يبدو أن السودان وإيران قلبتا صفحة ثماني سنوات من الهجران بتبادلها السفراء البارحة، يوم الأحد. فقد استقبل قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان السفير الإيراني حسن شاه حسيني في بورتسودان، في حين حل عبد العزيز حسن صالح ضيفًا دبلوماسيًا لدى طهران.

اعلان

في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، توافقت الدولتان على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، في وقت ظهرت فيه حاجة الحكومة الموالية للجيش لإيجاد حلفاء في حربها مع قوات الدعم السريع ملحة أكثر من أي وقت مضى.

يوم الأحد، تسلم قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، الأحد، أوراق اعتماد حسن شاه، سفيرًا ومفوضًا لإيران، في السودان، بعد أكثر من 8 سنوات من القطيعة التامة بين البلدين، كان سببها الهجوم على السفارة السعودية في طهران سنة 2016.

قرار أممي يطالب قوات الدعم السريع بوقف فوري لحصار مدينة الفاشر السودانية أكثر من 755 ألف شخص معرضين لخطر المجاعة خلال الأشهر المقبلة في السودان الرئيس الإيراني الجديد في أول تصريح له: أمامنا عدد كبير من التحدياتبلينكن: إيران تقترب من تطوير إنتاج مواد انشطارية للأسلحة النووية

وكيل وزارة الخارجية حسين الأمين علق على هذه الخطوة بالقول إنها ”إيذان ببدء مرحلة جديدة في مسار العلاقات الثنائية بين البلدين“.

ومن جهته، عبر السفير الإيراني عن سعادته بتقديم أوراق اعتماده مؤكدًا أنه سيبذل وسعه من أجل تقوية علاقات التعاون بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والسودان.

بيان عودة العلاقات الثنائية بين إيران والسودان، نشر عبر منصة "إكس"

وكان الجيش السوداني قد أصدر بيانًا يوم الأربعاء الماضي، نفى فيه صحة الأخبار المتداولة "من بعض المواقع الإخبارية "والوسائط بشأن رفضه رسو حاملة طائرات إيرانية في البحر الأحمر. في حين نقلت وسائل إعلام سودانية ما تداولته بعض وسائل الإعلام الغربية بأن إيران زوّدت الجيش السوداني بذخائر.

يذكر أن الحرب في السودان أدت إلى مقتل ما يزيد عن مئة ألف. وقد أشارت الأمم المتحدة في آخر تقرير لها أن الحرب أدت إلى إلحاق أضرار جسيمة بالبنية التحتية والمرافق الحيوية، فضلاً عن النزوح على نطاق واسع، بحيث اضطر أكثر من 7.4 مليون شخص إلى مغادرة منازلهم بحثاً عن الأمان. وذكر التقرير أن السودان يواجه حالياً أكبر أزمة نزوح داخلي في العالم وأكبر أزمة نزوح للأطفال، حيث يوجد أكثر من 3 ملايين طفل نازح داخل وخارج البلاد. فيما يعاني واحد من كل ثلاثة أشخاص تقريباً في السودان من انعدام الأمن الغذائي الحاد.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن موجة الحر في تكساس بسبب انقطاع الكهرباء 5 متّهمين و1000 نبتة ماريجوانا في قبضة الشرطة الإسبانية تصاعد التوتر بين أوكرانيا وروسيا: حرب الطائرات بدون طيار تستعر جمهورية السودان قوات الدعم السريع - السودان إيران اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next من هي كامالا هاريس: الآفرو آسيوية ورأس حربة الديمقراطيين أمام ترامب يعرض الآن Next حرب غزة.. قصف متواصل وزعيم الحوثيين يتوعد: "نتائج العدوان على بلدنا ستكون مزيدا من التصعيد والتحدي" يعرض الآن Next تصاعد التوتر بين أوكرانيا وروسيا: حرب الطائرات بدون طيار تستعر يعرض الآن Next تركيا تنفي اتّهامات إسرائيلية بتمويل حماس: "محاولة لإخفاء جرائم إسرائيل بحق الفلسطينيين" يعرض الآن Next إعادة طرح التجنيد الإجباري في أوروبا مع تزايد خطر نشوب حرب مع موسكو اعلانالاكثر قراءة بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية وترامب يعلق "هزيمة نائبته هاريس ستكون أسهل من هزيمته" نتنياهو يتوجه إلى واشنطن الاثنين في أول رحلة خارجية منذ أكتوبر ولقاء مرتقب مع بايدن الثلاثاء "لاروشيل" تشتعل رفضاً لمشروع "الأحواض الضخمة".. واشتباكات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين حظر التجوّل في بنغلاديش يفشل في وقف الاحتجاجات الدامية للطلاّب وعدد القتلى والمصابين في تصاعد شاهد: بعد أيام من اندلاع النيران.. فرق الإطفاء لا تزال تكافح للسيطرة على الحرائق في مقدونيا الشمالية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل اليمن غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني دونالد ترامب جو بايدن الحوثيون روسيا تركيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 أوروبا تغير المناخ Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل اليمن غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني دونالد ترامب جو بايدن إسرائيل اليمن غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني دونالد ترامب جو بايدن جمهورية السودان قوات الدعم السريع السودان إيران إسرائيل اليمن غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني دونالد ترامب جو بايدن الحوثيون روسيا تركيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 أوروبا تغير المناخ السياسة الأوروبية الجیش السودانی یعرض الآن Next فی السودان أکثر من

إقرأ أيضاً:

بسبب منشور يدعم حقوق المثليين والمتحولين جنسياً.. إيران تستدعي السفير الأسترالي

استدعت إيران السفير الأسترالي في طهران على خلفية نشر السفارة الأسترالية صورة وصفها الجانب الإيراني بأنها "غير لائقة" على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك بمناسبة اليوم الوطني الأسترالي لمثليي الجنس والمتحولين جنسياً.

