السومرية نيوز – سياسة

حدد رئيس كتلة "أنا العراق" النيابية النائب حيدر السلامي، اليوم الاثنين، موعد اختيار رئيس جديد لمجلس النواب خلفا للرئيس السابق محمد الحلبوسي. وقال السلامي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "حسم منصب رئيس مجلس النواب الجديد لن يتعدى نهاية الأسبوع الحالي، ونرجح عقد جلسة انتخابه أما يوم الثلاثاء أو الخميس المقبلين"، مبينا ان "أعضاء البرلمان ملزمين بانتخاب إحدى الشخصيات المرشحة سابقا".



وأضاف السلامي، أن "أعضاء مجلس النواب هم من سيحسمون إعلان الفائز بمنصب رئاسة البرلمان، بالإضافة الى التوافقات والتفاهمات السياسية بين الكتل قبل انعقاد الجلسة".   وكشفت كتلة تقدم النيابية، الاحد 21 تموز/ يوليو 2024، آخر مستجدات ازمة اختيار رئيس جديد للبرلمان، خلفا للمقال محمد الحلبوسي، وتفاصيل مبادرة زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني خلال زيارته الى العاصمة بغداد.

ويعدّ منصب رئيس مجلس النواب من حصة السنة وفقا للعرف السياسي الدارج في العراق منذ تشكيل النظام السياسي بعد العام 2003، في حين يذهب منصبا رئيس الوزراء للشيعة، ورئيس الجمهورية للكرد.

ويقول المتحدث باسم كتلة تقدم يحيى المحمدي، انه "لا زال تقدم متمسك باستحقاقه كونه يمثل الأكثرية السنية ويمثل الاستحقاق الانتخابي حسب تشكيل حكومة السوداني"، مشيرا الى ان "المفاوضات لا زالت قائمة من خلال مبادرة مسعود بارزاني الذي تم تخويله من قبل الإطار التنسيقي وجميع الكتل السياسية لإيجاد حل ما بين فرقاء المكون السني وهناك لجنة مشكلة مختصة بذلك".

ويرجح المحمدي، "حسم ازمة اختيار رئيس جديد للبرلمان، خلال الفصل التشريعي الجديد الذي بدأ بعد انتهاء العطلة التشريعية"، لافتا الى انه "بعد انتهاء مراسيم العاشر من شهر محرم الحرام، ستبدأ اللجنة المشكلة بتفعيل دورها ومهامها بشكل واضح".

ورداً على السؤال والذي ينص على "هل سيتم الذهاب نحو مرشح تسوية أو الذهاب بنفس الأسماء المرشحة"، يبين المتحدث باسم الكتلة، ان "التوجه الاغلب وكذلك تقدم هو الذهاب نحو مرشح تسوية وتعديل النظام الداخلي، لكن لم يوجد اتفاق لحد الان حول ذلك بسبب ان اللجنة المشكلة لم تبدأ عملها".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: رئیس جدید

إقرأ أيضاً:

العكيلي: ارتفاع الإيرادات بعد تطبيق الأتمتة بـ9 مراكز جمارك

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد رئيس الهيئة العامة للجمارك حسن حمود العكيلي، الإثنين، تقديم إيجاز إلى اللجنة المالية في مجلس النواب، بالإجراءات التي اتخذتها الهيئة للعام الحالي والعام الماضي، وفيما أشار إلى أنه لمس دعما نيابيا لتعديل قانون الجمارك، رجح إكمال اتمتة جميع المنافذ في العام المقبل 2025، مشيراً في الوقت نفسه إلى ارتفاع الإيرادات بعد تطبيق الأتمتة بـ 9 مراكز جمارك.

وقال رئيس الهيئة، حسن حمود العكيلي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إنه "تم عقد لقاء مهم اليوم، مع اللجنة المالية في مجلس النواب إذ استمع أعضاء اللجنة ورئيسها إلى كل ما تم تقديمه من الهيئة العامة للجمارك، خلال هذا العام والعام الماضي، من خطوات إصلاحية وإعادة نظر في إجراءات الهيئة والأنظمة إلكترونية تم تطبيقها خلال هذه الفترة، وكذلك اطلع الأعضاء على مستوى النمو في إيرادات الهيئة من سنة 2022 إلى الزيادة المتحققة في 2023 كما اطلعوا على الزيادات الحاصلة في الإيرادات الحاصلة خلال النصف الأول من هذا العام".

وأضاف العكيلي، أن "النواب بينوا ملاحظاتهم على بعض مفردات الأداء وأبدوا ملاحظات تقويمية على بعض النقاط المهمة التي تسهم في تعزيز العمل والايرادات، وكذلك أبدوا الدعم والإسناد  للهيئة العامة للجمارك في السير قدما في موضوع الأتمتة وفي موضوع تحديث الإجراءات واتساع والرقعة الجغرافية للمراكز الجمركية المؤتمتة، كما أبدى النواب دعمهم  للمضي قدما في استكمال إجراءات تشريع تعديل قانون الجمارك باعتباره قانونا مهما ومضى على تشريعه أكثر من 40 عاماً والقانون حالياً في مجلس الدولة وفي طور أن يعرض على مجلس النواب لأخذ شكله النهائي".

وأشار الى أنه "تحدثنا خلال اللقاء بأن الزيادة المتصاعدة في إيرادات الجمارك خلال هذا العام تعود لتطبيق نظام الأتمتة في تسعة منافذ من أصل 21 منفذا جمركيا، معربا عن أمله باستكمال أتمتة جميع المنافذ خلال عام 2025.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس مجلس الوزراء يعلن اختيار مصر مقرا للوكالة العربية للدواء
  • ايوب: للاحتكام الى الدستور وفتح مجلس النواب لانتخاب رئيس
  • إذا انتهت الحرب.. هل ينجح لودريان في حثّ اللبنانيين على انتخاب رئيسٍ؟
  • هل يطول الشغور الرئاسي؟
  • كاف يحدد موعد انطلاق دوري السوبر الإفريقي
  • خلف: التكرار يعلم الأحرار وأحكام الدستور واضحة
  • غباش يبحث تعزيز العلاقات مع رئيس مجلس النواب بجيبوتي
  • رئيس ديوان مجلس النواب يبحث سير العمل بمصلحة التخطيط العمراني 
  • رئيس مجلس النواب في جيبوتي يزور جامع الشيخ زايد الكبير
  • العكيلي: ارتفاع الإيرادات بعد تطبيق الأتمتة بـ9 مراكز جمارك