الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أحمد موسى، أن حجم النقص ما بين الانتاج المتحقق والحمل المطلوب للمنظومة قرابة 19 ألف ميغاواط وهذه الفجوة هي التي تؤثر على ساعات التجهيز وتفاوتها من محافظة لأخرى، منوهاً إلى أن مشروع الربط الكهربائي مع الأردن دخل للعمل في قضاء الرطبة بـ 54 ميغاواط.



وقال موسى، إن "حمل المنظومة وصل إلى معدلات جيدة مقارنة بالأعوام الماضية فهي تسجل 27445 ميغاواط، وهو رقم لم تصل إليه المنظومة سابقاً".

وأضاف أن ذلك "بغض النظر أنها لم تواكب الطلب والتجهيز الذي يختلف من محافظة لأخرى ومنطقة لأخرى، تبعاً لمجموعة من العوامل مثل زيادة الطلب وكفاءة شبكة التوزيع وحجم المشيدات والتجاوزات والانشطارات، هذا كله يؤثر على ساعات تجهيز الكهرباء، وعليه يختلف التجهيز من محافظة لأخرى".
 
الحمل المطلوب يصل إلى 48 ألف ميغاواط، ما يعني أن هنالك فجوة ونقص بين الانتاج المتحقق الذي هو 27445 ميغاواط والحمل المطلوب وهذا أيضاً يؤثر على ساعات تجهيز الكهرباء وتفاوتها، بحسب قوله.

حجم النقص كما أشار إليه أحمد موسى "يصل إلى قرابة 19 ألف ميغاواط، والذي يمنع العراق أن يشغل 24 ساعة، لكن الوزارة تسعى من خلال خططها الاستراتيجية إلى إنتاج مشاريع لمعالجة هذا النقص سواء بالمحطات الحرارية أو بمحطات الدورة المركبة أو بمحطات الطاقة الشمسية، وخطوات الربط الكهربائي مع دول الجوار وذلك لتنويع مصادر الطاقة".
 
تحدث المتحدث باسم وزارة الكهرباء عن أنواع المحطات في العراق قائلاً إن "جزءً منها عبارة عن محطات حرارية تعمل على الوقود المتاح (الكاز أويل وعلى النفط الخام)، ولدينا جزء من المحطات البخارية تعتمد في تشغيلها على إطلاقات المياه التي تعاني محطاتنا البخارية اليوم من شحة الاطلاقات المائية الأمر الذي يؤثر سلباً،  كذلك المحطات الغازية التي تعمل على الغاز جزء منها غاز وطني وجزء منها غاز مورد من إيران".

وأضاف أنه "بطبيعة الحال هناك إمدادات من خلال خطوط نقل الطاقة، ولدينا 4 خطوط مع إيران ولدينا خطوط مع إقليم كوردستان تمد المنظومة بعدد من الميغاواط يساعد على إدامة عمل المنظومة".
 
في السياق نوه إلى أن "80% من محطاتنا اليوم هي محطات غازية جزء منها يعمل على الغاز والآخر على الوقود البديل، أي هذه النسبة جزء منها يعمل على غاز وطني، وجزء آخر بقرابة 8 آلاف ميغاواط يعمل على الغاز الإيراني".
 
أما محطات الطاقة الشمسية بحسب قوله إلى الآن "لم تدخل حيز العمل، العقود وقعت وأحيلت لشركات عالمية، وبدأت تنفذ محطات الطاقة الشمسية، لكن تحتاج إلى سنتين ونصف لتدخل حيز العمل". 

وتابع قائلاً: "لدينا 4 خطوط ناقلة ترتبط مع إيران، هذه الخطوط الإيرانية الواصلة إلى العراق لا يزيد سقفها الأعلى لتوريد الطاقة عن 1200 ميغاواط، وهذا المعدل ينخفض ويرتفع على فترات مقارنة بحاجة المنظومة أولاً وأيضاً حاجة إيران على أساس كميات الطاقة المدفوعة بالخطوط الإيرانية، كما أنه لدينا في الوقت الحالي مشاريع ربط كهربائي أسس لها فالربط الكهربائي العراق الأردني دخل في مرحلته الاولى، والعراقي التركي يوم أمس أدخل للعمل، ولدينا أيضاً ربط مع السعودية جار تنفيذها، ولدينا ربط مع هيئة الربط الخليجي من خلال الكويت مع نهاية العام الحالي ستكتمل المرحلة الأولى بـ500 ميغاواط".

