أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

فجرت البرلمانية من أصول فلسطينية، ريمة حسن، المعروفة بدفاعها عن النظام الجزائري، مفاجأة من العيار الثقيل خلال مشاركتها في أحد البرامج الإذاعية، حيث صرحت بأن الجزائر تنازلت عن سيادتها لصالح جهات أجنبية.

وقالت ريمة؛ "قامت الجزائر بالتنازل على ما يسمى صلاحيات الدولة لأشخاص غير جزائريين، وسلمتهم مجموعة من الأراضي الجزائرية، وهو ما يعني أنها تنازلت عن صلاحياتها السيادية لصالح هؤلاء الأشخاص، حيث يقومون بإدارة مصالحهم فوق هذه الأراضي".

وأضافت المتحدثة "يجب أن يعلم الجميع أن مخيمات تندوف تعتبر مجمعا لخمسة مخيمات، يوجد فيها حوالي 175 ألف شخص، وسمحت الجزائر للبوليساريو بإقامة وزارات على أراضي تندوف، وتعمل بشكل فعلي وكأنها مؤسسات سيادية لدولة حقيقية، وهذا أمر شاذ بالنسبة للقانون الدولي وسابقة تاريخية".

وأكدت المتحدثة؛ أن هذا الأمر "يعني أننا أمام حالة فريدة من نوعها، تتنازل فيها دولة عن سيادة أراضيها وصلاحياتها الإدارية والقضائية والسياسية لصالح أشخاص آخرين ليسو جزائريين".

وفي السياق ذاته، علق الناشط السياسي الجزائري المعارض، ‏شوقي بن زهرة على تصريحات البرلمانية الفرنسية قائلا: "اعتراف خطير من ريمة المعروفة بهرولتها للدفاع عن النظام الجزائري، لم تدرك أنها أكدت تنازل الجنرالات عن السيادة على أراضي جزائرية لصالح ميليشيات البوليساريو بمنطق "يفعل الجاهل بنفسه ما لا يفعله العدو بعدوه".

وختم بن زهرة بالتأكيد على أن هذا الوضع يعتبر "اختراقا صارخا للمادة 14 من الدستور الجزائري التي تنص على أنه "لا يجوز البتّة التّنازل أو التّخلّي عن أيّ جزء من التّراب الوطنيّ".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

دراما إنسانية بسواحل سبتة.. إنقاذ شابة جزائرية حامل حاولت الوصول سباحة للثغر المحتل

أخبارنا المغربية- عبد الرحيم مرزوقي

في مشهد مؤثر يعكس صعوبات الهجرة غير الشرعية، أنقذ الحرس المدني الإسباني شابة جزائرية حامل في شهرها التاسع، بعدما قضت أكثر من خمس ساعات تصارع الأمواج، وهي تحاول الوصول إلى سبتة المحتلة سباحة انطلاقاً من الفنيدق.

بفعد جهود مكثفة، تم انتشال الشابة ونقلها على وجه السرعة إلى المستشفى بسبتة، حيث وضعت مولوداً ذكراً أسمته "إسلام". 

الشابة وطفلها الجديد تم إيواؤهما بمركز خاص للمهاجرين غير الشرعيين في المدينة المحتلة، في انتظار البت في وضعهما القانوني.

مقالات مشابهة

  • دراما إنسانية بسواحل سبتة.. إنقاذ شابة جزائرية حامل حاولت الوصول سباحة للثغر المحتل
  • الشارع الجزائري يستعد للتصويت على اختيار رئيس جديد
  • محافظ أسيوط: إزالة 22 حالة تعدي على أراضي أملاك الدولة والزراعية بالمحافظة   
  • المنوفية تناقش الموقف التنفيذي لملف تقنين أراضي أملاك الدولة
  • محافظ المنوفية يناقش ملف تقنين أراضي أملاك الدولة
  • الجزائر تحتجز جثث مغاربة و برلمانية تطلب تدخل وزير الخارجية
  • هل يراجع النظام الجزائري مواقفه تجاه المغرب بعد انتخابات شتنبر؟
  • طبقًا للقانون.. استرداد 8 حالات تعدي على أراضي الدولة بالشرقية
  • محافظ أسوان يناشد بسرعة إنهاء إجراءات التقنين لواضعي اليد على أراضي الدولة
  • برلمانية: مبادرة بداية جديدة تستهدف تحسين جودة حياة المصريين