تفقد المهندس حسام أسعد رئيس شركة ايبروم  المسؤولة عن تشغيل وصيانة مجمع إنتاج السولار بأسيوط، موقع المشروع يرافقه المهندس محمد بدر رئيس شركة أنوبك،  وحدات العمليات المختلفة للمشروع ووحدات المرافق وكذلك التسهيلات الخاصة بشركة انوبك، وذلك لوضع التصور النهائي لخطة بدء أعمال ما قبل اختبارات التشغيل وتجارب بدء التشغيل  للمشروع والذى سيسهم فى تأمين احتياجات محافظات الصعيد من من السولار بديلا عن نقل إليها من شمال مصر.

جاء ذلك في إطار الإعداد للتشغيل التجريبي لمجمع إنتاج السولار بأسيوط التابع لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول (انوبك).

وفي سياق متصل كان أكد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية أنه تم الانتهاء من تنفيذ ٧٧% من الأعمال الإنشائية بمجمع إنتاج السولار  بمحافظة أسيوط.

وناقش مع قيادات الشركات المنفذة العالمية والمصرية سبل إعطاء دفعات أكبر لمعدلات التنفيذ خاصة بعد وصول كافة المعدات المطلوبة لموقع المشروع، مشيرا إلى أن مستهدف الانتهاء من المشروع البالغ تكلفته الاستثمارية نحو  ٣ مليارات دولار وفق البرنامج الزمني في ديسمبر ٢٠٢٥.

قال بدوي إن المشروع يأتي ضمن أولويات الوزارة لكونه مشروعاً قومياً حيوياً وأساسياً لزيادة إنتاج الوقود، حيث سيسهم في زيادة إنتاج مصافي التكرير المصرية من السولار، وتقليل نحو ٤٠% من فاتورة استيراده بعد انعكاس زيادة الإنتاج على تقليل الكميات المستوردة، علاوة على ما يمثله هذا المشروع من قيمة مضافة للاقتصاد ولمنطقة صعيد مصر على وجه الخصوص التي تشهد إقامة هذا المشروع على أرضها بمحافظة أسيوط.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البترول السولار الغاز إنتاج السولار

إقرأ أيضاً:

رويترز: تحالف أوبك بلس يتفق على تأجيل زيادة إنتاج النفط المقررة في أكتوبر

نقلت رويترز عن مصدريْن في تحالف أوبك بلس قولهما -اليوم الخميس- إن التحالف اتفق على تأجيل زيادة إنتاج النفط التي كانت مقررة في أكتوبر/تشرين الأول المقبل لمدة شهرين، وذلك بعد أن تراجعت أسعار الخام إلى أدنى مستوى في 9 أشهر.

وتشهد أسعار النفط وفئات أصول أخرى تراجعات بسبب مخاوف من ضعف الاقتصاد العالمي وصدور بيانات مقلقة من الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2النفط يهبط إلى أدنى مستوى في 8 أشهر وتوقعات بتقلبات أكبرlist 2 of 2أوبك بلس تُبقي على سياسة إنتاج النفط الحالية دون تغييرend of list

وارتفعت أسعار النفط بعد أنباء عن التأجيل المحتمل لزيادة الإنتاج.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت إلى 73.36 دولارا للبرميل اليوم لكنها ظلت قريبة من أدنى مستوياتها منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي. كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي إلى 69.84 دولارا للبرميل.

وكان من المقرر أن تبدأ منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا، أو ما يعرف بتحالف أوبك بلس، زيادة الإنتاج 180 ألف برميل يوميا في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وخفض "أوبك بلس" الإنتاج إجمالا بنحو 5.86 ملايين برميل يوميا، أو ما يعادل 5.7% من الطلب العالمي.

وحتى الأسبوع الماضي، ظل تحالف أوبك بلس على موقفه من بدء عملية الزيادة التدريجية في موعدها، لكن ثارت مخاوف داخل التحالف جراء ضعف المعنويات في سوق النفط بسبب احتمال زيادة المعروض من المجموعة وانتهاء نزاع أحدث اضطرابا واسعا في الصادرات الليبية، إلى جانب تراجع توقعات الطلب.

وأظهرت بيانات شحن أن صادرات النفط الليبية لا تزال متوقفة إلى حد كبير اليوم الخميس لكن سُمح لبعض الناقلات بتحميل الخام من المخزون مع استمرار تقلص الإنتاج وسط خلاف سياسي بشأن رئاسة المصرف المركزي وإيرادات النفط.

وقال بنك "إتش إس بي سي"، في تقرير، إن أي قرار من أوبك بلس قد تستقبله السوق على نحو سلبي.

وأضاف "زيادة الإنتاج من شأنها أن تدفع السوق إلى منطقة تسجيل فائض كبير (في المعروض) اعتبارا من الربع الأول من 2025 فصاعدا. ومن ناحية أخرى، قد يُفسر تأجيل الزيادة على أنه اعتراف متأخر من أوبك بأن الطلب على النفط ضعيف".

من جهتها، قالت حليمة كروفت المحللة في "آر.بي.سي كابيتال"، في مذكرة، إن انتظار "أوبك بلس" حتى ديسمبر/كانون الأول قبل زيادة الإنتاج ربما يكون تصرفا حكيما.

مقالات مشابهة

  • تأجيل زيادة إنتاج النفط.. واجتماع لـأوبك بلس في ديسمبر
  • ارتفاع النفط مع تأخير زيادة إنتاج أوبك وانخفاض الخام الأمريكي
  • رويترز: تحالف أوبك بلس يتفق على تأجيل زيادة إنتاج النفط المقررة في أكتوبر
  • مصادر لرويترز: تحالف أوبك+ يتفق على تأجيل زيادة إنتاج النفط المقررة في أكتوبر لمدة شهرين
  • أوبك+ تقترب من اتفاق لتأجيل زيادة إنتاج النفط
  • شركة توسيالي تستثمر في أكبر مجمع للحديد المختزل المباشر (DRI) في العالم
  • محافظ أسيوط يتفقد مجمع الخدمات الزراعية بقرية الزرابي بأبوتيج
  • محافظ أسيوط يتفقد مجمع الخدمات الزراعية بقرية الزرابي بأبوتيج   
  • وزير الإسكان يشهد توقيع بروتوكول تعاون بشأن تدوير مخلفات البناء بالمدن الجديدة
  • وزير الإسكان يشهد توقيع بروتوكول تعاون بشأن تدوير مخلفات البناء والهدم ونواتج الحفر بالمدن الجديدة