الاقتصاد نيوز - متابعة

قال رئيس وحدة الدفاع في شركة بوينغ لصناعة الطائرات، تيد كولبيرت إن الشركة لا تزال "تواجه تحديات" في صنع طائرتين "إير فورس وان" للرئاسة الأميركية.

وأضاف كولبيرت أن الشركة تواجه تحديات تتعلق بسلاسل التوريد والتضخم والعمالة وغيرها من المصاعب في صنع الطائرتين، مشيرا إلى أن الشركة تواجه برنامجا شديد الصعوبة إذ إن الطائرتين بالغتا التعقيد.

وحصلت بوينغ في 2018 على عقد قيمته 3.9 مليارات دولار لصنع طائرتين (8-747) لاستخدامهما كطائرتين للرئاسة، على أن يكون التسليم بحلول ديسمبر/كانون الأول 2024، لكن ذلك تأجل حتى عامي  2027 و2028 على الأقل.

وتجري بوينغ تعديلات كبيرة على الطائرتين، وخسرت الشركة أكثر من ملياري دولار في هذا البرنامج.

وقد صممت الطائرتان لتكونا بمثابة مقر للبيت الأبيض محمول جوا وقادر على التحليق في أسوأ الظروف الأمنية، ومنها الحرب النووية.

وشمل التعديل تزويد الطائرتين بأحدث نظم الطيران العسكري الإلكترونية والاتصالات، فضلا عن منظومة دفاع ذاتية.

بوينغ تواجه أزمة بعد أن انفصل باب طائرة 737 ماكس 9 في الجو بعد إقلاعها في يناير/كانون الثاني (رويترز)

طائرة 737 ماكس

من جهة أخرى، قالت الرئيسة التنفيذية الجديدة لشركة بوينغ للطائرات التجارية ستيفاني بوب، إن الشركة تشهد تحسنا كبيرا في إنتاج مصنعها لطائرات 737 ماكس، في الوقت الذي تبذل فيه شركة صناعة الطائرات الأميركية جهودا حثيثة للتغلب على أزمة تتعلق بالسلامة.

وأضافت بوب – في أول تصريحات تدلي بها للصحفيين في لندن منذ تعيينها في هذا المنصب في وقت سابق من العام الحالي، وقبل معرض فارنبورو للطيران هذا الأسبوع- "نحن شركة مستقرة".

وقالت إن التغييرات في مصنع الشركة بمنطقة سياتل الذي ينتج أقوى طائراتها مبيعا ستكون كبيرة، مضيفة أن "هذا ليس تغييرا طفيفا، هذا تغيير شامل".

وتواجه شركة بوينغ أزمة بعد أن انفصل باب طائرة 737 ماكس 9 في الجو بعد إقلاعها في يناير/كانون الثاني، مما أدى إلى تباطؤ في إنتاج طائرتها الأكثر مبيعا إضافة إلى تشديد التدقيق التنظيمي والقانوني.

وقالت وزارة العدل الأميركية في ملفات بالمحكمة إن شركة بوينغ وافقت أيضا على الإقرار بالذنب في تهمة التآمر الجنائي بالاحتيال في تحقيق يتعلق بحادثتي تحطم قاتلتين سابقتين لطائرتين من طراز 737 ماكس، ولكن بوب لم تعلق على صفقة الإقرار بالذنب.

واتخذت إدارة الطيران الاتحادية الأميركية في يناير/كانون الثاني خطوة غير مسبوقة بمنع بوينغ من زيادة الإنتاج بما يتجاوز 38 طائرة ماكس شهريا حتى تشعر بالرضا عن جودة صانع الطائرات وتحسينات التصنيع.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار شرکة بوینغ

إقرأ أيضاً:

بدون طاقمها.. مركبة بوينغ ستارلاينر الفضائية تعود إلى الأرض مساء الجمعة

(CNN)-- بعد 12 أسبوعا في الفضاء، من المقرر أن تعود مركبة الفضاء بوينغ ستارلاينر أخيرا إلى الوطن من محطة الفضاء الدولية في 6 سبتمبر/أيلول الجاري - وإن كان ذلك بدون طاقمها المكون من شخصين.

وستنفصل المركبة الفضائية المتعثرة عن المختبر المداري حوالي الساعة 6 مساءً بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة، وستقضي حوالي ست ساعات في المناورة أقرب إلى الوطن قبل الهبوط حوالي منتصف الليل في محطة وايت ساندز الفضائية في نيو مكسيكو.

وإذا سارت كل الأمور وفقا للخطة، ستهبط ستارلاينر تحت المظلات في وايت ساندز، بنيو مكسيكو بعد بضع دقائق من منتصف ليل السبت. ولا يزال من الممكن أن يؤدي الطقس أو أي مخاوف فنية إلى تأخير الانفصال أو الهبوط.

وسيبقى رائدا الفضاء اللذان كانا على متن ستارلاينر إلى محطة الفضاء في 5 يونيو/حزيران الماضي، بوتش ويلمور وسوني ويليامز، على متن المختبر المداري حتى فبراير/شباط 2025، حتى عودتهما على متن مركبة فضاء سبيس إكس كرو دراغون، التي بنتها شركة سبيس إكس المنافسة لبوينغ. 

وأعلنت وكالة ناسا في 24 أغسطس/آب الماضي، أن الخبراء كانوا قلقين من تسرب الغاز، والمشكلات المتعلقة بنظام الدفع الخاص بكبسولة ستارلاينر، مما دفع وكالة ناسا إلى تأكيد أن المركبة الفضائية ليست آمنة بما فيه الكفاية لإنهاء مهمتها مع وجود الطاقم على متنها.

وستقدم وكالة ناسا تغطية مباشرة لمغادرة مركبة ستارلاينر الفضائية غير المأهولة التابعة لشركة بوينغ من محطة الفضاء الدولية في طريق عودتها إلى الأرض، مستهدفة الهبوط بمحطة وايت ساندز الفضائية، في نيو مكسيكو، بعد منتصف الليل بالتوقيت الشرقي في 7 سبتمبر/أيلول. وستقدم شبكة CNN بثا مباشرا متاحا من وكالة ناسا.

مقالات مشابهة

  • بدون طاقمها.. مركبة بوينغ ستارلاينر الفضائية تعود إلى الأرض مساء الجمعة
  • ماسك يتفوق على "بوينغ".. "ستارلاينر" تعود دون رائدي الفضاء
  • الشركة الجهوية بالدارالبيضاء تستحوذ على رأسمال شركة ليديك
  • الجزائر تفتح صناديق الاقتراع للرئاسة غدًا وسط أجواء انتخابية باهتة وضعف في الحملات الدعائية
  • الدفاع العراقية توقع شركة ايرباص الفرنسية لشراء طائرة كاراكال
  • لماذا انخفض سهم بوينغ 7% في يوم واحد؟
  • ما مصير حملة المرشح للرئاسة التونسية العياشي زمال بعد سجنه؟
  • رئيس شركة «RAS»: اختبار طائرتين بدون طيار مصنّعتين بمصر في 2025
  • شركة "الصلب الأميركية" تحذر من الإغلاق حال تراجع المبيعات
  • مرشّحون للرئاسة بتونس يوجّهون تنبيهات لهيئة الانتخابات.. وتهديد برفع دعاوى دولية