لمحات من تاريخ الخرطوم ونشأة الضرائب
تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT
لمحات من تاريخ الخرطوم ونشأة الضرائب
يرويها الاستاذ محمد سيد احمد الحسن
حررها عادل سيد احمد
(الجزء الخامس)
وكان السوق مقسم الى زنوكة (جملونات)، وكما ذكرنا من قبل كانت تلك الزنوكة متخصصة، فزنك اللحمة مخصص للحوم، وزنك الخضار مخصص للخضروات وكذا زنك الفواكه، ومن يريد ان يشتري فانه يعرف بسهولة اين يجد ما يريد.
وكان للأوروبيين جزارات خاصة بهم، ولا يعرضون اللحوم مكشوفة، فانت لا ترى اللحوم لانها موضوعة في ثلاجات، ومن يريد ان يشترى لحمة فانه يطلب ما يريد بالاسم؛ كستليتة، دوش، بيت كلاوي وهكذا اما في الجزارات المخصصة للسودانيين فان اللحوم تكون معروضة مكشوفة ومعلقة في المحل ويشير من يريد الشراء الى القطعة التي يرغب فيها قائلا:
- اديني من دي!
ومن لا يعرف اسماء اللحوم لا يستطيع ان يشتري من جزارات السوق الافرنجي على عكس السوق العربي حيث تكفي الاشارة.
ودخلت اللحوم المصنعة الى السوق الافرنجي: السجوك والمارتديلا والبسطرمة، وهي لحوم تضاف اليها بهارت معينة وتتحضر بطريقة خاصة. واغلب السودانيين يعرفون السجوك (النقانق)، ولكنهم لا يعرفون المارتديلا والبسطرمة، والبسطرمة عبارة عن لحمة تفرم وتتبهر وتضاف لها كمية كبيرة من الحلبة وتعلق وتترك لمدة اربعة او خمسة ايام لتجف، وتصير مثل الشرموط ثم تقطع لشرائح بمناشير كهربائية وتؤكل بحالتها الراهنة (نيئة)، او تقلى في الزيت، وكان من عيوبها ان الشخص الذي يأكلها يعرق عرق برائحة الحلبة.
جنوب الخرطوم، في الديوم والاماكن التي ليست بها اسواق، كان الذبيح يسمى (كيري)، وهي ليست خاضعة للفحص والاشراف البيطري، ولا التسعيرة، وتذبح البهيمة ويوزع لحمها الى اكوام مشكلة (عشرون كوم مثلا)، وتجد في الكوام الواحد قطع مختلفة من اللحوم: الراس، الكرشة، الفخذ...
وكان جزارو الكيري متهمين بأنهم يختارون البهائم الهزيلة والمريضة، وبعض الناس قالوا انهم يبيعون الميتات واخرين قالوا انهم يعرضون لحوم القطط والكلاب.
وكان المقتدرين يتفادون اللحمة الكيري لانها كانت، على العموم، ذات سمعة سيئة.
وكان هناك ما يميز الناس في تلك الفترة، فقد كان يحتفلون بشكل مستمر، فقد كان هناك احتفال بالمولد النبوي الشريف، احتفال بسفرة رمضان، احتفال براس السنة احتفال بعيد ميلاد الملكة، بمعنى ان الفرح كان دائما ومقيم. والاحتفالات كانت ترعاها الدولة، كانت هناك مارشات وموسيقى وجيش، يسيرون في مسيرات تجوب الخرطوم، يتبعهم الاطفال والنساء الذين يتجمهرون في الشوارع للمشاهدة، وكان الجيشان المصري والسوداني يشاركان في تلك الاحتفالات. ويمتطي قائد الطابور (ويكون ضابطا في الغالب) حصانا ابيض خلفه مجموعة خلفها مجموعة وورائهم رجالات الطرق الصوفية ويعملوا (هيصة) يعني. وهذا النوع من الفرح غير موجود الان.
ايضا كانت هناك ميزة اخرى غير موجودة الان، وهي احترام الوقت وتقديسه، فالخرطوم كان فيها اماكن كالكنيسة الانجليزية فيها جرس شبيه بساعة (بق بن)، يقرع كل ربع ساعة والساعة نفسها كانت كبيرة وكانت شوكاتها مرئية من على البعد؟ وكانت هناك صافرة السكة حديد وتدق في السادسة والثانية عشر صباحا ومساء. وتدق في رمضان للإفطار، وكان هناك شيء يشبه الجرس (قطعة كبيرة من الحديد) تضرب بيد تشبه المدق وتصدر دويا هائلا، وكانت تضرب على راس الساعة. وكان هناك ساعات في الكنيسة الانجليزية والانجلكانية، والمديرية كان بها ساعة كبيرة، وفي كل مكتب حكومي (صغر ام كبر) كانت توجد ساعة حائط، وفي اي موقع في الخرطوم، عندما تريد معرفة الوقت، تلتفت لترى ساعة الكنيسة وغيرها.
