إيماناً منها بأهمية الاستثمار في الشباب المصري، استضافت هواوي، الشركة العالمية الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مؤخراً النسخة الإقليمية الأولى من برنامجها الرائد «بذور من أجل المستقبل» في مدينة الصويرة بالمغرب. يأتي برنامج «بذور من اجل المستقبل» تأكيداً على استراتيجية هواوي التي تضع تطوير المواهب الشابة على رأس اولوياتها، حيث يهدف هذا البرنامج إلى توفير فرص التدريب والتطوير للشباب المهتمين بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وقد نجح في ضم أكثر من 150 شاباً واعداً من 15 دولة أفريقية.

وخلال المرحلة الإقليمية، برز فريق من الطلاب المصريين من خلال تقديم حلول مبتكرة لمواجهة تحديات القطاع الزراعي، حيث قاموا بتطوير لوحة معلومات تفاعلية Interactive Dashboard تعتمد على بيانات الأقمار الصناعية والرصد الجوي تزود المزارعين بمعلومات وبيانات قيّمة لتحسين وتطوير الأنشطة الزراعية وزيادة انتاجيتها. كما يساعد هذا الحل المزارعين على تحسين ممارسات الري واستخدام الأسمدة بكفاءة، إضافة إلى إدارة المخاطر التي تؤدي إلى تلف المحاصيل، وذلك عن طريق نظام التحكم الرقمي الذي يتيح إمكانية الوصول السهل لهذه البيانات، مما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي وضمان استدامة القطاع الزراعي في مصر.

وفي هذا الإطار، أكد السيد/ جيريمي لين، نائب الرئيس التنفيذي لهواوي لمنطقة شمال وغرب ووسط إفريقيا، على أهمية الاستثمار في الشباب باعتبارهم ركيزة أساسية للمستقبل. وأضاف: «في هواوي نؤمن بضرورة دعم وتمكين الشباب وتوفير الفرص المناسبة لهم وذلك لانهم مفتاح تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة على المدى الطويل». وأضاف: «يؤكد برنامج هواوي "بذور من اجل المستقبل" الذي يضم نخبة من الطلاب المتميزين من مختلف أنحاء القارة الأفريقية، التزامنا العميق بوضع دعم وتمكين المواهب الشابة على رأس اولوياتنا إيمانًا بدورهم الحيوي في دفع عجلة التقدم التكنولوجي كونهم قادة المستقبل»..

وقال مروان الطوخي، طالب ماجستير في كلية هندسة الكمبيوتر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة وعضو الفريق المصري: «اعتمد مشروعنا على خبراتنا المتعمقة في مجال الزراعة ومجموعة البيانات الضخمة لصور الأقمار الصناعية، الأمر الذي ساهم في تفوق مشروعنا بشكل ملحوظ. تحوّل منصتنا المبتكرة صور الأقمار الصناعية إلى رؤى عملية تُمكّن المزارعين من زيادة إنتاجيتهم بشكلٍ ملحوظ، فمن خلال دمج التحليلات المتقدمة مع الخبرة الزراعية العميقة، استطعنا توفير حلولًا ذكية تُعزّز قدرتهم التنافسية وتُحدث تأثيرًا ملموسًا على أرض الواقع».

وأضاف عمر البغدادي، طالب ماجستير بكلية علوم الحاسوب في جامعة تورنتو وعضو الفريق المصري: "لقد كانت النسخة الإقليمية الأولى من برنامج "بذور المستقبل" لشمال إفريقيا تجربة لا مثيل لها، حيث أتيحت لنا الفرصة لتبادل المعرفة وتطوير المهارات مما عزز من نموّنا الشخصي والمهني. وبإشراف نخبة من الخبراء والموجهين الملهمين، شاركنا في ورش عمل تفاعلية استكشفنا من خلالها مجالات مختلفة مثل الذكاء الاصطناعي، والحوسبة السحابية مما زوّدنا بالمعرفة والرؤى الضرورية لمواجهة التحديات في أفريقيا."

وقد ترك الفريق المصري انطباعًا قويًا في المسابقة، حيث أظهر روح الابتكار في معالجة التحديات المحلية من خلال استخدام الحلول التكنولوجية، وعلى الرغم من عدم فوزهم بالجائزة الكبري، إلا أن عرضهم استطاع لفت الأنظار بشكل كبير، وقد فازت فرقتان من إثيوبيا والمغرب، وسوف يمثلان أفريقيا في نهائيات Tech4Good العالمية في الصين العام المقبل.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج «بذور المستقبل» الذي أطلقته هواوي عام 2008 يشجع الدول من جميع أنحاء العالم على المشاركة في تطوير مجتمعاتها الرقمية الخاصة بها. ويتضمن البرنامج أنشطة تدريبية مكثفة لتعريف المشاركين بأحدث تقنيات هواوي وحلولها لخدمة القطاعات الحيوية، بما في ذلك حلول السحابة والذكاء الاصطناعي. بالإضافة إلى ذلك، يركز البرنامج على تزويد المتدربين بمهارات ريادة الأعمال والابتكار لتأهيلهم للمنافسة في أسواق العمل المحلية والعالمية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بذور من

إقرأ أيضاً:

هل بذور الشيا "غذاء خارق" يخفض الوزن؟

في السنوات الأخيرة تم تسمية "بذور الشيا" بـ "الغذاء الخارق"، ومؤخراً تزايدت الدعوات على مواقع السوشيال ميديا بأنها تساعد على إنقاص الوزن، لكن الحقيقة أنها توصف من قبل الباحثين بـ"الحبوب الزائفة".