حول معدلات ضخ الغاز من الجانب الإيراني أشار أحمد موسى إلى انه "هناك عقد وقعته وزارة الكهرباء مع إيران لمدة 5 سنوات تجهز بموجبه إيران العراق مايقارب 50 مليون متر مكعب من الغاز يومياً لتشغيل محطات الإنتاج، وما تحتاجه المنظومة من غاز ريثما تكتمل تأهيل حقول الغاز الوطني التي تعمل عليها الحكومة ومضت باستثمار حقول الغاز الوطنية، لكن خطة استغلال الغاز الوطني يحتاج من 3 سنوات وجزء آخر يحتاج 5 سنوات". 

عن معدلات أسعار توريد الغاز الإيراني للعراق قال إنه "تم الاتفاق على أن يكون متناسب ومتوازي مع سعر سلة أوبك، أي أن استيراد سعر الميغاواط من ايران هو مقارب لأسعار شراء الطاقة من المستثمرين داخل العراق هو مقارب لشراء الطاقة من خلال خطوط الربط، وربما يكون أرخص من السعر العالمي للطاقة".

المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أكد أن وزارة الكهرباء خطت خطوة مهمة لتنويع مصادر الطاقة بالذهاب نحو مشاريع الربط الكهربائي أولاً وثانياً تقليل الاعتماد على الغاز والوقود الأحفوري، منوهاً في الوقت نفسه إلى أن "مشروع الربط الكهربائي مع الأردن، العقد وقعته وزارة الكهرباء مع وزارة الطاقة الأردنية وليس مع شركة خاصة ودخل للعمل في قضاء الرطبة بالأنبار التي منذ 11 عاماً وقضاء الرطبة لا يألف الكهرباء، ولا يوجد فيها كهرباء وطنية نتيجة ما دمره داعش من بنى تحتية".
 
وأوضح أن "الربط الكهربائي الوطني أدخل الكهرباء الوطنية إلى قضاء الرطبة هذه هي المرحلة الأولى، ويجري العمل على انجاز المرحلة الثانية، وستكون هنالك ايضاً مرحلة ثالثة ما بين العراق والاردن لتأسيس هذا الربط".
 
تصل إلى الرطبة بحسب قوله من الأردن كمرحلة اولى "54 ميغاواط ويجري العمل بشكل متسارع ليصيح الربط قرابة 250 ميغاواط بمرحلته الثانية".
 
بالاشارة إلى مشروع الربط الكهربائي العراقي - التركي، قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية: "كانت وزارة الكهرباء قد عملت على ما يلي أولاً إنشاء محطة الكسك 400 بمحافظة نينوى وهذه المحطة للضغط الفائق تم إنجازها بالكامل، كما أنشأت خطوط نقل الطاقة لتصل إلى مناطق تلعفر وتل عوينات وهي مناطق تكاد تكون طرفية بمحافظة نينوى، أنجزت المحطة وأنجزت خطوط الربط بموجبها ترتبط محطة الكسك داخل محافظة نينوى بمحطة جزرة داخل الموصل". 

في السياق نوه إلى أن التعاون الكبير من قبل حكومة إقليم كوردستان ووزارة الكهرباء من خلال "إمداد جزء من أبراج نقل الطاقة عبر الأراضي المتاخمة لمحافظة دهوك، وجملة أبراج تم انشأها محاذية لحدود الإقليم وايضاً محاذية لمحافظة دهوك بموجب هذا الربط يتم نقل طاقة 300 ميغاواط كمرحلة أولى تدخل للمنظومة العراقية وتستفيد منه محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين".

فيما يخص الأسعار بين الربط العراقي الاردني والعراقي التركي والإيراني قال " تكاد تكون متقاربة لكن هنالك ميزة تختلف بها إمكانية الربط من خلال تركيا لأن الربط مع تركيا يتيح للعراق أن ترتبط بشبكات نقل الاتحاد الأوروبي، ما يتيح إمكانية ان يكون بلداً ممرراً للطاقة من الدول المصدرة إلى الدول الموردة، ثانياً الاتفاق على أساس تبادل منفعة الطاقة فالعراق بأوقات الذروة أو بالأحمال الصيفية يحتاج على ما تم الاتفاق عليه 300 ميكاواط، لكن بأوقات غير الذروة يصار إلى إرجاع الطاقة إلى تركيا وهذا ما تم الاتفاق عليه".

المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أوضح أنه "لدينا خطوط مع إقليم كوردستان تصل إلى قرابة 900 ميغاواط، ووزارة الكهرباء لديها عقود مع مستثمرين لديهم محطات في إقليم كوردستان كما تم تهيئة خطين بموجبه ترتبط أجزاء من محافظة ديالى بخطوط من إقليم كوردستان، أي أنه لدينا تعاون وإمدادات طاقة تصل من إقليم كوردستان، وبموجب قرارات من مجلس الوزراء خولت وزارة الكهرباء بأن توفر جزء من الكاز أويل لصالح وحدات توليدية كانت متوقفة بمحطات بإقليم كوردستان لتشغل وتدفع بها إمدادات الطاقة لمعونة المركز".   
 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار المتحدث باسم وزارة الکهرباء الربط الکهربائی إقلیم کوردستان على الغاز من محافظة جزء منها من خلال إلى أن جزء من

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء: توجيهات دائمة من الرئيس بتدعيم الشراكة مع دول القارة الإفريقية

أكد الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ان مصر مستعدة دائما للتعاون والتنسيق وتبادل الخبرات وتقديم كافة سبل الدعم في مختلف المجالات ونقل خبراتها في مجال الهيدروجين الأخضر للأشقاء في افريقيا ، وذلك في اطار التوجيهات الدائمة والمستمرة للرئيس عبد الفتاح السيسي، بتدعيم أواصر الشراكة والتعاون والعمل المشترك بما يعود بالنفع ويحقق الفائدة لدول القارة.

ط جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها نيابة عن  الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء خلال افتتاح قمة أفريقيا العالمية للهيدروجين المنعقدة في العاصمة الناميبية ويندهوك خلال الفترة من 3 إلى ٥5 سبتمبر الجاري تحت عنوان " من الطموح إلى العمل، نحو ثورة صناعية خضراء "، مضيفا أن قارتنا الأفريقية هي واحدة من أغنى قارات  العالم من حيث الموارد الطبيعية، ومصادر الطاقة المتجددة بالإضافة إلى الموارد البشرية.

وزير الكهرباء: توجيهات دائمة من الرئيس  السيسي بتدعيم أواصر الشراكة مع دول القارة الإفريق

 

اوضح الدكتور محمود عصمت أهمية الهيدروجين الأخضر كجزء أساسي من مستقبل الطاقة منخفضة الكربون، والذي سيساهم في إطلاق أول فرصة صناعية خالية من الكربون في العالم، وأفريقيا هي القارة التي سيتحقق فيها هذا المستقبل ، مشيرا إلى ان سوق الهيدروجين بحاجة إلى جهد كبير ، ولا تزال العلاقة بين العرض والطلب في مرحلة التطور  وقد تختلف التوازنات بين الاستخدام المحلي والتصدير وفقًا لعدة عوامل، بما في ذلك السياسات الحكومية والحوافز التي غالبًا ما تلعب دورًا حاسمًا في تشكيل الاستخدام المحلي والتصدير للهيدروجين الأخضر  ، مضيفا افريقيا سجلت مؤشرات نمو واعدة على مدار العقد الماضي ، رغم ان العديد من الدول الافريقية لا تزال تعاني نقصا في الوصول إلى الطاقة وتواجه العديد من التحديات المتمثلة فى نقص البنية التحتية، فضلاً عن التكلفة العالية وصعوبة تأمين التمويل اللازم، مما يؤثر سلباً على تنافسية القارة الأفريقية ومشاركتها في الأسواق العالمية مشيراً إلى ضرورة تكاتف الجهود من أجل أن كأفارقة جزءًا من التحول العالمي لنظم الطاقة لتحقيق اقتصاد مستدام مع مراعاة المنفعة الاجتماعية والبيئية لكافة الأطراف.

نعمل على تكاتف الجهود من أجل أن تصبح الدول الافريقية جزءًا من التحول العالمي لنظم الطاقة وتحقيق اقتصاد مستدام

 

قال الدكتور محمود عصمت ان هذه القمة الهامة تعد بمثابة فرصة عظيمة لجميع المشاركين لتبادل الخبرات والمعرفة وإطلاق العنان لإمكانات الهيدروجين في أفريقيا، والاستفادة من تأثيرها المتوقع على تحقيق انتقال طاقة مستدام وعادل عالمياً، واتخاذ قرارات داعمة في مسار تنفيذ  أجندتنا الكبرى 2063 بعنوان أفريقيا التي نريدها.

