كشف المفتش لدى المديرية العامة للحماية المدنية، العقيد فاروق عاشور، عن إنخفاض في المساحات الغابية المحترقة بـ 83 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية خلال الفترة نفسها.

وأضاف عاشور في تصريح “لـوأج”، أنّ المخطط الإستراتيجي للوقاية من الحرائق ومكافحتها المعتمد هذه الصائفة أتى ثماره. حيث تمّ إخماد كل الحرائق المندلعة في وقت وجيز.

كما جرى تقليص المساحات المتضررة من الحرائق، بفضل تحقيق التكامل بين الإنذار المبكر. والتدخل الإستباقي عبر والوسائل الجوية والتدخل ميدانيا برا وجوا”.

وأبرز عاشور أنّ المخطط حرص على تدارك النقائص المسجلة في السنوات السابقة، وارتكز على 3 محاور. بدءا من الجانب الوقائي الذي يركّز على عمليات التحسيس والتوعية، سيما بالنسبة للمواطنين المتواجدين في مناطق الخطر. والإعتماد على التنسيق بين مختلف القطاعات للاستخدام الأمثل للإمكانيات. إلى جانب دراسة وتحليل المخططات الماضية لتحضير مخطط أكثر نجاعة. يمكن من الاستغلال الأمثل للإمكانيات البشرية والمادية المخصصة ورفع درجة التأهب.

وأشار العقيد عاشور إلى تسخير 505 وحدات تدخل، على مستوى الولايات المعنية بالخطر، 65 رتلا متنقلا. وحدات متخصصة في حالة الحرائق، و5 مفارز جهوية جاهزة لتدعيم الوحدات الولائية. يؤطرها أزيد من 20 ألف عون من مختلف الرتب ذات التخصص.

كما أضاف أنه تمّ تدعيم الإمكانيات الجوية لمكافحة الحرائق، باستئجار 12 طائرة، فضلا عن الوسائل المعتبرة للجيش الوطني الشعبي. ومرافقة الفلاحين منذ بداية موسم الحصاد إلى نهايته، بغية ضمان سلامة المحاصيل والمساهمة في الأمن الغذائي بوضع جهاز تدخلي على مستوى المساحات الزراعية الكبرى ورفع درجة وعي الفلاحين وتكوينهم لتقليل الخسائر”.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

وسط تهديدات متزايدة.. هولندا تعلن عن خطة لتحديث الجيش

أعلنت وزارة الدفاع الهولندية، الخميس، عن خطة كبري "لتأمين المستقبل" العسكري للبلاد، بما يتضمن شراء مزيد من مقاتلات "إف-35" واستعادة لواء الدبابات الهولندي، فيما تستعد لمواجهة عالم يشهد تهديدات متزايدة.

هولندا وأعضاء خرون في حلف شمال الأطلسي (ناتو) يتطلعون بإلحاح جديد إلى كيفية تعزيز جيوشهم منذ حرب روسيا على أوكرانيا الذي أثار حربا كاملة النطاق على الجناح الشرقي لأوروبا.

ووصف خيس تاوينمان، وزير الدولة لشؤون الدفاع في هولندا، "الورقة البيضاء" التي تنص على الاستثمارات بأنها "الأجندة العسكرية الأكثر طموحا في التاريخ الهولندي الحديث".

الاستثمارات الرئيسية، 2.4 مليار يورو إضافية سنويا لإعادة ميزانية الدفاع السنوية لما يصل إلى 24 مليار يورو، تأتي قبل أسابيع من تولي مارك روته رئيس الوزراء الهولندي السابق رئاسة الناتو.

ويضمن تعزيز التمويل أن تظل الحكومة الهولندية أعلى من هدف الدول الأعضاء في الناتو بإنفاق 2 بالمائة في الأقل من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع.

ويتوقع أن يتجاوز الإنفاق العسكري الهولندي هذا العام هدف 2 بالمائة.

وقال تاوينمان فيما وقف إلى جوار وزير الدفاع، روبن بريكيلمانز، "الوزير وأنا مقتنعان بأنه مع هذه الورقة البيضاء الخاصة بالدفاع، نتخذ الخطوات الصحيحة نحو تأمين المستقبل العسكري".

ورحبت فرح دخل الله، المتحدثة باسم الناتو، بالإعلان.

وقالت: "في بيئة أمنية يتزايد فيها انعدام اليقين، تصبح هذه خطوة مهمة لهولندا ولردع ودفاع الناتو. حاليا، 23 حليفا يفي أو يتجاوز هدف 2 بالمائة من الإنفاق على الدفاع المنصوص عليه، والإنفاق على الدفاع في مسار متصاعد في أنحاء التحالف كافة".

تنص الخطة على المخاطر التي يواجهها الأمن الهولندي وأمن الناتو من شرق أوروبا وحتى الشرق الأوسط والأقصى، والتي يتعامل معها الحلفاء بدرجات مختلفة.

وحذرت الوثيقة من أنه "فيما تسعى روسيا لمواجهة، تقوض الصين النظام القانوني الدولي بطريقة غير مباشرة لكنها ممنهجة".

قلصت هولندا تدريجيا عدد دباباتها على مدار أكثر من عقد مضى، لكنها مازالت جزء من كتيبة دبابات مشتركة مع ألمانيا المجاورة. وبالإضافة للدبابات الجديدة وطائرات "إف-35" الإضافية، تدعو الخطة لإضافة سفن حربية جديدة مضادة للغواصات وأنظمة أسلحة جديدة للبحرية.

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الألماني: تسليم 4 وحدات من أنظمة الدفاع الجوي «IRIS-T» لأوكرانيا
  • طرق الوقاية من جدري القرود
  • طالب أردني يعرض درون إطفاء الحرائق في “سوفكس 2024”
  • خبير سياسي: سياسة الرئيس السيسي هي الطريق الأمثل لقيادة القارة الإفريقية
  • وسط تهديدات متزايدة.. هولندا تعلن عن خطة لتحديث الجيش
  • الأمم المتحدة تحذر المغرب من جفاف تاريخي وأضرار تطرف الظواهر المناخية
  • صواريخ حزب الله تشعل الحرائق في شمال إسرائيل
  • «المتسوق السري».. خطة التضامن لتقييم ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين
  • محافظ بني سويف يقدم تبرع مادي لإعادة إعمار المطرانية المحترقة
  • الدار البيضاء رسميا، تشرع في استغلال المياه العادمة المعالجة في محطة مديونة لسقي المساحات الخضراء