سودانايل:
2024-09-06@17:34:38 GMT

إلى حكومة خادم الحرمين الشريفين مع التحية

تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT

تأمُلات
إلى حكومة خادم الحرمين الشريفين مع التحية

كمال الهِدَي

. ككاتب سوداني ربما يبدو عنوان المقال غريباً بعض الشيء، حيث يفترض أن يخاطب أي كاتب حكومة بلده متى ما كانت هناك قضية تستوجب مخاطبة الحكومات مباشرة.

. لكنني لم أفعل المعتاد، ولجأت لما هو غير مألوف لأن عشمي وعشم من أريد طرح قضيتهم الهامة لا متناهي في حكومة المملكة العربية السعودية التي عودتنا على الوقفة المشرفة مع مواطني بلدنا متى ما احتاجوا لعونها وسندها.



. وهو، أي هذا العشم معدوم في حكومتنا ووزارة خارجيتنا التي دائماً ما كان المواطن آخر اهتماماتها، فهي تصب جُل تركيزها في معظم الأحايين على وضعية دبلوماسييها وتنقلاتهم للمحطات التي يجنون فيها الأموال دون أن يقدموا الخدمات اللازمة لرعاياها في هذه المحطات ( إلا من رحم ربي منهم)، وهؤلاء لم ولن يكونوا القاعدة، بل يمثلون الإستثناء.

. ولو أن حكومتنا ووزارة خارجيتها تعنى بشئون مواطنيها لما إستغاث بنا بعض بني جلدتنا ممن تستضيفهم المملكة العربية السعودية.

. فكما تعلمون جميعاً ومنذ بداية هذه الحرب العبثية فتحت المملكة المضيافة أبوابها للسودانيين ومنحت أعداداً كبيرة منهم زيارات سنوية تُجدد بين الفينة والأخرى على أمل أن تتوقف الحرب اللعينة التي قضت على الأخضر واليابس في وطننا لتعود هذه الجموع لبلدها حاملة معها أطيب المشاعر تجاه المملكة حكومة وشعباً.

. لكن ضيوف المملكة من السودانين الفارين من الموت والدمار والباحثين عن أمن وطمأنينة وجدوهما في أرض الحرمين الشريفين، هؤلاء الضيوف يتألمون كل يوم وهم يرون فلذات أكبادهم يجلسون إلى جوارهم بدلاً من أن تحتويهم حجرات الدراسة كسائر رصفائهم في البلدان التي تحترم مواطنيها وتهتم بمستقبل أجيالها.

. ومعلوم أن أنظمة المملكة تتطلب حصول الطالب علي الإقامة لكي يُقبل في مدارسها الحكومية والخاصة التي تدرس المنهج السعودي، لكن هذا الشرط أُسقط بكرم من خادم الحرمين الشريفين في حالة مواطني الشقيقتين سوريا واليمن حين إشتعلت فيهما الحروب وأُضطر أهلهما للنزوح.

. وبالطبع لكي يحصل مواطنو أي بلد على إستثناء من هذا النوع لابد أن تخاطب حكومة هذا البلد الجهات المعنية في البلد المُضيف.

. لكن لأن العديد من سفاراتنا لا تهتم برعاياها كما أسلفت لم تتكرم سفارتنا في الرياض ولا وزارة الخارجية السودانية بتقديم طلب لحكومة المملكة في هذا الخصوص.

. وكيف يفعلون ذلك وهم من يسعون دوماً لإكتناز الأموال من فرض الرسوم والجبايات والدخول في مجالات التجارة وعمل كل ما بوسعهم لتحقيق أكبر منفعة مادية غير آبهين بما يعانيه مواطنهم!

. وأمام مثل هذا الواقع المؤسف ليس أمامنا سوى مناشدة حكومة المملكة بأن تتكرم بمخاطبة مشكلة الكثير من الأسر السودانية التي لا تستطيع توفير المال اللازم لإلحاق أبنائها ببعض المدارس الخاصة (مدارس الجاليات) وهم في هذا الوضع الصعب.

