نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيليّة تقريراً زعمت فيه إن "حزب الله يعيش أسوأ حالاته"، مشيرة إلى أنَّ "الجيش الإسرائيلي يشعرُ بدفعٍ جديد استناداً لاعتقاد لديه يقول إن الضغط العسكريّ الذي يُمارسه على حزب الله بدأ يؤتي ثماره".   ويقولُ التقرير الذي ترجمهُ "لبنان24" إنه "يتمُّ في إسرائيل تحديد القدرات العملياتية لحزب الله على أنها تتآكل على مستوى القيادة والسيطرة، إلى جانب التآكل على مستوى مخزون الأسلحة"، وأضاف: "في الوقت نفسه، يتم الإعتراف في إسرائيل بالصعوبات التي يواجهها حزب الله أمام الجمهور اللبناني، حيث تكثفت في الأيام الأخيرة الحملة داخل لبنان ضد جرّ البلاد إلى الحرب".

  ويرى التقرير إن هناك مشكلة على صعيد القدرات الهجومية لـ"حزب الله"، مشيراً إلى أن ما يبدو هو أن "مستوى عمليات التنظيم يتمُّ في ظلّ الافتقار إلى التنسيق والقدرة التشغيلية"، وأردف: "عندما لا يكون لديك قائد فرقة، وعندما لا يكون لديك قائد لواء أو قادة كتائب ينشطون في الميدان، فمن الصعب الحصول على الأوامر".   ويُتابع: "كذلك، يُظهر العدد الكبير من عمليات إطلاق الصواريخ مدى الضيق وانعدام السيطرة. في الوقت نفسه، يعترف الجيش الإسرائيلي بعدم قدرة حزب الله على ملء مستودعات الذخيرة، التي يجري إفراغ بعضها. من ناحية، يرجع ذلك إلى أن القتال يستمر لعدة أشهر، ومن ناحية أخرى، بسبب حقيقة أن الجيش الإسرائيلي يضرب المستودعات وقوافل الإمدادات في لبنان، كما يستهدف طرق التهريب من إيران عبر العراق وسوريا إلى لبنان".   وأكمل: "ليلة السبت والأحد، نفذ سلاح الجو الإسرائيلي هجوماً في لبنان وُصف في إسرائيل بأنه خطير. هذا الهجوم كان واسع النطاق في منطقة عدلون – جنوب لبنان، وأدى إلى تدمير مستودعات ذخيرة تابعة لحزب الله على بعد حوالى 30 كيلومتراً من الحدود".   وتابع: "المستودعات ضخمة وتسببت الضربة بانفجارات ثانوية للصواريخ والمتفجرات دامت لساعات. عندها، اضطر حزب الله إلى إغلاق المنطقة، بما في ذلك عدد من الطرق، لعدة ساعات". وتحدثت الصّحيفة أيضاً عن عمليات الاستهداف الإسرائيلية التي طالت عدداً من عناصر الحزب مؤخراً، مشيرة إلى أن هذا التآكل الذي يشهده الحزب على صعيد استهداف مقاتليه، قد يُسهل على الجيش الإسرائيلي الحصول على موافقة المستوى السياسي داخل إسرائيل لتنفيذ مناورة برية في لبنان ضدَّ حزب الله".         المصدر: ترجمة "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی فی إسرائیل حزب الله إلى أن

إقرأ أيضاً:

خاطبه بـابن اليهودية.. متحدث الجيش الإسرائيلي يرد على الداعية الفلسطيني محمود الحسنات

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—أعاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، أفيخاي أدرعي، نشر مقطعه من خطبة الجمعة للداعية الإسلامي الفلسطيني، محمود الحسنات ونعته بـ"ابن اليهودية".

مقطع الفيديو أعاد نشره أدرعي على صفحته بمنصة إكس (تويتر سابقا) قائلا بتعليق: "ها أنا، ابن اليهودية، أقف لأقول ان المدعو محمود الحسنات هو شيخ الشيطان وبوق الداعشيين أعداء الإنسان والبشر والله.."

وكان الحسنات قد دخل في سجال مع أدرعي بعد إعلان مقتل محمد جابر الملقب بـ"أبو شجاع" في طولكرم، وبدأ الأمر بتدوينة من الحسنات على صفحته بمنصة أكس (تويتر سابقا) قال فيها: "ربح البيع يا أبو شجاع.. إلى روح وريحان ورب راض ٍ غير غضبان"، ليرد عليه أدرعي بتدوينة على إكس قائلا: "شيخ التحريض الارهابي يمجد شخصية لا علاقة لها لا بالإسلام ولا بالقتال ولا بالوطنية. المدعو أبو شجاع اختبأ في مسجد في طولكرم وهناك تم القضاء عليه. لعل شيخ التحريض يعرف الآية الكريمة عن مصير من يستخدم مساجد الله بهذه الطريقة: {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُوْلَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَآئِفِينَ لهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ} [سورة البقرة:114].. اتقوا الله".

ورد الحسنات على أدرعي بتدوينة منفصلة قال فيها: "طيب خطبة الجمعة اليوم عن أبو شجاع.. وكمان حضربله السلام الوطني على المنبر".

ورد ادرعي مجددا قائلا بتدوينة قال فيها: "كما قلت يومًا انت يا شيخ التحريض مناصر الإرهابيين تمثل أقبح ما خلق الله ثقافة وفكرًا وحضارة. يا من تتفاخر بقتل الاطفال واغتصاب النساء واختطاف الأبرياء العزل. محاولاتك البائسة ببث السم والكره والبغض ستهزم شئت أم أبيت. جمعة مباركة".

مقالات مشابهة

  • رئيس الأركان الإسرائيلي: نستعد لخطوات هجومية داخل لبنان
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: طائراتنا قصفت مبان عسكرية لحزب الله
  • «حزب الله» يستهدف موقع رويسة القرن الإسرائيلي جنوبي لبنان بالأسلحة ‏الصاروخية
  • في 3 مناطق جنوبية.. الجيش الإسرائيلي يزعم قصف أهدافًا لحزب الله
  • القناة 13 الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي شن سلسلة غارات على جنوبي لبنان
  • ‏الجيش الإسرائيلي: هاجمنا بنية تحتية عسكرية لحزب الله في منطقة قانا جنوبي لبنان
  • الجيش الإسرائيلي: اعترضنا هدفين جويين قادمين من لبنان
  • بالأرقام.. كم بلغ عدد الصواريخ التي أطلقت من لبنان باتجاه شمال إسرائيل خلال 8 أشهر؟
  • خاطبه بـابن اليهودية.. متحدث الجيش الإسرائيلي يرد على الداعية الفلسطيني محمود الحسنات
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: إطلاق نحو 60 صاروخًا من لبنان اليوم