واصلت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد تعزيز الثقافة الموسيقية والفنية من خلال فعاليات المهرجان الصيفي للموسيقى والغناء بمسارحها المختلفة، برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة.

 فيما قدمت دار الأوبرا ليلة غنائية استثنائية من الطرب الأصيل تحت عنوان شباب فى شباب.

 وأحيت الليلة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو أحمد عامر على المسرح المكشوف بمجموعة متنوعة من أشهر الأعمال التي شكلت الوجدان المصرى والعربى بالإضافة إلى موسيقى الأفلام والمؤلفات المعاصرة.

  استمتع الجمهور بألحان "موسيقى اللي بالي بالك"، "أبو علي"، وأغنيات سهر الليالي، حنا السكران، آه لو تعرف"، اسمع قلبي، عارفة، حلف القمر،عرباوى ،بتونس بيك، كتير بنعشق، نسم علينا الهوى "يونس"،أوقات يا دنيا معاكى بعيش ، أتحدى العالم ، زي الهوى. 
وأبدع في أداء هذه الروائع نخبة من النجوم الشباب، هم "كنزي، مؤمن خليل، فرح الموجي، ومحمد حسن" وتألقت أصواتهم الشجية على المسرح المكشوف فى تقديم تجربة  غنية ومتنوعة للجمهور أعادت إلى الأذهان ذكريات جميلة من خلال موسيقى وأغاني الزمن الجميل. 

 


.. يشهد  مهرجان الأوبرا الصيفي عروضًا متنوعة على مسارحها في القاهرة، الإسكندرية، ودمنهور، لمجموعة من النجوم والفرق المتميزة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الشباب الفنانين الموهوبين وتتميز برنامج الحفلات بألوان إبداعية متباينة تناسب مختلف الشرائح العمرية والاجتماعية والثقافية.

نبذة عن مبنى دار الأوبرا

دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دار الأوبرا المصرية الثقافة الموسيقية المهرجان الصيفي للموسيقى وزير الثقافة دار الأوبرا

إقرأ أيضاً:

إيرادات فيلم عصابة الماكس تتجاوز 50 ألفًا في آخر ليلة

فيلم عصابة الماكس ، بطولة أحمد فهمي، روبي، حقق أمس الثلاثاء إيرادات بلغت 51 ألفا و567 جنيها في شباك تذاكر دور العرض السينمائي.

تدور أحداث الفيلم حول عصابة مكونة من أحمد فهمى الذى يجسد دور الماكس، بينما تلعب روبى دور جيجى، وتقدم لبلبة دور نجوى، ويقدم أوس أوس دور نفاسين، وكذلك محمد لطفى الذى يجسد دور الهيلامانى، أما حاتم صلاح فيجسد دور البارون، ويلعب مصطفى بسيط دور زناتي، كما يشارك فى الفيلم أيضاً الفنان أحمد فهيم.

فيلم عصابة الماكسقصة فيلم عصابة الماكس

فيلم عصابة الماكس تدور أحداثه في إطار من الأكشن والكوميديا حول "الماكس" الذي اعتاد على القيام بعمليات السرقة والتهريب وحده دون أي مساعدة، ويتورط في عملية كبيرة تحتاج أن يستعين بمجموعة تساعده في تنفيذها، ولكنه يكتشف أن من أختارهم يورطونه في مشاكل أكبر تهدد نجاح العملية.

 أبطال فيلم عصابة الماكس

يشار إلى أن فيلم عصابة الماكس بطولة أحمد فهمى، لبلبة، روبي، أوس أوس، حاتم صلاح، محمد لطفى وأحمد فهيم، مصطفى بسيط وعدد من ضيوف الشرف منهم أحمد السقا وهشام ماجد، والفيلم من تأليف أمجد الشرقاوي وفادي أبو السعود، والفيلم من إخراج حسام سليمان في أولى تجاربه الإخراجية، وإنتاج هشام عبد الخالق وعمرو كمال.

ويأتي فيلم “عصابة الماكس” بعد نجاح آخر أفلامه "مستر إكس" الذى حقق إيرادات عالية في شباك التذاكر على مستوى السينما المصرية والعربية.

فيلم عصابة الماكسآخر أعمال أحمد فهمي

ويسجل فيلم "مستر إكس" التعاون الثالث بين هنا الزاهد وأحمد فهمى والأول على مستوى السينما، إذ قدما الثنائى مسلسل "الواد سيد الشحات" في شهر رمضان 2019.

 

وشارك في بطولته محمد عبدالرحمن "توتا" ومحمد محمود وإخراج أحمد الجندى، ومسرحية "جوازة معفرتة" التي تم عرضها بالسعودية في ديسمبر من العام الماضى.

 قصة فيلم مستر إكس:

تدور قصة وأحداث فيلم "مستر إكس" في إطار من الكوميديا الاجتماعية حول فكرة الـx السابق أو الحبيب السابق لكل شخص والذي يتمثل في الفنان أحمد فهمي وتحدث بينه وبين أبطال العمل الكثير من المفارقات والأحداث المهمة.

مقالات مشابهة

  • نجوم الأوبرا يتألقون بروائع فايزة أحمد وعبد الوهاب
  • نجوم الأوبرا يتألقون بروائع فايزة أحمد وعبد الوهاب.. صور
  • مجلس شباب اللغة العربية يحصد جائزة أفضل حملة لتعزيز الهوية الثقافية واللغة العربية”
  • مهرجان غلاستونبري ...تجربة ثقافية تجمع بين الموسيقى والفنون
  • سباق الموسيقى..اركض 5 كلم في ميدان وسط أجوء البهجة والمتعة
  • إيرادات فيلم عصابة الماكس تتجاوز 50 ألفًا في آخر ليلة
  • بالموسم الفني الجديد..روائع الموسيقى العربية في أوبرا الإسكندرية
  • روائع الموسيقى العربية في أوبرا الإسكندرية بالموسم الفني الجديد
  • السيمفونى يعزف موسيقى أفلام هوليوود على المسرح الكبير
  • أبرز المباريات العربية والعالمية اليوم الأربعاء