أعلن الإتحاد السوداني لكرة القدم تقسيم أندية الدوري الممتاز جغرافياً إلى 3 مجموعات وذلك بعد إضافة أندية النخبة السبعة ليصبح عدد فرق الدوري 25 نادياً.
و تُقام من المنافسة من دورتين ليتأهل الأول والثاني من كل مجموعة لدوري السوبر لتحديد المشاركة الأفريقية.
ومن المقرر أن تُلعب مباريات مجموعة الشمال في مدن عطبرة وبربر والدامر وابوحمد، وتضم المجموعة فرق المريخ والزومة والأهلي مروي والفلاح والأمل عطبرة والأهلي شندي والأهلي مدني وأم مغد الكاملين.


وتخوض مجموعة الشرق مبارياتها على ملاعب كسلا والقضارف وتضم أندية الهلال وتوتي و كوبر وحي العرب وهلال الساحل والشرطة القضارف والميرغني وهلال المناقل.
أما مجموعة الغرب فستلعب مبارياتها في مدينتي كوستي وربك وتضم أندية حيدوب النهود والرابطة وحي الوادي وهلال الفاشر والأهلي الخرطوم وودنوباوي ومريخ نيالا ومريخ الابيض والزمالة أم روابة.
وتقام من المنافسة من دورتين ليتأهل الأول والثاني من كل مجموعة لدوري السوبر لتحديد المشاركة الأفريقية.
وسيكون الهبوط لفريقين من كل مجموعة ليصبح عدد فرق الممتاز 19 فريقا في الموسم الذي يلي الموسم الاستثنائي الاول.
وتصعد 3 فرق من الدوري العام للممتاز ليصبح عدد أندية الممتاز 22 فريقا في موسم 2025 /2026. وفي الموسم التالي يقتصر الهبوط على 4أندية لتعود الدرجة الممتازة إلى 18 فريقا.
اما الدوري العام المؤهل للممتاز فإنه سيكون بنظام فرص المناطق، الولاية الشمالية والتي لديها 4 اتحادات سيتاهل منها للمرحلة الأخيرة فريقان، أما نهر النيل والتي لها 6 اتحادات سيصعد منها ناديان ايضاً.
وولاية الخرطوم التي تمتلك 3 اتحادات سيتأهل منها فريق واحد فقط، بينما ولايات الشرق والتي بها 5 اتحادات سيصعد منها فريقان، كما ستصعد 3 أندية من منطقة الجزيرة والتي لديها 9 اتحادات.
اما كردفان بغرب السودان والتي بها 7 اتحادات يصعد منها 3 فرق، وبخصوص دارفور والتي لديها 5 اتحادات سيتاهل منها فريقان، ليصبح العدد 18 فريقا توزع على 3 مجموعات يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة لتتنافس الفرق الـ 6 في المرحلة الأخيرة ليصعد منها للدوري الممتاز 4 أندية.

اليوم التالي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: من کل مجموعة

إقرأ أيضاً:

عاجل.. ثروث سويلم يعلن موعد انطلاق الدوري المصري والشكل الأقرب للموسم الجديد

أعلن ثروت سويلم، عضو رابطة الأندية المحترفة المصرية، موعد انطلاق الدوري المصري لموسم 2024-2025، كاشفًا عن التطورات المرتقبة في شكل ونظام المسابقة. تأتي هذه التغييرات في إطار الجهود المبذولة لإعادة تنسيق مواعيد الدوري المصري مع جداول المسابقات في دوريات العالم الأخرى.

موعد انطلاق الدوري المصري والشكل الأقرب للموسم الجديد

في تصريحاته لبرنامج "الهدف" على قناة "أون تايم سبورت 2"، أوضح سويلم أن 18 ناديًا مشاركًا في الدوري تم عرض ثلاثة خيارات جديدة لنظام المسابقة عليهم، وأنه يجري حاليًا دراسة الشكل الأنسب، حيث يعمل عامر حسين على إعداد الجدول الجديد. وأكد أن الدوري سيبدأ في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر.

وأشار سويلم إلى أن الدوري المصري كان آخر دوري ينتهي في العالم بالموسم الماضي، مرجعًا السبب إلى الظروف المعقدة التي واجهت المسابقة، مثل إقامة بطولتي كأس مصر وكأس السوبر المصري، بالإضافة إلى التوقفات الكثيرة. وأوضح أن الجميع مستاء من تأخر المسابقة، لكن هناك أسباب متعددة لهذه الأزمة.

حقيقة تحمل المملكة راتب سعود عبد الحميد مع روما الإيطالي نادر السيد: لا بد من تغيير سياسة التعاقدات في مصر

وأضاف: "لقد اقترحنا على الأندية ثلاثة أشكال للدوري؛ لأن الاستمرار في الشكل النمطي التقليدي سيجعلنا نواجه نفس المشكلة لمدة 10 مواسم. عامر حسين يعمل حاليًا على وضع تصور مفصل لكل شكل من الأشكال المقترحة، مع العلم أن القرار لا يخص الرابطة وحدها، بل يتضمن أيضًا موافقة الشركة الراعية والبث التلفزيوني."

وأشار إلى أن الشكل الأقرب للتنفيذ في الموسم المقبل هو تنظيم الدوري على مرحلتين؛ بحيث يتضمن الدور الأول جميع الفرق، ثم يتم تقسيمها في الدور الثاني إلى 10 فرق تتنافس على اللقب و8 فرق تصارع من أجل البقاء.

وختم سويلم بالإعلان عن وصول درع الدوري المصري الجديد إلى القاهرة، وهو جاهز لتسليمه للنادي الأهلي، بطل الدوري، مشيرًا إلى أنه سيتم تحديد موعد احتفالية التسليم قريبًا لتكون ملائمة لاسم النادي وتاريخه.

مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو.. دي حقتي أنا أبعدوا منها.. الناشط صلاح سندالة يعلن رغبته في الزواج من الفنانة ندى القلعة ويتغني باسمها (ندويتي يا ندويتي)
  • اتحاد الكرة العراقي يؤكد تحسن حالة اللاعب أيمن حسين
  • اتحاد الكرة يطمئن: أبو طبر بخير
  • اتحاد الكرة يطمئن: أبو ساطور بخير
  • اتحاد الكرة يعلن غياب التعمري عن مباراة فلسطين
  • أندية الدوري الإنجليزي الأكثر إنفاقًا في انتقالات الصيف
  • اتحاد الكرة لـ "الفجر الرياضي": "المحلة تقدمت بشكوى ضد الزنفلي.. وشؤون اللاعبين ستحسم الأمر"
  • اتحاد السلة يعلن موعد انطلاق دوري النخبة ومباراة كأس المثابرة
  • عاجل.. ثروث سويلم يعلن موعد انطلاق الدوري المصري والشكل الأقرب للموسم الجديد
  • بعد اجتماع استراتيجي هام مع الفيفا.. اتحاد الكرة يعد بـخطوات عملية كثيرة