وعلق الاستاذ حمد النيل عبد القادر على هذه الجزئية فقال:
- الساعات كانت على جدران الفصول في مدرستنا الريفية الوسطي التابعة لبخت الرضا... واذكر انه كانت هناك ساعة معدنية معلقة على الجدار الخارجي لمكتب الناظر كانت تسمى الساعة الشمسية لأنها تحسب الوقت بالظل فالمدرسة قديمة بنيت عام 1908م.
amsidahmed@outlook.com
المصدر: سودانايل
كلمات دلالية: کانت هناک کان هناک
إقرأ أيضاً:
من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه
يؤدي الإنسان الأعمال الصالحة في هذه الدنيا على أمل النجاة يوم القيامة والفوز بالنعيم الأبدي، ويجاهد نفسه للابتعاد عن المعاصي والآثام، ويتوب عنها ويستغفر الله طالبًا العفو والمغفرة. ومع ذلك، فإن بعض الذنوب لا ينال صاحبها الغفران إذا كانت متعلقة بحقوق الآخرين، حيث إن هذا الأمر يعد خطيرًا في الشريعة الإسلامية، وقد وردت العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تؤكد على ضرورة رد الحقوق إلى أهلها. فقد قال النبي الكريم في شأن حقوق الناس: "أدوا الخيط والمخيط، فإن الغلول عار ونار وشنار على أهله يوم القيامة"، وقد يحقر الإنسان القليل من أموال الناس ومتاعهم ومتعلقاتهم، إلا أن ذلك القليل قد يكون سببا في دخوله النار.
وسبب تشديد الشريعة الإسلامية في هذا الجانب عائد إلى أمور كثيرة تتجاوز القيمة المادية لحقوق الناس إلى جوانب الدينية والأخلاقية والاجتماعية والاقتصادية، فتغول أموال الناس وأغراضهم وأمتعتهم بالباطل هو انتهاك لحرمة المسلم، فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول: "كل المسلم على المسلم حرام: دمه، وماله، وعرضه"، ثم أنه لو تأملنا المنافع وأعمال الخير التي تستمر بسبب حفظ الناس لأمانات بعضهم البعض وأغراضهم لوجدنا أن في ذلك نفعا يعم المجتمع ويصلح أمور الناس وأعمالهم.
فبعض المعاصي هي ذنوب حذر منها الشارع الحكيم لأنها تعد مخالفة لأوامره بالإضافة إلى أن هذه المعاصي تعتبر معاول هدم لكثير من القيم في المجتمع، فلو أتينا إلى مسألة التداين في الإسلام التي ذكرها الله في أطول آية في القرآن الكريم لما لها من الأهمية في أن تبقى هذه القيمة الأخلاقية والاقتصادية قائمة في المجتمع، تجعل الناس يستفيدون من هذه المعاملة في الخروج من الضوائق المالية وجلب المنافع الشخصية والأسرية وانعكاس ذلك كله على التكافل الاجتماعي، فأوصى القرآن الكريم بأن تتم كتابة الدين، وإحضار الشهود ليكونوا شهداء أمام الله وخلقه، إذا حدث خلاف بين الدائن والمدين، لكي لا تضيع الحقوق عند المطالبة بها أمام الجهات القضائية، ولو اتبع الناس توجيهات القرآن لما غاب عن أصحاب الحق حقوقهم.
وقد ذكر الله لنا أحوال بعض اليهود الذين كانوا في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم، وحذرنا من أن نحذو حذوهم وأن نتصف بصفاتهم الذميمة فقال تعالى: "وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَّا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ" فوصف بعضهم أنهم يستحلون أموال المسلمين ولو اتمنتهم بدينار لن يردوه إليك إلا بعد مطالبة وإلحاح شديدين أو أخذه منهم بالتقاضي، فعلى المسلم أن يكون من أهل الأمانة وأن يكون أداة بناء ونشر للخير في المجتمع، وأن لا يكون أداة هدم لهذه القيم في مجتمعه.
ومن المعلوم أن التداين هو مسؤولية دينية، فالمقترض وضع أمانته في الميزان، فإما أن يؤدي ذلك المبلغ الذي استأمنه صاحبه أن يرجعه إليه وقت السداد أو أن يخون أمانته بجحود ذلك المال وإنكاره، وربما التساهل في عدم تأديته بحجة أنه مال قليل، ولكن ذلك المال القليل سيدخله النار بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال: " القليل من أموال الناس يورث النار".
