في خطوة غير متوقعة، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن انسحابه من السباق الرئاسي لإعادة انتخابه لولاية ثانية، هذا القرار التاريخي جاء بعد سلسلة من الاجتماعات والاتصالات السرية التي استمرت لساعات، حيث سعى بايدن إلى اتخاذ قرار مصيري في أوقات حرجة.


تفاصيل اتخاذ القرار

ففي مساء يوم السبت، قامت شخصية بارزة في دائرة الرئيس باتصال سري مع ستيف ريكيتي، مستشار بايدن المقرب، ومايك دونيلون، كبير الاستراتيجيين وكاتب الخطابات الرئيسي.

ودعا بايدن الاثنين للحضور إلى منزله في ولاية ديلاوير، حيث كان يقضي فترة التعافي من إصابته بفيروس كوفيد-19.

وفي منزله الذي يبعد عن الأنظار، تم عقد سلسلة من الاجتماعات المكثفة التي استمرت حتى وقت متأخر من الليل.

فخلال هذه الاجتماعات، ركز الثلاثة على صياغة الرسالة الرسمية للانسحاب من الانتخابات، وهو قرار لم يكن متوقعًا من قبل الكثيرين، وتم العمل على الرسالة بعناية شديدة، حيث أراد بايدن التأكد من أن الإعلان يتم بطريقة تعكس احترامه للمنصب ولعملية الانتخابات.


ردود الفعل الداخلية والخارجية

لم يُطلع بايدن معظم موظفيه على قراره إلا قبيل دقائق من نشر البيان الرسمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وكانت نائبة الرئيس كامالا هاريس، الذي كان داعمًا رئيسيًا له، من بين الأوائل الذين تم إبلاغهم، إلى جانب جيف زينتس، رئيس موظفي البيت الأبيض، وجين أومالي ديلون، رئيسة الحملة الانتخابية.

وتم إبلاغ عدد من كبار مستشاري البيت الأبيض عبر مكالمة Zoom، بينما اكتشف آخرون الخبر من خلال وسائل الإعلام، وقد تم نقل الخبر بطرق غير متوقعة وبطريقة غير منظمة بعض الشيء، مما أضاف عنصر المفاجأة والصدمة في الأوساط السياسية.


الأسباب والدوافع خلف قرار الانسحاب

جاء قرار بايدن بعد ضغوط هائلة من داخل الحزب الديمقراطي ومن حلفائه الرئيسيين. فقد تلقى بايدن نصائح من شخصيات بارزة مثل السيناتور تشاك شومر، الذي حثه على التفكير في تأثير القرار على إرثه الشخصي ومستقبل البلاد.

وشمل النقاش أيضًا مخاوف بشأن تأثير قرار انسحابه على انتخابات الكونغرس المقبلة، والتهديدات المحتملة التي قد تواجه الديمقراطيين في الانتخابات العامة.


ردود الأفعال داخل البيت الأبيض

نشر البيان الرسمي عبر منصة "إكس" في الساعة 1:46 مساءً، وهو توقيت استراتيجي منح بايدن السيطرة على كيفية تقديم الخبر للجمهور، مع تجنب التسريبات والمشاكل التي طالت حملته الانتخابية في الأسابيع الأخيرة.

وتباينت ردود الفعل في البيت الأبيض بين الصدمة والحزن، حيث أعرب البعض عن إحباطهم بينما شعر آخرون بالارتياح لرؤية نهاية حاسمة لحملة بايدن.

وفي ختام اليوم، قضى بايدن جزءًا من وقته في إجراء مكالمات هاتفية مع قادة الكونغرس والحلفاء، مؤكدًا على قراره ومشددًا على أهمية التزامه بواجباته كرئيس خلال الفترة المتبقية من ولايته.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مستشار انسحاب الرئيس الأمريكي اجتماعات انتخابات التواصل الاجتماعي وسائل التواصل الاجتماعي ولاية ثانية السباق الرئاسي اتخاذ القرار الكونغرس خارجية مكالمات وسائل التواصل التواصل الاجتماع قرار الانسحاب إعادة انتخاب الانتخابات العامة الاستراتيجي سباق الرئاسي كامالا هاريس الرئيس الأمريكي جو بايدن فيروس كوفيد 19 مستشار بايدن الأمريكي جو بايدن تشاك شومر الاجتماعات ردود الفعل ولاية ديلاوير

إقرأ أيضاً:

المؤبد لـ3 متهمين خطفوا طالب تحت التهديد لطلب فدية من أهله فى برج العرب

قضت محكمة جنايات الإسكندرية، بمعاقبة كل من " م.ا.م" و" ا.م.ا" و" م.ف.ال" بالسجن المؤبد ومصادرة المضبوطات والزامته بالمصاريف الجنائية، لاتهامهم بالخطف بالتحايل والإكراه واحتجاز بدون وجه حق.

تعود احداث القضية المقيدة برقم 2389 لسنة 2024 جنايات قسم شرطة برج العرب، عندما تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسكندرية إخطارا من ضباط قسم شرطة برج العرب، يفيد ببلاغ بقيام المتهمين بخطف طفل وطلب فدية بدائرة القسم.

تبين من التحقيقات، أن التحريات توصلت إلى قيام المتهمين " م.ا.م" سائق و" ا.م.ا"عامل بشركة و" م.ف.ال"عامل بفرن،،حال عودة المجنى عليه " م.ع.م" طالب، لمنزله استوقف توكتوك قيادة المتهم الأول لتوصيله لمنزله، وبمنتصف الطريق استقلا المتهمان الثانى والثالث، وحال وصولهم إلى أحد الطرق الهادئة قاما بتسدال ستائر التوكتوك وكمما وجه المجنى عليه بقطعة قماش واشهروا فى وجه اسلحه بيضاء، مهددين إياه حال الاستغاثة أو المقاومه، وقاموا جميعا بإقتياده إلى منزل أحد المتهمبن حيث قاموا باحتجازه وتمكنوا من تلك الوسيلة القسرية من اختطافه دون وجه حق وطلبوا منه رقم الهاتف الخاص بوالدته وطلبوا فدية مبلغ مالى نظير إطلاق سراحه، حتى تمكن فريق من البحث الجنائى من ضبطهم والهاتف المستخدم وإطلاق سراح المجنى عليه، وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق التى قررت إحالتهم إلى محكمة جنايات الإسكندرية التى أصدرت حكمها.







مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض يرد على إعلان بوتين "دعم" هاريس ضد ترامب
  • صائغ أجنبي في إسطنبول يتعرّض للسرقة والقتل
  • البيت الأبيض يرد على إعلان بوتين "دعم" هاريس ضد ترامب
  • البيت الأبيض يدعو بوتين إلى “التوقف عن التدخل” في الانتخابات الأميركية بعدما دعم هاريس
  • البيت الأبيض: لا توافق حتى الآن على هذه المسألة ضمن الاتفاق المُرتقب
  • نقابة الصَّحفيين السُّودانيين تنعي المصور التلفزيوني حاتم مأمون الذي مات متأثراً بإصابته في حادث المسيرة التي استهدفت منطقة “جبيت” العسكرية
  • السجن المؤبد لـ3 أشخاص لاتهامهم بخطف صغير وطلب فدية بالإسكندرية
  • المؤبد لـ3 متهمين خطفوا طالب تحت التهديد لطلب فدية من أهله فى برج العرب
  • فاس..توقيف شقيقين تسببا في عاهة مستديمة لقاصر
  • البيت الأبيض: بايدن وهاريس التقيا فريق التفاوض الخاص بمساعي اتفاق الهدنة