أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الأحد، انسحابه من خوض الانتخابات من أجل ولاية رئاسية ثانية، وتراجعه عن خوض السباق المقرر في نونبر المقبل، في مواجهة الرئيس السابق دونالد ترامب.

 

وقال بايدن، في بيان، "بينما كنت أعتزم السعي لإعادة انتخابي، أعتقد أنه من مصلحة حزبي وبلدي أن أتنحى وأن أركز فقط على أداء واجباتي كرئيس للفترة المتبقية من ولايتي".

 

وأضاف بايدن أنه سيتحدث "بمزيد من التفاصيل" حول هذا القرار في خطاب إلى الأمة هذا الأسبوع.

 

وفي تدوينة لاحقة، عبر منصة (إكس)، عبر بايدن عن دعمه لخوض نائبة الرئيس كامالا هاريس للمنافسة في مواجهة ترامب.

 

وتابع "أود اليوم أن أقدم دعمي وتأييدي الكاملين لكامالا لتكون مرشحة حزبنا هذا العام. أيها الديمقراطيون، حان الوقت للعمل معا وهزيمة ترامب. هيا بنا نقوم بذلك".

 

ويأتي إعلان بايدن المفاجىء بعد حملة ضغط دامت لأسابيع من قبل القادة الديمقراطيين والمنظمين والمانحين الذين دعوا علانية إلى انسحاب بايدن.

 

وقد دعا أكثر من عشرين ديمقراطيا منتخبا جو بايدن إلى الانسحاب من أجل اختيار مرشح آخر لمنافسة دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية في نونبر.

 

ويتوقع الديمقراطيون أن ت ظهر استطلاعات الرأي التي أعقبت المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري، الذي انتهى يوم الخميس، تقدما كبيرا لترامب، الذي نجا من محاولة اغتيال في تجمع حاشد في بنسلفانيا.

 

ووفقا لاستطلاع للرأي أجرته وكالة الأنباء الأمريكية "أسوشيتد برس"، فإن ما يقرب من ثلثي الديمقراطيين يريدون انسحاب بايدن من السباق الرئاسي.

 

وساهم أداء بايدن في المناظرة الرئاسية الأولى ضد ترامب في 27 يونيو الماضي والذي تعرض لانتقادات واسعة، في ظهوره بشكل غير متكافئ، مثيرا مخاوف الناخبين، لاسيما بشأن تقدمه في السن (81 عاما)

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

بوتين يكشف من تدعم روسيا بين ترامب وهاريس مؤكدا: بايدن كان المفضل لنا

(CNN)-- قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن بلاده "تدعم" نائب الرئيس، كامالا هاريس، لتصبح الرئيس المقبل للولايات المتحدة بعد "إقصاء" جو بايدن من السباق.

وقال بوتين في المنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك، الخميس: "المفضل لدينا، إذا كنت تستطيع أن تسميه كذلك، كان الرئيس الحالي، السيد بايدن، لكنه أُخرج من السباق وأوصى جميع أنصاره بدعم السيدة هاريس، حسنًا، سنفعل ذلك – سندعمها".

كما انتقد بوتين، الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، لوضعه "الكثير من القيود والعقوبات ضد روسيا بشكل لم يسبقه أي رئيس آخر من قبله".

وتأتي تعليقات بوتين بعد أن أعلنت إدارة بايدن، الخميس، عن مجموعة شاملة من الإجراءات للتعامل مع الجهود الكبيرة التي تدعمها الحكومة الروسية للتأثير على الانتخابات الرئاسية لعام 2024.

ورغم تعليقات بوتين الداعمة ظاهريًا للديمقراطيين، قالت نائب المدعي العام الأمريكي، ليزا موناكو، الأربعاء، إن ثلاث شركات روسية - بناءً على توجيهات بوتين - استخدمت ملفات تعريف مزيفة للترويج لروايات كاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي. تظهر الوثائق الداخلية التي أنتجتها إحدى تلك الشركات الروسية أن أحد أهداف الجهود الدعائية كان تعزيز ترشيح دونالد ترامب أو أي شخص ظهر كمرشح جمهوري لمنصب الرئيس، وفقًا لإفادة خطية من مكتب التحقيقات الفيدرالي.

مقالات مشابهة

  • السباق الانتخابي بين ترامب هاريس يدخل اليوم "مرحلة مهمّة"
  • مواجهة حاسمة مع ترامب في بنسلفانيا.. كيف استعدت هاريس للمناظرة الرئاسية؟
  • بعد سخريته من هاريس.. واشنطن تطالب بوتين بعدم التدخل في الانتخابات
  • البيت الأبيض يرد على إعلان بوتين "دعم" هاريس ضد ترامب
  • البيت الأبيض يرد على إعلان بوتين "دعم" هاريس ضد ترامب
  • "لديها ضحكة معبّرة ومعدية".. بوتين يكشف عن دعمه لكامالا هاريس في انتخابات أمريكا
  • بوتين يقول إنه يدعم هاريس في انتخابات الرئاسة الأميركية
  • ترامب يحذر من حرب عالمية ثالثة في حال فوز هاريس
  • بوتين يدعم هاريس على حساب ترامب.. لماذا؟
  • بوتين يكشف من تدعم روسيا بين ترامب وهاريس مؤكدا: بايدن كان المفضل لنا