والغريب في هذا العصر أن الناس أصبحوا يتساهلون في اقتراض الأموال من الناس ليس من أجل توفير احتياجات ضرورية في الحياة ولكن لأجل كماليات تدل على سوء تدبير للأموال وسعي لإتلاف حقوق الناس وأموالهم، ولو كانت قلوب الناس حية وأصحابها يخافون عقاب الله ويرجون ثوابه ونعيمه لسعوا إلى سداد تلك الحقوق، ولكن ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون، ومن أضاع أمانات الناس وأضاع حقوق العباد كان لما سواها أضيع.
فالرسول الكريم يخبرنا في الحديث الصحيح الذي رواه أبو هريرة :"من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه، ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله" فمن أراد أن يعيد تلك الأموال إلى أصحابها وسعى إلى ذلك، كان الله نصيره ومعينه، ويسر له أحواله حتى يستطيع سداد تلك الديون، ولكن من أخذ أموال الناس وهو عازم على إتلاف ذلك المال وعدم إرجاعه، والمماطلة فيه، فإن الله توعده بالإتلاف، فيمحق بركة أمواله وأهله ويبتليه في نفسه، ويجد العار والعذاب الشديد يوم القيامة.
ومما جاء في صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنَّه ذكر رجلًا من بني إسرائيل، سأل بعضَ بني إسرائيل أن يُسْلِفَه ألفَ دينار، فقال: ائْتِنِي بالشهداء أُشْهِدُهم، فقال: كفى بالله شهيدًا، قال: فَأْتِنِي بالكَفِيل، قال: كَفَى بالله كفيلًا، قال: صَدَقتَ، فَدَفَعَها إِليه إلى أجل مُسَمَّى، فخرج في البحر فقَضَى حَاجَتَه، ثُمَّ التَمَسَ مركَبًا يَرْكَبُها يَقْدَم عليه لِلأَجَل الذي أجَّله، فلم يجِد مركَبًا، فأَخَذَ خَشَبَة فَنَقَرَها، فَأَدْخَل فِيهَا أَلفَ دِينَار وصَحِيفَة مِنْه إلى صاحبه، ثم زَجَّجَ مَوضِعَها، ثمَّ أَتَى بِهَا إِلَى البحر، فقال: اللَّهُمَّ إنَّك تعلم أنِّي كنتُ تَسَلَّفتُ فلانًا ألف دِينَار، فَسَأَلَنِي كفيلًا، فقلتُ: كفى بالله كفيلًا، فَرَضِيَ بك، وسأَلَنِي شهيدًا، فقلتُ: كفى بالله شهيدًا، فرضِي بك، وأنِّي جَهَدتُ أنْ أَجِدَ مَركَبا أَبعث إليه الذي لَه فَلَم أَقدِر، وإنِّي أسْتَوْدِعُكَها. فرمى بها في البحر حتَّى وَلَجِت فيه، ثم انْصَرف وهو في ذلك يلتمس مركبا يخرج إلى بلده، فخرج الرجل الذي كان أسلفه، ينظُر لعلَّ مَركَبًا قد جاء بماله، فَإِذا بِالخَشَبَة التي فيها المال، فأَخَذَها لِأهله حَطَبًا، فلمَّا نَشَرَها وجَد المالَ والصحِيفة، ثمَّ قدِم الذي كان أسلفه، فأتى بالألف دينار، فقال: والله ما زلتُ جاهدًا في طلب مركب لآتيك بمالك، فما وجدتُ مركبا قبل الذي أتيتُ فيه، قال: هل كنتَ بعثتَ إليَّ بشيء؟ قال: أُخبِرك أنِّي لم أجِد مركبا قبل الذي جئتُ فيه، قال: فإنَّ الله قد أدَّى عنك الذي بعثتَ في الخشبة، فانصرِف بالألف الدينار راشدًا".
فلننظر إلى البركة التي طرحها الله في هذا الرجل الذي أشهد الله على هذا التداين، كما جعل الله كفيلا له، وهو موقن بعون الله له، وأدائه عنه، حتى أنه بذل الأسباب ووكل رب الأرباب لأجل إيصال ذلك المال إلى الدائن في الوقت المتفق عليه، وذلك وفاء لله في شهادته وكفالته، فكان أن أوصل الله ذلك المال إلى صاحبه، بل قد كسب الدائن خيرا كثيرا ومالا وافرا، حتى أنه استطاع تجميع ألف أخرى حتى وجد مركبا فجاء إلى الدائن فأخبره أن الله أدى عنه.
من جهة أخرى على الدائن صاحب المال أن يمهل المقترض ولا يضيق عليه بالإلحاح الشديد، وليتفهم الظروف والضوائق المادية التي تجعل بعض الناس معدوم الحيلة في توفير ذلك المبلغ في الزمن المتفق عليه، فليحتسب الأجر في الإمهال والتأجيل، والتقسيط، والتخفيض إن أمكن، وليجعل عمله عبادة يتقرب بها إلى ربه، فالله تعالى يقول: "وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَىٰ مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ".