رصدت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات خلال النصف الأول من العام الجاري 200 مليون طلب تبادل بيانات بإجمالي بلغ أكثر من مليار عملية تمت عبر" المنصة الوطنية للتكامل الحكومي" التي تستضيف حاليا 152 خدمة إلكترونية، تقدمها 32 مؤسسة حكومية لصالح 64 جهة مستفيدة تشمل: وحدات الجهاز الإداري للدولة ومؤسسات القطاع الخاص.

ويعكس الإنجاز الجهود الحثيثة التي تبذلها الوزارة ضمن خطتها لتعزيز كفاءة الخدمات الحكومية وتحسين تجربة المستخدم ضمن خطة التحول الرقمي الحكومي، حيث تهدف المنصة إلى تبسيط الإجراءات وتسريع إنجاز المعاملات الحكومية من خلال تمكين الجهات المعنية من الوصول إلى البيانات والمعلومات اللازمة بشكل فوري دون الحاجة إلى طلب وثائق إضافية من المستفيدين، كما تسهم المنصة في الحد من استخدام المستندات الورقية وتعزيز كفاءة الخدمات الحكومية مما يوفر الوقت والجهد على المواطنين والمقيمين وقطاع الأعمال.

وتعد منصة التكامل الحكومي ركيزة أساسية في البنية الرقمية لسلطنة عمان ومنصة مركزية لتبادل البيانات بين مختلف الجهات الحكومية بشكل آمن وسلس، كما تتيح للوحدات الحكومية بالسلطنة تبادل بياناتها مع نظيراتها بدول مجلس التعاون الخليجي بشكل مركزي وآمن عن طريق الشبكة الخليجية.

الجدير بالذكر أن الوزارة تتطلع إلى مواصلة تطوير منصة التكامل الحكومي وتوسيع نطاق خدماتها، بما يتماشى مع أهدافها الوطنية الطموحة، والتي تسعى إلى بناء وتطويـر اقتصـاد رقمـي مزدهـر يوفر خدمات حكومية ذكية وميسرة لجميع المواطنين والمقيمين وقطاعات الأعمال.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

«الشارقة للإذاعة والتلفزيون» تشارك بورش تدريبية في «المنتدى الدولي للاتصال الحكومي»

الشارقة: «الخليج»
قدمت منصة مرايا والإعلام الرقمي ومركز التدريب التابعة لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، مشاركة فعالة في المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، الذي نظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة يومي 4 و5 سبتمبر بمركز إكسبو في الشارقة تحت شعار «حكومات مرنة.. اتصال مبتكر».
وتأتي هذه المشاركة كجزء من الجهود المستمرة للتعريف بالإنجازات الملموسة التي تم تحقيقها، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والتعرف على أفضل الممارسات في هذا الميدان وتعزيز تواجد الهيئة ومشاركتها الفعالة في مختلف التظاهرات المحلية والعالمية.
ولتسهيل التواصل والتعريف بإنجازاتها أعدت الهيئة جناحاً عصرياً في مركز إكسبو موقع الحدث، يتوفر على شاشات ذكية ومصمم بطريقة مبتكرة حيث يسهل الانتقال بين جنباته ويقدم خدمات إعلامية ومعلومات كثيرة عن إنجازات عدد من الإدارات والأقسام التابعة للهيئة.
وتتيح منصة مرايا لجمهور الدورة الـ13 للمنتدى الدولي للاتصال الحكومي، إمكانية متابعة آخر الأفلام والمسلسلات التي تعرضها المنصة وذلك من خلال أجهزة خاصة. وسيستفيد زوار الجناح من تجربة مميزة، حيث سيمكنهم التقاط صور تطبع فوراً ويحتفظون بها كتذكار من زيارتهم لهذا الحدث الدولي المميز.
وتعتبر مرايا واحدة من المنصات الناشئة وقد احتلت في وقت وجيز مكانة ريادية بفضل استخدامها الحكيم للإحصائيات والبيانات لقياس أثرها وتوجيه جهودها نحو تحسين الخدمات الإعلامية.
وبفضل تبنيها لتكنولوجيا متقدمة، تمكنت منصة مرايا من تقديم محتوى متنوع وجذاب يتناسب مع تطلعات واحتياجات الجمهور.
وبالإضافة إلى ذلك، يشهد المنتدى الدولي للاتصال الحكومي هذا العام مشاركةً متميزةً من إدارة الإعلام الرقمي التابعة للهيئة، حيث تقدم الإدارة تغطية خاصة لفعاليات المنتدى. وفي إطار دورها الأساسي في إيصال المعلومات الدقيقة للجمهور، تقوم إدارة الإعلام الرقمي بتقديم عرضٍ مرئيٍّ خلال المنتدى، تستعرضُ من خلاله أبرز الإحصائيات والبيانات والإنجازات. ومن بين هذه الإنجازات، حققت الإدارة 5 ملايين متابع على مختلف المنصات الرقمية، بما في ذلك 2.5 مليون متابع على تطبيق إنستجرام، بالإضافة إلى تسجيل 100 مليون ظهور لمحتواها على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، و170 مليون مشاهدة على منصة يوتيوب.
من جانبه، قدم مركز الشارقة للتدريب الإعلامي التابع لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون مساهمة فعالة موجهة لجمهور المنتدى الدولي للاتصال الحكومي وذلك من خلال تنظيمه، ورشتين تدريبيتين مفتوحتين لكل الراغبين في المشاركة، ففي اليوم الأول للمنتدى كان الموعد مع ورشة «استخدامات الذكاء الاصطناعي في الإعلام» وقدمها الأستاذان راشد النقبي وجاسم العوضي.

مقالات مشابهة

  • 43.5 مليار ريال حجم الأصول المصرفية في سلطنة عمان
  • شباب الإمارات يتألقون في منصة «حديث الاتصال الحكومي»
  • مصر إيطاليا العقارية تعلن عن نتائج النصف الأول من 2024
  • صادرات مصر إلى تركيا تتخطى الـ «مليار» دولار خلال النصف الأول من 2024
  • بالأرقام.. حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا!
  • «الشارقة للإذاعة والتلفزيون» تشارك بورش تدريبية في «المنتدى الدولي للاتصال الحكومي»
  • «الغرف التجارية»: 3 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا في النصف الأول من 2024
  • الرسيل الصناعية توطّن 8 مشاريع جديدة خلال النصف الأول من 2024
  • «الإحصاء»: 3 مليارات دولار حجم التجارة بين مصر وتركيا خلال النصف الأول من 2024
  • 3 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا خلال النصف الأول من 2024