اعلان

الصورة التي أثارت الجدل تظهر السفير الأسترالي إيان ماكونفيل وزملاءه وهم يرتدون أزياء ملونة، مع تعليق يقول: "نحن ملتزمون بتوفير بيئة داعمة، حيث يمكن للجميع، خاصة الشباب المثليين والمثليات ومزدوجي الميول الجنسية والمتحولين جنسياً، أن يفخروا بأنفسهم اليوم، وكل يوم".

وانتقد مسؤول في وزارة الخارجية الإيرانية المنشور على وسائل التواصل الاجتماعي، واصفًا إياه بأنه "مهين ويتعارض مع الثقافة الإيرانية والإسلامية، وكذلك مع الأعراف الدولية"، وفقًا لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

في المقابل، قال ماكونفيل إن بلاده لم تسئ إلى إيران أو الثقافة الإيرانية، مضيفًا أن المنشور على إنستغرام لم يشر إلى الجمهورية الإسلامية.

وقال المسؤول الإيراني الذي لم يكشف عن اسمه، إن هذا المنشور يتعارض مع القانون الدولي واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، التي تنص على احترام قوانين ولوائح البلد المضيف، حسبما ذكرت وكالة "إيرنا".

وتعد المثلية الجنسية غير قانونية في إيران، ولكن بموجب مرسوم ديني صدر قبل 30 عامًا، يُسمح للمتحولين جنسيًا بإجراء جراحة التحول الجنسي.

Relatedرداً على إغلاق مراكز إسلامية في ألمانيا.. إيران تغلق آخر معهد لتعليم اللغة الألمانية وبرلين تحتجبعدما أثار غضب الغرب.. محكمة دستورية في أوغندا تعيد النظر بقانون يجرّم المثلية الجنسيةلم يتضمن عقوبة الإعدام.. قانون جديد في العراق يجرّم المثلية ويعاقب عليها بالسجن 15 عامًا

وأعرب وزير علاقات العمل الفيدرالي الأسترالي، موراي وات، للصحافة المحلية عن قلقه إزاء رد فعل الحكومة الإيرانية على الأنشطة التي تقوم بها السفارة الأسترالية.

وقال وات إن كانبيرا تفخر بعمل سفاراتها وتعزيزها لقيمها على الصعيد الدولي. وأضاف الوزير أنه يشعر بالقلق الشديد لرؤية حكومة أجنبية تتخذ خطوات يبدو أنها موجهة ضد السفارة الأسترالية بسبب دعمها لقيم بلادها.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إسرائيل تعدل قانون زواج المثليين بعد مقتل جندي من مجتمع الميم في السابع من أكتوبر شاهد: المحكمة العليا تدرس تشريع زواج المثليين في الهند آلاف البريطانيين يحتفلون بـ "الانقلاب الصيفى" فى ستونهنج تقاليد وممارسات حقوق مثيلي الجنس إيران زواج مثلي طهران أستراليا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تصعيد في غزة والضفة والشمال وحماس تحذر "كل يوم يستمر فيه نتنياهو بالحكم قد يعني تابوتا جديدا" يعرض الآن Next أنقرة تستقبل السيسي: إنهاء قطيعة 12 عاماً بين مصر وتركيا يعرض الآن Next تقرير: كيم جونغ أون أمر بإعدام 30 مسؤولاً حكومياً بسبب فشلهم بمنع الفيضانات يعرض الآن Next فرنسا: إدوار فيليب يعلن ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية ويستهل حقبة ما بعد ماكرون يعرض الآن Next زيلينسكي: أوكرانيا تعتزم الاحتفاظ بالأراضي الروسية التي سيطرت عليها كييف لأجل غير مسمى اعلانالاكثر قراءة بعد 87 عامًا من المجد فولكسفاغن على حافة إغلاق مصانعها في ألمانيا.. "سيارة الشعب" في مواجهة عمالها "لن تمروا".. سكان قرية ساحلية في إسبانيا يبتكرون وسيلة للتخلص من السياح هجوم على ناقلتي نفط في البحر الأحمر إحداها سعودية توقيف حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة أبقار سويسرية تتزين لحضور "مناسبة خاصة" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا الحرب في أوكرانيا فرنسا بريطانيا فولوديمير زيلينسكي وفاة تركيا الصين المفوضية الأوروبية الاتحاد الأوروبي إسرائيل منغوليا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • مسؤول استخباراتي أمريكي كبير: إيران أكثر نشاطا من السابق وكثفت جهودها للتأثير على الانتخابات في البلاد
  • مخاوف من الإحجام عن الزواج في إيران.. وخامنئي يتدخل شخصيا
  • وزير المالية السوداني للجزيرة نت: متفائلون بتحسن الاقتصاد مع تعزيز العلاقة بالصين
  • مصر والهند تحتفلان بـ75 عامًا على العلاقات الدبلوماسية 11 سبتمبر المقبل في شرم الشيخ
  • سميرة صدقي: البعض اتهم أفلامي بالمقاولات ولكنها أفضل مما يعرض الآن
  • مستشار قائد الدعم السريع: مقاتلين من دولة عربية انضموا إلى الجيش السوداني
  • بسبب منشور يدعم حقوق المثليين والمتحولين جنسياً.. إيران تستدعي السفير الأسترالي
  • أنقرة تستقبل السيسي: إنهاء قطيعة 12 عاماً بين مصر وتركيا
  • عودة الأجواء الخريفية.. الأرصاد تكشف عن حالة الطقس الآن في مصر
  • فيتو أمريكي غير معلن منع حمدوك وشتات حكومته من تجديد حبل وصال علاقة السودان بالصين