أغلق المؤشر نيكي الياباني عند أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع، الاثنين، مواصلا انخفاضه للجلسة الرابعة مع تراجع الأسهم المرتبطة بالرقائق بعد أن أغلقت نظيراتها في وول ستريت على انخفاض حاد في الجلسة الماضية.

وهبط نيكي 1.16 بالمئة إلى 39599 نقطة، وهو أدنى مستوى إغلاق له منذ 28 يونيو في أطول سلسلة خسائر منذ أكتوبر من العام الماضي.

كما خسر المؤشر توبكس الأوسع 1.16 بالمئة إلى 2827.53 نقطة.

وقال تاكيهيكو ماسوزاوا رئيس التداول في شركة فيليب للأوراق المالية اليابانية "كانت السوق اليابانية انعكاسا لجميع الإشارات السيئة في الخارج خلال عطلة نهاية الأسبوع".

وخسر سهم صانع معدات الرقائق طوكيو إلكترون 2.57 بالمئة مكبدا نيكي أكبر الخسائر. وتراجع سهم أدفانتست لصناعة معدات اختبار الرقائق 3.53 بالمئة.

وواصلت الأسهم الأميركية انخفاضها يوم الجمعة إذ أدت الفوضى المرتبطة بعطل فني عالمي بسبب خلل في البرمجيات إلى زيادة حالة الضبابية في السوق المضطربة بالفعل.

وقاد سهم إنفيديا عمليات بيع واسعة النطاق في الأسهم المرتبطة بالرقائق، وتسبب الأداء الضعيف لمؤشر فيلادلفيا لأشباه الموصلات في تراجع ثلاثة بالمئة في السوق الأوسع.

وانخفضت جميع المؤشرات الفرعية لبورصة طوكيو البالغ عددها 33 باستثناء أربعة. وصعدت شركات السكك الحديدية 1.22 بالمئة وارتفع قطاع الطيران 0.41 بالمئة.

من بين 225 سهما على نيكي، انخفض 170 سهما وارتفع 52 فيما لم تشهد ثلاثة أسهم أي تغير يذكر.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات السوق اليابانية نيكي اليابان أسهم اليابان السوق اليابانية أسواق عالمية

إقرأ أيضاً:

هبوط حاد لأسعار النفط وسط توقعات بحل أزمة ليبيا وتباطؤ الطلب العالمي

سبتمبر 4, 2024آخر تحديث: سبتمبر 4, 2024

المستقلة/- تشهد أسعار النفط تراجعات مستمرة في الأسواق الآسيوية، حيث سجلت انخفاضاً ملحوظاً خلال تعاملات الأربعاء بعد تراجع حاد تجاوز نسبة أربعة بالمئة يوم الثلاثاء. هذا الهبوط يأتي في ظل توقعات بأن النزاع السياسي الذي تسبب في وقف صادرات النفط من الموانئ الليبية قد يجد حلاً قريباً، بالإضافة إلى مخاوف من تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط.

سجلت العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر انخفاضاً بمقدار 28 سنتاً، أو بنسبة 0.4 بالمئة، ليصل سعر البرميل إلى 73.47 دولاراً بحلول الساعة 00:52 بتوقيت غرينتش، بعد تراجع بنسبة 4.9 بالمئة في الجلسة السابقة. كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم أكتوبر بمقدار 31 سنتاً، أو بنسبة 0.4 بالمئة، ليصل سعر البرميل إلى 70.03 دولاراً، بعد تراجع بنسبة 4.4 بالمئة يوم الثلاثاء.

وتعود هذه الخسائر إلى المخاوف من احتمالية حل النزاع السياسي بين الفصائل المتناحرة في ليبيا، وهو ما قد يؤدي إلى استعادة الصادرات النفطية لمستوياتها الطبيعية. فقد تسببت الأزمة الليبية في خفض الإنتاج بنحو النصف، مما أدى إلى هبوط أسعار النفط لأدنى مستوياتها منذ ديسمبر.

وقد أشار المحلل توشيتاكا تازاوا من فوجيتومي للأوراق المالية إلى أن “عمليات البيع استمرت في آسيا بسبب توقعات اتفاق محتمل لحل النزاع في ليبيا”، كما أضاف أن “السوق لا تزال تحت الضغط بسبب المخاوف من ضعف الطلب على الوقود على خلفية المؤشرات الاقتصادية الضعيفة من الصين والولايات المتحدة”.

وفي تطور إيجابي، اتفقت الهيئتان التشريعيتان في ليبيا على تعيين محافظ جديد للمصرف المركزي، وهو ما قد يسهم في إنهاء الصراع على عائدات النفط الذي أدى إلى تراجع الإنتاج بشكل كبير. وكانت صادرات النفط الليبية قد توقفت من الموانئ الرئيسية يوم الاثنين، فيما أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط حالة القوة القاهرة في حقل الفيل النفطي اعتباراً من الثاني من سبتمبر.

وعلى الصعيد الدولي، تراجعت المعنويات في الأسواق بعد صدور بيانات ضعيفة من الولايات المتحدة والصين. في الولايات المتحدة، أظهر معهد إدارة التوريدات أن قطاع الصناعات التحويلية ما زال ضعيفاً على الرغم من تحسن طفيف في أغسطس. أما في الصين، فقد تراجع نشاط التصنيع إلى أدنى مستوى له في ستة أشهر، مما يعزز المخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي.

من المتوقع أن تصدر البيانات الأسبوعية للمخزونات الأميركية التي تأخرت بسبب عطلة عيد العمال يوم الأربعاء، مع توقعات بانخفاض مخزونات النفط الخام والبنزين في الولايات المتحدة، وزيادة محتملة في مخزونات نواتج التقطير.

مقالات مشابهة

  • هبوط مؤشرات الأسهم الأميركية
  • تراجع مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع
  • الأسهم الأوروبية تتراجع للجلسة الرابعة على التوالي
  • الدولار يتراجع مع تزايد توقعات بخفض كبير للفائدة
  • أسهم أوروبا تتراجع للجلسة الرابعة على التوالي
  • الأسهم اليابانية: "نيكاي" يهبط لأدنى مستوى في شهر
  • الأسهم اليابانية تهبط لأدنى مستوى مع تجدد المخاوف من تباطؤ الاقتصاد الأمريكي
  • خسائر متواصلة للنفط.. برنت يتراجع لعتبة الـ73 دولارا
  • هبوط حاد لأسعار النفط وسط توقعات بحل أزمة ليبيا وتباطؤ الطلب العالمي