قالت الدكتورة جيهان العسال استشاري الأمراض الصدرية، إن فرط التنفس هو تعبير مقصود به التنفس بسرعة وبعمق، وهو عكس ضيق التنفس الذي يشعر فيه المريض أنه لا يشعر المريض فيه بالراحة في أثناء التنفس.

وأضاف «العسال»، خلال حوارها ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين محمد عبده ومنة الشرقاوي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن فرط التنفس قد يكون له أسباب فسيولوجية وأسباب نفسية وأسباب مرضية، مثل ممارسة رياضة شديدة أو الجري مسافات طويلة، محاولةً لتعويض كميات الأكسجين الكبيرة التي تحتاجها العضلات مع المجهود العضلي الذي نبذله.

وتابعت استشاري الأمراض الصدرية: «فرط التنفس قد يكون له أسباب نفسية مثل التوتر والقلق وحالات العصبية والذعر، وقد يكون له أسباب مرضية مثل بعض الإصابات الميكروبية والنزيف، كما أن الأمراض الصدرية مثل الأزمة الصدرية والربو الشعبي ترتبط بشكل أكبر بضيق التنفس وليس فرط التنفس».

وأوضحت: «في المتوسط نتنفس من 12 لـ18 مرة في الدقيقة، وفي النفس الواحد نحصل على أكسجين ونطرد ثاني أكسيد الكربون، وضيق أو فرط التنفس يعتمد على الإحساس بالتنفس، وقد تكون هناك أعراض مثل ضيق في الشعاب الهوائية أو التعرض لمثير للجهاز التنفسي، وبالتالي، فإن هناك أشياءً كثيرة تترجم الإصابة بضيق أو فرط التنفس».

اقرأ أيضاًالصحة: فحص أكثر من 19 ألف مواطن ضمن مبادرة صحة الرئة بمستشفيات الأمراض الصدرية

«الصحة»: تقديم الخدمات الطبية لـ 521 ألف مواطن بمستشفيات الأمراض الصدرية خلال 3 أشهر

الصحة: فحص أكثر من 19 ألف مواطن ضمن مبادرة صحة الرئة بمستشفيات الأمراض الصدرية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: استشاري الأمراض الصدرية الأمراض الصدرية التنفس الأمراض الصدریة

إقرأ أيضاً:

طبيبة تكشف أعراضًا غير واضحة لأمراض الجهاز الهضمي

أعلنت الدكتورة يفغينيا زاروبينا أخصائية أمراض الهضم، أنه قد لا تظهر أعراض واضحة لأمراض الجهاز الهضمي، مثل آلام البطن أو اضطراب البراز أو غثيان أو تقيؤ أو غيرها من الأعراض الشائعة.

ووفقا لها، يمكن أن تكون هذه الأعراض غير الواضحة على شكل شعور بكتلة في الحلق، سعال بعد تناول الطعام، تفاقم التهاب اللوزتين المتكرر، الشعور بوجود مخاط في الحلق وصعوبة البلع.

وتقول: "يمكن أن تشير هذه الأعراض إلى اضطراب عمل الجهاز الهضمي ومظاهر الارتجاع الحنجري البلعومي، الذي سببه ارتجاع محتويات المعدة (حمض الهيدروكلوريك والبيبسين والصفراء) إلى المريء ومنه إلى البلعوم والحنجرة، ما يسبب تهيج الغشاء المخاطي وظهور هذه الأعراض".

ووفقا لها، الشعور بالألم في العمود الفقري الصدري، غالبا ما يشير إلى أمراض المعدة والاثني عشري والبنكرياس، مثل قرحة المعدة أو الاثني عشري أو التهاب البنكرياس الحاد أو تفاقمه. كما أن الطفح الجلدي والميل إلى ردود فعل تحسسية قد تشير إلى أمراض الجهاز الهضمي إذا لم تساعد الأدوية التي وصفها طبيب الأمراض الجلدية. لذلك يجب استشارة طبيب مختص بأمراض الجهاز الهضمي.

وتشير الطبيبة، إلى أن نقص الفيتامينات والعناصر المعدنية وعدم زيادة الوزن، قد يشير أيضا إلى أمراض الأمعاء الدقيقة حيث تجري عملية امتصاص المواد المغذية. وقد يكون السبب اضطرابات هضمية أو التهاب الأمعاء، مثل مرض كرون.

وتقول: "قد يرتبط انخفاض مستوى الهيموغلوبين والحديد في الدم بفقدان دم خفي في الجهاز الهضمي، أو اضطراب عملية الامتصاص في الأمعاء الدقيقة".

مقالات مشابهة

  • حسام موافي يكشف أسباب التهاب تامور القلب «فيديو»
  • طبيبة تكشف أعراضًا غير واضحة لأمراض الجهاز الهضمي
  • أكلات غنية بمضادات الأكسدة| سلاحك للحفاظ على الصحة ومكافحة الأمراض
  • طبيبة تحذر من عدم استخدام وسائل الوقاية من الأمراض الجنسية
  • كيف يمكن الوقاية من خمسة أمراض شائعة؟
  • علامات تدل على إصابتك بسرطان الثدي.. احذري تجاهلها
  • هل استعمال الجوال لفترات طويلة يسبب الإصابة بسرطان المخ؟.. منظمة الصحة العالمية تجيب وتحسم الجدل
  • أسباب الصدفية وطرق علاجها| استراتيجيات فعّالة للتعامل معها
  • استشاري أمراض القلب: مشروبات الطاقة تسبب انسدادًا للشرايين
  • استشاري أمراض القلب: مشروبات الطاقة تسبب انسدادا في الشرايين