أنهت المديرية العامة للكشافة والمرشدات استعداداتها الإدارية والفنية لانطلاق برامجها الصيفية لعام 2024م، التي تستهدف قرابة 700 من الشباب والكشافة والمرشدات، والتي تقام خلال الفترة من 25 يوليو حتى 14 أغسطس. وتقام في مجمع السلطان قابوس للثقافة والترفيه وفي المخيم الكشفي الدائم بسهل جبل آشور، وتتضمن أربع برامج وأنشطة.

حيث يقام خلال الفترة من 25 إلى 31 من يوليو الجاري المخيم الصيفي الـ23 للمرشدات والمتقدمات بالمخيم الكشفي الدائم بسهل جبل آشور بمحافظة ظفار. وخلال الفترة من 2 إلى 6 يُقام الملتقى العربي لرواد الكشافة والمرشدات. ويقام خلال الفترة من 2 إلى 8 الملتقى الكشفي العربي لتمكين الشباب الذي تنظمه المديرية العامة للكشافة والمرشدات بالشراكة مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب.

ويقام خلال الفترة من 8 إلى 14 أغسطس المخيم الكشفي الصيفي لمرحلة الكشاف المتقدم. وعلى المستوى الخارجي، تشارك المديرية في المؤتمر الكشفي العالمي الثالث والأربعين الذي تستضيفه جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 17 إلى 23 أغسطس القادم.

وتسهم هذه البرامج والأنشطة في تنمية قدرات ومهارات الكشافة والمرشدات والشباب في مجال معايشة الطبيعة واكتشافها من خلال عدد من البرامج الخاصة بالتقاليد الإرشادية والتحدي والمغامرة وممارسة الرياضة وتنمية الجوانب العلمية والاجتماعية، وتتضمن البرامج العديد من الورش في الثقافة الدينية والتصوير وتنمية الذات وورش التجارب العلمية والحد من البلاستيك وورش في القيم الدينية، كما ستقام جلسات حوارية على مستوى الملتقيات والمخيمات وورش في الذكاء الاصطناعي وبرمجة الروبوت وزيارات لعدد من المواقع السياحية والتاريخية والتراثية في محافظة ظفار بهدف اكتشاف الطبيعة والتعرف على مفرداتها من خلال الزيارات العملية والسياحية وتهيئة فرصة الابتكار من خلال الورش العلمية وتبادل الخبرات والتجارب الرائدة بين الوفود المشاركة.

كما يتضمن البرنامج أنشطة ومسابقات رياضية وأنشطة خدمة وتنمية المجتمع وورش إنتاج الأفلام باستخدام الهاتف النقال وورش الابتزاز الإلكتروني والتواصل والإعلام والتصميم الاحترافي في قوالب عروض باوربوينت والروبوتات والترجمة وورش الكهرباء والطاقة المتجددة بالتعاون مع جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصلالة ومحاضرات تثقيفية عن السمنة وداء السكري وورشتي الإسعاف والدفاع المدني بالتعاون مع شرطة عمان السلطانية، كما يتضمن الملتقى الكشفي العربي لتمكين الشباب (ريادة وتمكين) الذي يُقام في مجمع السلطان قابوس للثقافة والترفيه بالشراكة مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب بالتعاون مع المنظمة الكشفية العربية برامج وجلسات متنوعة حول إدارة المشاريع الحديثة واستعراض نتائج وأثر مشاركة الشباب في الملتقى الشبابي للتحول الرقمي سبتمبر 2023 وورش تدريبية حول سياسة مشاركة الشباب والتعريف بالسياسات الكشفية العالمية وندوة حرة يديرها مستشارو الشباب الكشفي العربي وورشات تدريبية حول دور الشباب في تعزيز الدور التنموي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وورشة عمل لوضع خطط العمل المستقبلية لتمكين وإشراف الشباب على المستوى الوطني وعروض ومناقشات خطط العمل المستقبلية، ويتضمن البرنامج زيارات سياحية وتاريخية للتعرف على التنوع الثقافي والبيولوجي الذي تزخر به محافظة ظفار.