. ولأن أقسى ما يمكن أن يواجهه أي أب أو أم هو مجرد التفكير في ضياع مستقبل فلذات الأكباد، أتمنى مخلصاً أن تلتفت حكومة خادم الحرمين الشريفين لقضية هؤلاء الآباء والأمهات وتخفف عنهم آلام هذه الحرب- التي لا تنتهي- بقبول أبنائهم في المدارس الحكومية بشكل مؤقت كإستثناء لا أشك في أنه سيدخل البهجة في نفوس أولياء الأمور وسيرفعون جميعاً أكفهم بالدعاء لخادم الحرمين ولإبنه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على مثل هذه الوقفة النبيلة وتفهم ظروفهم القاسية.
.
ومثلما بادرت حكومة المملكة بإجلاء الكثيرين من السودان بعد اندلاع الحرب، وكما فتحت أبوابها للآلاف من أبناء وطننا، ودشنت منبر جدة في محاولة لإيقاف هذه الحرب المدمرة، لن يعز عليها تكرم خادم الحرمين وحكومته بتخفيف معاناة الكثير من العائلات السودانية النازحة وإدخال البهجة في نفوسهم ونفوس أبنائهم.

. والمرء لابد أن يتساءل عن تجاهل سفارتنا هناك لقضية بهذا الحجم، وهل يا تُرى تتضارب مصالح بعض مسئوليها مع توفير مقاعد للدراسة المجانية لأعداد من أبناء النازحين السودانيين في المملكة، أم أنهم سعداء بضياع مستقبل هؤلاء الصغار.!!
.
عموماً ما دامت القضية كبيرة وهي تتعلق بمستقبل عدد ليس بالهين من التلاميذ السودانيين رأينا أن نخاطب الكبار مقاماً في حكومة المملكة على أمل أن يُسارعوا بحل أزمة هذه العائلات السودانية التي فرضت عليها الحرب القذرة النزوح.

kamalalhidai@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: خادم الحرمین الشریفین حکومة المملکة

إقرأ أيضاً:

حكام الإمارات يعزون خادم الحرمين في وفاة الأميرة لطيفة بنت عبد العزيز آل سعود

بعث صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وصاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان وصاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة وصاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين وصاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، برقيات تعزية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة، عبروا فيها عن خالص تعازيهم وصادق مواساتهم، في وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة لطيفة بنت عبد العزيز آل سعود.

أخبار ذات صلة «صحة» تعيد افتتاح العيادة الخارجية في مستشفى الرحبة الطقس المتوقع في الإمارات غداً

كما بعث سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة وسمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة وسمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان وسمو الشيخ ناصر بن راشد النعيمي نائب حاكم عجمان وسمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة وسمو الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا ولي عهد أم القيوين وسمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة، برقيات تعزية مماثلة إلى خادم الحرمين الشريفين.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • الملك محمد السادس يعزي خادم الحرمين الشريفين في وفاة الأميرة لطيفة بنت عبد العزيز
  • الرئيس السيسي يعزي خادم الحرمين وولي العهد السعودي في وفاة الأميرة لطيفة
  • السيسي يعزي خادم الحرمين الشريفين وولي العهد في وفاة الأميرة لطيفة
  • حاكم الشارقة يعزي خادم الحرمين الشريفين بوفاة الأميرة لطيفة بنت عبدالعزيز
  • حكام الإمارات يعزون خادم الحرمين في وفاة الأميرة لطيفة بنت عبد العزيز آل سعود
  • جلالة السلطان المعظم يعزي خادم الحرمين الشريفين
  • جلالة السلطان يعزي خادم الحرمين الشريفين
  • رئيس الدولة ونائباه يعزون خادم الحرمين في وفاة لطيفة بنت عبدالعزيز
  • الشؤون الدينية توقع اتفاقية لتوثيق برنامج إصدارات الحرمين الشريفين
  • رئاسة الشؤون الدينية توقّع اتفاقية لتوثيق وطباعة برنامج إصدارات الحرمين الشريفين