصبح دولة معتمدة على المنشآت الداجنة المعزولة، مما سمح لها باستئناف التصدير بعد 15 عامًا من الحظر. وزير الزراعة يبحث مع رئيس اتحاد مصدري اللحوم والدواجن البرازيلي تعزيز التعاون إنشاء منشآت داجنة معزول، حيث  تم إنشاء العديد من المنشآت الداجنة الحديثة التي تُطبق أحدث معايير السلامة البيولوجية، مما يضمن جودة عالية للمنتجات ويُقلل من مخاطر الأمراض.الاستفادة من قواعد البيانات الإلكترونية، حيث يتم استخدام قواعد البيانات لتحليل احتياجات السوق واتخاذ قرارات ذكية بشأن كميات الفائض التي يمكن تصديرها.

صناعة الدواجن

قال سليمان إن مصر تحتل مكانة متقدمة في صناعة الدواجن، مما يتيح لها تصدير الفائض"، موضحا أنه منذ تولي وزير الزراعة مسؤولية الوزارة، تم التركيز على ملف التصدير لدول أوروبا وآسيا وبعض الدول العربية.

وأضاف، أنه لم يكن بالإمكان تصدير منتجات الدواجن في السابق، حيث حرمت مصر من التصدير لأكثر من 15 عامًا، لكن في عام 2020 تم اعتماد مصر من الدول المعتمدة على المنشآت الداجنة المعزولة طبقًا لضوابط وقرارات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، مما مكنها من استئناف التصدير.

الزراعة تكثف النشاط الإرشادي لمواجهة التغيرات المناخية

وأشار، إلى أن المنشآت الداجنة المعزولة مكنت مصر من التصدير الخارجي وتوفير العملة الصعبة، مستندةً إلى قواعد بيانات إلكترونية بسيطة تساعد في اتخاذ القرارات السليمة في الوقت المناسب لضمان تصدير الفائض عن احتياجات السوق المحلية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الثروة الحيوانية وزارة الزراعة صناعة الدواجن تصدير الفائض الأسواق الخارجية الدول العربية صناعة الدواجن

إقرأ أيضاً:

أساتذة باحثين مغاربة يحتلون مراتب متقدمة في التصنيف العالمي للجامعات والمؤسسات الأكاديمية والبحثية بشنغهاي

احتل أربعة أساتذة باحثين مغاربة مراتب جد متقدمة، ضمن 200 أستاذ باحث عالميا ، وهم الأستاذ الباحث، عبد السلام حمادة، حل في المرتبة 41، والأستاذ الباحث، إدريس بنشقرون، في المرتبة 169، وهما معا من جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء.

وكذا الأستاذة الباحثة، رجاء الشرقاوي، التي حلت في المرتبة 176، و الأستاذة، فريدة الفاسي، بالمرتبة 186، و هما معا من جامعة محمد الخامس بالرباط.

و قد همت مجالات البحث عموما فيزياء الجسيمات و فيزياء الطاقة العالية والفيزياء النووية، ضمن مؤشر أي دي العلمي،” AD-Scientific Index 2024؛ استنادا إلى مؤشر” إتش H-index” وهي منصة متخصصة في تصنيف المؤسسات الأكاديمية والباحثين.

مقالات مشابهة

  • تحصن 481 ألف طائر ضد مرض أنفلونزا الطيور والأمراض الوبائية بالشرقية
  • متحدث القائد العام: العراق حقق مستويات متقدمة بنصب الرادارات والدفاع الجوي
  • صديق يشيد بأداء فريق تلا في ودية التصدير
  • أساتذة باحثين مغاربة يحتلون مراتب متقدمة في التصنيف العالمي للجامعات والمؤسسات الأكاديمية والبحثية بشنغهاي
  • معدل نمو الصادرات الزراعية يضع المغرب في مرتبة متقدمة عالميا
  • بارالمبياد باريس.. قاسمي مونية تحتل المركز السابع في منافسات دفع الجلة
  • بارلمبياد باريس.. قاسمي مونية تحتل المركز السابع في منافسات دفع الجلة
  • سميرة ڨريوة تحتل المركز قبل الأخير في نهائي الحمل بالقوة
  • قفزة غير متوقعة في أسعار البيض اليوم الأربعاء بالمزرعة
  • حظر التصدير يكبد مربي الدواجن في السليمانية خسائر كبيرة