وأكد الدكتور يعقوب بن خلفان الندابي، المدير العام للمديرية العامة للكشافة والمرشدات، على أهمية الأنشطة الصيفية في تعزيز قدرات الشباب وتمكينهم. وقال: تهدف الملتقيات العربية والمخيمات إلى إكساب الفتية والفتيات مجموعة من الاتجاهات الإيجابية التي تجعلهم قادرين على تقديم الخدمات الجليلة للمجتمع، وبث روح التعاون وحب العمل، وتنظيم الأعمال الإنسانية التطوعية، ورفع مستوى الوعي الصحي لدى المشاركين في مختلف الجوانب الصحية، إلى جانب ترسيخ أواصر الصداقة والأخوة وتبادل الخبرات بين القيادات المشاركة وتشجيع روح الحوار الواعي بين الشباب، بالإضافة إلى التعرف على الأماكن البيئية وتنمية الوعي بأهمية الحفاظ عليها وحمايتها، والتعرف على الإرث التاريخي والحضاري وعلى المقومات الطبيعية والسياحية وعلى منجزات النهضة المباركة في محافظة ظفار، مؤكدًا أن الأنشطة والبرامج الصيفية تسهم في ترسيخ العلاقات الاجتماعية.

وأضاف: تعد المخيمات والملتقيات الكشفية والإرشادية والشبابية بمختلف مستوياتها بيئة ممكنة لتدريب وتأهيل الشباب وفرصة مواتية لصقل مهاراتهم الإبداعية، وتتنوع البرامج والأنشطة في المخيمات الصيفية وهي مزيج بين التعلم والترفيه وتأصيل القيم العمانية الأصيلة، وتوفير بيئة تعليمية وترفيهية للمشاركين، حيث يتعلمون مهارات جديدة ويستكشفون اهتماماتهم ومواهبهم من خلال الأنشطة المختلفة التي تُقدم في المخيم مثل الرياضات، وورش العمل، والفنون، والموسيقى، والرحلات الميدانية، والألعاب، كما تهدف هذه المخيمات والملتقيات الصيفية إلى إحداث تغيير إيجابي في سلوك واتجاهات المشاركين، وذلك من خلال تطوير المهارات والمعارف اللازمة للقيام بدورهم الفعال في خدمة وتنمية المجتمع.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: خلال الفترة من من خلال

إقرأ أيضاً:

رسميًا.. الاتحاد السكندري يعلن عن سابع صفقاته الصيفية

 

نجح نادي الاتحاد السكندري في الحصول علي خدمات إسلام سمير جناح حرس الحدود السابق، خلال الانتقالات الصيفية الجارية.

وانتقل إسلام سمير إلي صفوف الفريق السكندري في صفقة انتقال حر، بعد انتهاء تعاقده مع الفريق العسكري في يونيو 2024.

الاتحاد السكندري يتعاقد مع جناح حرس الحدود

ووقع جناح حرس الحدود السابق علي عقود انضمامه إلي زعيم الثغر لمدة أربع مواسم.

موعد مباراة ليبيا ورواندا اليوم في كأس الأمم الأفريقية 2024 نيس ينهي أزمة انضمام محمد عبدالمنعم إلى منتخب مصر

ودعم الاتحاد السكندري صفوفه خلال الميركاتو الحالي بعدد من الصفقات المميزة، أبرزها مروان داود ظهير انبي وحامد الجابري لاعب حرس الحدود وأحمد الشيمي مدافع المقاولون العرب وعمرو جمعة مهاجم رآية وهشام عادل بلحه جناح مودرن سبورت وأحمد أيمن ظهير النجوم.

مقالات مشابهة

  • تنفيذ برنامج "الرياضة من أجل التنمية للشباب"
  • موعد ومكان ملتقى التوظيف الثاني بمحافظة القاهرة
  • 1.3 مليار دولار دعماً لجهود الاستكشاف والإنتاج وتنمية حقول خالدة للبترول
  • منتخبنا يحصد لقب سوكا الخليج لسداسيات كرة القدم بمحافظة ظفار
  • اختتام بطولة “كأس صندوق الفرجان الصيفية” في دبي
  • بنك ظفار يفتتح فرعا جديدا في ثمريت
  • رسميًا.. الاتحاد السكندري يعلن عن سابع صفقاته الصيفية
  • وادي عربوت.. كنز طبيعي وملاذ للحياة البرية بمحافظة ظفار
  • التطبيقات الرقمية سهلت لزوار موسم الخريف الخدمات المقدمة في محافظة ظفار
  • مروان بن تركي يفتتح المؤتمر الدولي لأمراض الكلى بصلالة.. غدًا