أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، توافر أدوية أمراض الصيف بجميع المستشفيات على مستوى محافظات الجمهورية، حيث يتم تصنيعها وإنتاجها محليا، لافتا إلى أهمية استشارة الطبيب المختص قبل الحصول على الدواء المثيل إن لم يجد الأصلي له.

الطبيب فقط هو المسؤول عن الأدوية

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان لـ«الوطن»، أنّ نزلات البرد في فصل الصيف لا تعالج بالخلطات الشعبية أو مجموعة البرد أو حقن البرد، بل بالراحة والسوائل فقط، محذّرا من تناول أى دواء لنزلات البرد أو غيرها بدون الرجوع الى الطبيب.

ولفت إلى وجود عشوائية كبيرة في التعامل مع الأدوية، وعلى سبيل المثال «المضادات الحيوية»، فأي مواطن يذهب إلى المستشفى أو الطبيب يطلب أن يعطيه مضاد حيوي، وبعد تحسنه يوقف المضاد الحيوي دون الرجوع للطبيب، ما يتسبب في بكتيريا مقاومة لعلاج الأمراض فيما بعد.

هيئة الدواء الجهة المختصة بتوفير الأدوية

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنّه حال وجود نقص في أي دواء يمكن الرجوع إلى هيئة الدواء المصرية، المختصة بالأدوية، وسيتم عمل اللازم من خلال الخط الساخن لها 15301 لتلقي الاستفسارات المختلفة والرد عليها بشكل واضح.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخط الساخن الدكتور حسام عبدالغفار الصحة والسكان المضاد الحيوي المضادات الحيوية توفير الأدوية فصل الصيف فى مصر محافظات الجمهورية أمراض الصيف

إقرأ أيضاً:

بينها ريفو.. زيادات جديدة في أسعار الأدوية

كتب- أحمد جمعة:

اعتمدت هيئة الدواء المصرية، مؤخرًا زيادات جديدة في أسعار عدد من الأصناف الدوائية بناءً على مراجعة لطلبات تقدمت بها الشركات، على وقع زيادة تكاليف إنتاجها.

يأتي ذلك بعدما وافقت هيئة الدواء على تحريك أسعار عدد من الأدوية، بعدما تقدمت الشركات بطلبات متلاحقة عقب قرار تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية في مارس الماضي.

ورصد مصراوي عددًا من الزيادات في بعض الأصناف، من بينها: دواء جاستروبيوتك 550 مجم لعلاج التهابات الجهاز الهضمي من 360 جنيهًا إلى 516 جنيهًا بزيادة تصل لـ 43 بالمئة، وارتفاع سعر دواء موتيليوم أقراص لعلاج جرثومة المعدة من 64 إلى 100 جنيه بنسبة زيادة 56 بالمئة، وكلاريتين أقراص لعلاج أعراض الحساسية من 72 جنيهًا إلى 110 جنيهات بنسبة 52 بالمئة.

كما شملت الزيادة ارتفاع سعر سبازمو ديجستين 30 قرصًا لعلاج التقلصات والانتفاخات في الجهاز الهضمي، من 52.5 جنيه إلى 78 جنيهًا، بنسبة زيادة 37 بالمئة، وزيادة سعر دواء ريفو تركيز 320 مجم 20 شريطًا لتخفيف الألم وخافض للحرارة، من 95 جنيها إلى 141 جنيها بنسبة 48 بالمئة، ودواء دلتاكلاف للأطفال وهو مضاد حيوي من 62 جنيهًا إلى 89 جنيهًا بنسبة 43 بالمئة.

أسباب الزيادة

وسبق أن قال الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية، إن أسباب تحريك سعر الدواء ترجع لعدة أسباب، منها ارتفاع أسعار المواد الخام ومواد التغليف وغيرها من المواد التي تدخل في التصنيع بطريقة مباشرة.

وأشار في مؤتمر صحفي، إلى أن معدلات التضخم وزيادة سعر الفائدة يؤثر بشكل مباشر على سعر الدواء، وأن كل هذه العوامل تؤثر بشكل مباشر على سعر المنتج.

في حين، قال الدكتور يس رجائي، مساعد رئيس هيئة الدواء، إن سياسات التسعيرة الجبرية الخاصة بالمستحضرات الدوائية تعتمد على ركيزتين أساسيتين، وهما السعر العادل لمراعاة البعد الاجتماعي للمواطن، وضرورة توفير المستحضرات الدوائية، وتعمل الهيئة بشكل مستمر على مراجعة الأسعار بما يضمن استمرار توافرها وضبط سوق الدواء المصري.

وأوضح أنه خلال الفترة السابقة أدت صعوبة تدبير العملة الصعبة من خلال الشركات المنتجة إلى تأثر استيراد المواد الخام ومدخلات الإنتاج، مما أثر على معدلات توافر المستحضرات الدوائية، مضيفًا أن معدلات الإنتاج عادت الى مستوياتها السابقة خلال الفترة الحالية ويتم الإفراج عن العديد من المستحضرات التي تقوم الهيئة برصد عدم توافرها.

مقالات مشابهة

  • في فصل الصيف.. أين يجب أن تحفظ أدويتك؟
  • بينها ريفو.. زيادات جديدة في أسعار الأدوية
  • مجانا في 15 محافظة.. «الصحة» تطلق المرحلة الثانية من مبادرة الكشف المبكر عن أمراض البلهارسيا
  • «الصحة» تطلق المرحلة الثانية للكشف المبكر عن أمراض البلهارسيا بـ 15 محافظة
  • الصحة تطلق المرحلة الثانية من المسح الميداني للكشف المبكر عن أمراض البلهارسيا والطفيليات المعوية
  • «الصحة» تطلق المرحلة الثانية من المسح الميداني للكشف المبكر عن 3 أمراض
  • إطلاق المرحلة الثانية من الكشف المبكر عن أمراض البلهارسيا والطفيليات المعوية بـ 15 محافظة مجانا
  • انطلاق أعمال المؤتمر الليبي الدولي الأول للصيدلة بمشاركة عربية
  • المرض ينهش فى الجسد.. أين الدواء؟
  • ما هو مرض الساركوما؟.. «الصحة» تحذر من هذا الأمر عند العلاج