سبب تسمية بذور الشيا بالحبوب الزائفة، حسب "هيلث لاين"، أنها في الواقع عضو في عائلة النعناع، وموطنها المكسيك، وهي تستخدم تقليديها من قبل المجتمعات القديمة كبديل للحبوب الكاملة، وهذا هو سر وصفها بالزائفة.

لكن ذلك لا يعني أنها فقيرة في المغذيات، بل على العكس، تحتوي بذور الشيا على مجموعة مميزة من المغذيات، إلى جانب أنها غنية بالألياف، وتستخدم من قبل الطب التقليدي كعلاج فعّال للإمساك والانتفاخ.

وتحتوي هذه البذور على مغذيات: الكالسيوم، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والسيلينيوم، والنحاس، والحديد، والفوسفور، إلى جانب مجموعة قوية من مضادات الأكسدة، ما يجعلها أداة لخفض الالتهابات، وهو ما يعود بفائدة وقائية ضد السكري، وفق "ويب ميد".

هل تساعد على التنحيف؟

وهناك العديد من التأكيدات على السوشيال ميديا بأن بذور الشيا تحد من الشهية، وتعزز فقدان الوزن.

والنظرية الشائعة هي أنه نظراً لأن هذه البذور تملأ الجسم وتحتوي على نسبة عالية من الألياف، فإنها تساعد في منع الإفراط في تناول الطعام.

ومن ناحية هذا صحيح، فملعقتان كبيرتان من بذور الشيا تحتويان على ما يقرب من 10 غم من الألياف، وهذا يمثل حوالي 40% من المدخول اليومي الموصى به.

وقد ارتبطت الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف بفقدان الوزن.

بحسب بحث أجري عام 2015، فإن تناول 30 غم من الألياف يومياً قد يساعد على فقدان نفس القدر من الوزن كما لو كنت تتبع نظاماً غذائياً أكثر تعقيداً.

نتائج علمية

من ناحية أخرى، لا يوجد بحث يدعم هذا الضجيج على مواقع التواصل الاجتماعي. فهناك عدد قليل من الدراسات البشرية حول بذور الشيا وفقدان الوزن.

وقد استعرضت دراسة أجريت عام 2009 تأثيرات بذور الشيا على فقدان الوزن وعوامل خطر الإصابة بالأمراض.

وفي الدراسة، تناول 90 شخصاً يعانون من زيادة الوزن أو السمنة إما دواءً وهمياً أو 25 غراماً من بذور الشيا مخلوطة بالماء قبل وجبتيهم الأولى والأخيرة من اليوم.

ولسوء الحظ، لم تظهر النتائج أي تأثير على كتلة الجسم، أو تكوين الجسم، أو عوامل خطر الإصابة بالأمراض.

كما أن بذور الشيا عالية السعرات الحرارية، والدهون نسبياً. تحتوي ملعقتان كبيرتان على 138 سعرة حرارية و9 غم من الدهون.

والخلاصة أنه عند استخدامها باعتدال، قد تساعد بذور الشيا على الشعور بالشبع بشكل أكبر، وتجعل الشخص أقل عرضة للإفراط في تناول الطعام. لكن إذا تناولت الكثير منها طوال اليوم، فقد تتجاوز حد السعرات الحرارية اليومي.
 

مقالات مشابهة

  • “مؤسسة حمدان بن راشد” تطلق الدورة الـ 4 من مسابقة تحدي علوم المستقبل
  • "دبي للثقافة" تطلق "ورشة المواهب"
  • الحكومة التركية تكشف عن برنامجها الاقتصادي متوسط الأجل.. هذه أهدافه
  • أكاديمية الإعلام الجديد تطلق الموسم الخامس من برنامج “فارس المحتوى” بمشاركة 53 صانع محتوى
  • هل بذور الشيا "غذاء خارق" يخفض الوزن؟
  • الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تطلق المرحلة الثانية من برنامج «سايبرك» لتنمية قطاع الأمن السيبراني
  • جامعة الأزهر تطلق برنامجا تدريبيا لتأهيل السيدات للمناصب القيادية
  • النائب حازم الجندي: التعاون المصري التركي خطوة إيجابية لإحداث تأثير في خارطة الأحداث الإقليمية والدولية
  • «شباب قادرون» تطلق برنامج التأهيل لسوق العمل بكفر الشيخ
  • حياة كريمة تطلق الدفعة الثانية من البرنامج التدريبي «فاليو» في الصعيد