 موضحا أهمية الاستفادة من المشاركة في هذه القمة الحاسمة لقارتنا الأفريقية، التي تُعقد تحت رعاية وتنظيم حكومة ناميبيا، بدعم من وزارة التعدين والطاقة ، بحضور ومشاركة المؤسسات والمنظمات الدولية المعنية والوزراء وقادة الأعمال ومطوري المشاريع والمستثمرين والتقنيين والمستخدمين النهائيين من جميع أنحاء أفريقيا والعالم بهدف تشجيع الشراكات والاستثمارات وتوفير التمويل اللازم لمشاريع الطاقة الخضراء  ذات الأهمية الاستراتيجية والوطنية في جميع أنحاء أفريقيا.

 

اكد الدكتور عصمت ان قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة فى مصر شهد تحولا منذ فترة طويلة، وبدأ القطاع الاعتماد على  مصادر الكهرباء منخفضة الكربون، وأعتمد بشكل أساسي على استغلال موارد الطاقة المتجددة التي ساهمت بشكل كبير في تحسين كفاءة الطاقة وتأمين إمدادات الكهرباء وتقليل الانبعاثات.

 

 مشيرا إلى الموافقة على "استراتيجية الطاقة المستدامة المتكاملة حتى عام 2035"، والتى حددت نصيب مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة ب 42% من اجمالي الطاقة المولدة بحلول عام 2035، مضيفا استمرار العمل على تحديثها حتى عام 2040، في ضوء التطورات العالمية المتعلقة بتقنيات الطاقة المتجددة، وتطوير انظمة تخزين الطاقة والاتجاه الجديد نحو الهيدروجين الأخضر، اعتماد استراتيجية وطنية متكاملة لإنتاج الهيدروجين منخفض الكربون باعتباره مصدراً واعداً للطاقة في المستقبل القريب.

أشار الدكتور محمود عصمت الى الاهتمام الذى توليه الحكومة المصرية  ورغبتها في تشجيع اقتصاد الهيدروجين الأخضر حيث تم اتخاذ العديد من التدابير لتطوير الهيدروجين في مصر، وصدر في سبتمبر 2023 مرسوم رئيس مجلس الوزراء بإنشاء المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر ومشتقاته ، والذى يهدف إلى توحيد جهود الدولة لتحفيز الاستثمار في هذا المجال، وضمان تنافسيتها على المستويات الدولية والإقليمية.

 وجاءت موافقة المجلس الأعلى للطاقة  في فبراير 2024، على الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون تأكيداً لحلم المواطن المصرى بأن "تصبح مصر واحدة من القادة العالميين في اقتصاد الهيدروجين منخفض الكربون" .

 

 موضحا الخطط الطموحة لقطاع الهيدروجين، والتى تستهدف الوصول الى ما يقرب من  5 إلى 8% من السوق العالمي القابل للتداول بحلول عام 2040، وصدر قانون بشأن الحوافز لمشاريع إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته  وضوابط منح هذه الحوافز والذى سوف يساهم بشكل كبير فى تشجيع القطاع الخاص على المشاركة بفاعلية فى مشروعات الهيدروجين الأخضر.

اختتم الدكتور عصمت كلمة خلال قمة افريقيا العالمية للهيدروجين بالتأكيد على أن مصر، كجزء من القارة الأفريقية، مستعدة لنقل خبراتها المتعلقة بكافة المجالات وخاصة ً الهيدروجين الأخضر إلى الأشقاء فى الدول الافريقية ، معرباً عن توقعاته بالتوصل إلى القرارات الصحيحة والداعمة لتنفيذ أجندتنا الكبرى 2063 أفريقيا التي نريدها.

مقالات مشابهة

  • انطلاق الاستثمار في بطاريات تغذية شبكات الكهرباء
  • وزير الكهرباء: توجيهات دائمة من الرئيس بتدعيم الشراكة مع دول القارة الإفريقية
  • مجلس الطاقة العراقي يلتئم لتوقيع عقد مع “سيمنز” الألمانية لإنتاج نحو 1000 ميغاواط
  • مجلس الطاقة العراقي يلتئم لتوقيع عقد مع سيمنز الألمانية لإنتاج نحو 1000 ميغاواط
  • حماس .. لسنا بحاجة إلى مقترحات جديدة وهذا المطلوب
  • خطوط اليمنية تغيّر مواعيد رحلاتها.. تعرّف على تفاصيل التعديل قبل السفر!
  • تفاصيل جديدة حول انفجار محطة الغاز: وفاة سائق بوزه متأثراً بجراحه
  • «دائرة الطاقة» تطلق مبادرات تدعم ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه
  • وسائل إعلام: تمويلات سعودية ليبية لمصر لشراء الغاز
  • تحت مظلة الجامعة العربية.. نقل الكهرباء تبحث ملفات الربط الكهربائي مع السعودية والأردن