بدت بنغلادش هادئة، الاثنين، وسط حظر التجول، لكن انقطاع الاتصالات استمر بعد يوم من إلغاء المحكمة العليا نظاما للحصص في الوظائف الحكومية أثار احتجاجات أسفرت عن مقتل العشرات هذا الشهر.

وأسفرت الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن عن مقتل 139 شخصا على الأقل في أنحاء البلاد بعد أن أعادت محكمة الشهر الماضي نظام الحصص في الوظائف الحكومية الذي ألغته حكومة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة في عام 2018.

لكن المحكمة العليا أمرت، الأحد، بأن تظل 93 في المئة من وظائف الحكومة متاحة لمرشحين على أساس الاستحقاق والكفاءة بعد أن كان 56 في المئة منها مخصص لأفراد من فئات مثل عائلات المقاتلين من أجل الحرية، والنساء، وسكان المناطق النامية.

ولم ترد أنباء عن أعمال عنف أو احتجاجات صباح الاثنين. وقالت وسائل إعلام إنه سيتم رفع حظر التجول ثلاث ساعات بعد ظهر الاثنين بدلا من ساعتين الأحد حتى يتسنى للسكان شراء احتياجاتهم الأساسية.

وقال طلاب محتجون إنهم يعتزمون مواصلة المظاهرات حتى الإفراج عن قادة الاحتجاج المحتجزين، وطالبوا الحكومة برفع حظر التجول وإعادة فتح الجامعات المغلقة منذ يوم الأربعاء.

وأمهلوا الحكومة 48 ساعة لتلبية مطالبهم.

وأرجع خبراء سبب الاضطرابات في البلاد إلى تباطؤ نمو الوظائف في القطاع الخاص وارتفاع معدلات البطالة بين الشبان، مما جعل الوظائف الحكومية، التي تمنح زيادات منتظمة في الأجور وامتيازات أخرى، أكثر جاذبية.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الابيض يطلق الاثنين المرحلة الأولى من برنامج رعاية

يطلق وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور فراس الأبيض ، في إطار خطة وزارة الصحة العامة الهادفة لتمكين المواطن اللبناني من الحصول على الخدمات الصحية الأساسية، المرحلة الاولى من برنامج "رعاية" الممول بقرض من البنك الدولي ،في مؤتمر صحفي يعقده في الثانية من بعد ظهر الاثنين المقبل الواقع فيه التاسع من أيلول الجاري، ويهدف إلى توفير رعاية صحية شاملة مجانية للمستفيدين من برنامج "أمان".

سيستفيد من برنامج "رعاية" في هذه المرحلة الاولى نحو 210,000 فرد من المسجلين ضمن برنامج وزارة الشؤون الاجتماعية "أمان"، حيث سيكون لهم حرية اختيار مركز من بين مراكز الرعاية الصحية الأولية المشاركة في البرنامج والأقرب إلى مكان سكنهم.   

الجدير ذكره أن برنامج رعاية يهدف إلى تعزيز الخطوات لبلوغ التغطية الصحية الشاملة، عبر تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية مجانًا للفئات اللبنانية الأكثر هشاشة، بما في ذلك الأطفال دون سن الثامنة عشرة وذوي الاحتياجات الخاصة. 

يشمل برنامج "رعاية" تقديم الخدمات التالية:

1. زيارات الاستشارة الطبية، بما في ذلك الرعاية الوقائية ومتابعة الحالات الحادة والمزمنة.

2. الفحوصات الاستشارية والتشخيصية وفقًا للبروتوكولات المعتمدة.

3. رعاية ما قبل وبعد الولادة للنساء الحوامل.

4. توفير الأدوية الأساسية واللقاحات مجاناً.

5. خدمات الصحة المجتمعية.

وكانت الوزارة قد بدأت البارحة بتوجيه رسائل نصية للمستفيدين من المرحلة الأولى من برنامج "رعاية" وهي تدعوهم  إلى المسارعة في التسجيل لحجز مكانهم والاستفادة من خدمات البرنامج الممتدة على سنة كاملة.

مقالات مشابهة

  • هدوء حذر واشتباكات متقطعة في جبهات الضالع
  • الأرصاد الهندية: أمطار غزيرة على جنوب البنغال من الاثنين المقبل
  • هدوء على شواطئ الإسكندرية في آخر أيام المصيف.. 5 نصائح للزوار
  • الابيض يطلق الاثنين المرحلة الأولى من برنامج رعاية
  • عبر بوابة الوظائف الحكومية.. تعيينات وزارة النقل وطريقة التقديم
  • الوطنية للصحافة: بدل التدريب والتكنولوجيا عن شهر سبتمبر الاثنين المقبل
  • توصيات اللجنة العليا الحكومية الجماهيرية لدعم المنتخب الوطني
  • عبقرية الرؤية
  • الاثنين المقبل.. إعادة عرض مسلسل "أشغال شقة" على Mbc مصر
  • المحكمة الدستورية تحجز دعوى إلغاء رسوم النظافة على فاتورة الكهرباء لجلسة 5 أكتوبر