ليبيا – قال عضو مجلس الدولة الاستشاري، منصور الحصادي إن البعثة مقتنعة بمخرجات لقاء القاهرة وأن هناك حالة انسداد سياسي.

الحصادي اعتبر في تصريح لمسار “المسار” أن الأمم المتحدة تحاول دائما الظهور بعدم انحيازها لطرف سياسي دون آخر، مؤكداً أنه ينبغي إلزام البعثة الأممية على تسيير عملية التقارب بين الليبيين.

وبيّن أنه ليس أمام البعثة إلا الترحيب بمخرجات القاهرة وإلا ستتهم بعرقلة الحل السياسي والتقارب بين المجلسين، موضحاً أن بيان البعثة الأخير سيكون له الأثر الإيجابي على مجلس الدولة.

وأفاد أنه لدى تكالة دائما تخوفات من أي تقاربات ترفضها البعثة والمجتمع الدولي، مشيراً إلى ضرورة أن يتنازل الجميعا ويتم التقارب والتوافق للوصول إلى حل ليبي – ليبي للأزمة.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

جنرال أمريكي يكشف تخوفات واشنطن من انهيار محادثات وقف إطلاق النار في غزة

تواصل الإدارة الأمريكية محاولاتها لإقناع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بالتراجع عن تمسكه ببعض الشروط لإنهاء التفاوض واتمام صفقة تبادل أسرى ضمناتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

ونشرت صحيفة "فايننشال تايمز" تقريرا لمراسلتها للشؤون الخارجية والدفاع في أمريكا، فيليشيا شوارتز، قالت فيه، إن الجيش الأمريكي يستعد لاحتمال انهيار محادثات وقف إطلاق النار بين "إسرائيل" وحماس وسط مخاوف من أن يؤدي انهيارها إلى إشعال صراع إقليمي أوسع نطاقا.

وقال الجنرال تشارلز كوينتون براون، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، لصحيفة فاينانشال تايمز الخميس: "أفكر في توقف المحادثات، وانعكاس ذلك على التوتر في المنطقة والأشياء التي يتعين علينا القيام بها للاستعداد في حالة تغير ذلك".


وقال براون أثناء سفره إلى اجتماع مجموعة الاتصال بشأن أوكرانيا في ألمانيا، إنه كان يزن كيف سيستجيب الفاعلون الإقليميون لفشل المحادثات، "وما إذا كانوا سيزيدون من أي نوع من أنشطتهم، وهو ما قد يؤدي إلى مسار سوء التقدير ويتسبب في اتساع الصراع".

وقال: "أنا أركز على كيفية عدم توسيع الصراع، ولكن أيضا كيف نحمي قواتنا".

وترى إدارة جو بايدن أن محادثات وقف إطلاق النار هي المفتاح لخفض التوترات في جميع أنحاء الشرق الأوسط وتجنب حرب إقليمية شاملة.


وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، ، الخميس، إن الولايات المتحدة ستشارك "في الأيام المقبلة" مع إسرائيل وحماس "الأفكار حول كيفية حل الأسئلة المتبقية المعلقة". وأضاف أنه سيكون "عندئذٍ متروكا للأطراف أن تقرر نعم أو لا".

وبينما حاولت الولايات المتحدة أن تظل متفائلة بشأن المحادثات، قلل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو علنا من تقدمها وقال لشبكة فوكس نيوز يوم الخميس، إن الاتفاق "ليس قريبا".

وصف كبار المسؤولين الأمريكيين المحادثات بأنها مكتملة بنسبة 90%، لكنهم يعترفون بأن النقاط الصعبة لا تزال دون حل، ورفضوا الانتقادات بأنهم كانوا متفائلين بشكل مفرط بشأن العملية.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، الخميس "لقد واجهنا انتكاسات وانتكاسات ومزيد من الانتكاسات. بلا شك، نحن هنا في الإدارة نشعر بالإحباط، لأننا لم نتمكن بعد من إبرام هذه الصفقة".


في وقت سابق من هذا الأسبوع، أعرب بايدن عن إحباطه من دور نتنياهو في المفاوضات. وعندما سُئل عما إذا كان يعتقد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يبذل ما يكفي لتمكين التوصل إلى اتفاق، أجاب "لا". ومع ذلك، وضعت واشنطن العبء إلى حد كبير على حماس للموافقة على الاتفاق، وفي الأيام الأخيرة ألقت باللوم علنا على الجماعة المسلحة في المحادثات المتوقفة.

وقال مسؤول أمريكي كبير، إن مقتل ستة أسرى إسرائيليين في غزة الأسبوع الماضي "جلب شعورا بالإلحاح إلى عملية التفاوض".

مقالات مشابهة

  • كرموس: تكالة استلم مقراً جديداً لمجلس الدولة بدعم من الدبيبة
  • جنرال أمريكي يكشف تخوفات واشنطن من انهيار محادثات وقف إطلاق النار في غزة
  • خبير: الدور المصري في التعامل مع القضية الفلسطينة له رؤية متكاملة
  • محافظة القاهرة تطلق ملتقى لتوظيف الشباب برعاية «التعليم العالي» غدا
  • ميناء القاهرة الجوى تودع فرقها الرياضية المشاركة في بطولة الجمهورية (57) للشركات
  • ميناء القاهرة الجوي تودع فرقها الرياضية المشاركة في بطولة الجمهورية 57 للشركات
  • المحجوب: من المبكر الحديث عن حسم المشري لرئاسة مجلس الدولة
  • المحجوب: تكالة يستعد لعقد جلسة تشاورية لمجلس الدولة لمناقشة التحديات الراهنة
  • المحجوب: أحد اقتراحات البعثة الأممية هو إعادة الكبير لمهامه لمدة شهر لكننا لن نقبل بهذا
  • سياسي: زيارة السيسي لـ"تركيا" رسالة للمجتمع الدولي تؤكد دعم الرئيس لحل صراعات الإقليم