خاص – أثير

أكدت شركة هيدروجين عُمان (هايدروم) الجهة المعنية بتنمية قطاع الهيدروجين الأخضر في سلطنة عُمان، في تصريح خاص لـ “أثير” أن المشروع الذي تم إسناده إلى شركة أكتس وشركة فورتسيكو في وقت سابق من هذا العام يتم تنفيذه حسب الخطة الموضوعة.

وقالت الشركة لـ “أثير” بأنه يتم في الوقت الحالي استكمال اجراءات تأسيس وتسجيل شركة خاصة بالمشروع، كما وبدأت أنشطة التخطيط الخاصة بدراسات تقييم موارد الطاقة المتجددة، ومن المقرر أن تبدأ أنشطة المشتريات المرتبطة بمرحلة التخطيط الهندسي الأولية وكذلك مرحلة الدراسات الخاصة بتقييم الأثر البيئي والاجتماعي في الفترة القريبة.

وأوضح الشيذاني لـ “أثير” بأن أنشطة المزايدة على أراضي الهيدروجين الأخضر التي تتبعها شركة هيدروجين عمان (هايدروم)، تخضع لمبادىء الشفافية وفق مقتضيات المرسوم السلطاني رقم ١٠/٢٠٢٣، وقد أتمت الشركة بنجاح جولتي مزايدة شهدتا مشاركة أكثر من 200 شركة من مختلف أنحاء العالم، وتوجت بالتوقيع على اتفاقيات تطوير المشروع ومنح حق الانتفاع بالأرض لثمانية مشاريع ضخمة للهيدروجين الأخضر، بإجمالي سعة إنتاجية للهيدروجين الأخضر في عُمان بحلول عام 2030م الى 1.38 مليون طن سنويا.

موضحاً بأن شركة هيدروجين عمان تلقت بيانا من شركة فورتسيكو ، تؤكد فيه الشركة مواصلة التزامها تجاه الهيدروجين الأخضر وأنها ستواصل تنفيذ محفظة مشاريعها الضخمة التي ستعزز من جهود إزالة الكربون والنمو الاقتصادي بما فيها مشروع الشركة في سلطنة عُمان.

وسيتضمن المشروع في سلطنة عُمان الذي تم توقيع اتفاقياته في 29 أبريل 2024م تطوير قرابة 4.5 جيجاوات من سعات انتاجية من طاقتي الشمس والرياح وتوظيفها في تشغيل محللات كهربائية لإنتاج ما يقارب 200,000 طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً، على أن يتم بيع جزء من هذا الإنتاج محلياً، بالإضافة إلى تحويل الجزء الآخر إلى مشتقات مثل الأمونيا الخضراء وتصديرها عبر ميناء صلالة الدولي، ومن المؤمل أن يدخل المشروع حيز التشغيل التجاري مع مطلع العقد القادم، وحتى حينه ستبدأ أنشطة الهندسة والتوريد والإنشاء مع التخطيط للعديد من الأنشطة على مدار هذه الفترة.

وأكد المهندس عبدالعزيز بن سعيد الشيذاني المدير العام لشركة هيدروجين عُمان (هايدروم) في تصريحه الخاص لـ “أثير” على أهمية استقاء اية معلومات حول مشاريع الهيدروجين الأخضر في سلطنة عُمان من مصادرها المعتمدة والموثوقة فقط، والمتمثلة في شركة هيدروجين عمان وفق اختصاصها في هذا الشأن بصفتها المنسق العام والمخطط الرئيس لقطاع الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان، بإشراف من وزارة الطاقة والمعادن.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: الهیدروجین الأخضر الأخضر فی

إقرأ أيضاً:

شركة “تيكا” التركية: جددنا ملجأ تدريب الكلاب البوليسية في تاجوراء لأهميته الأمنية

ليبيا – كشف تقرير إخباري نشره قسم الأخبار الإنجليزية في وكالة التعاون والتنسيق في تركيا “تيكا” عن تجديد الأخيرة لملجأ تدريب الكلاب البوليسية في ليبيا “كي-9”.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد أكد استفادة القوات الشرطية في تاجوراء بالعاصمة طرابلس مما يقدمه هذا الملجأ من خدمات ناقلا عن مدير معهد تدريب الشرطة بالمنطقة العقيد ربيع عياد مروان قوله:”إن تجديد الملجأ سيعزز تدريب الكلاب البوليسية الحيوية لضمان أمن مواقع رئيسية انتخابية والمطارات”.

ونقل التقرير عن ممثلي “تيكا” تأكيدهم أهمية الملجأ بالنسبة لهم لتوفيره معدات تدريبات تخضع لها الكلاب البوليسية للاستعداد لمواجهة سيناريوهات أمنية مختلفة.

ترجمة المرصد – خاص

مقالات مشابهة

  • الشركة الجهوية بالدارالبيضاء تستحوذ على رأسمال شركة ليديك
  • نائب أمير منطقة حائل يدشن شركة “دُسر” لتقنية المعلومات
  • محمد المشعل يُغني للمنتخب السعودي: “منصور يا الأخضر”
  • عرقاب يتباحث تعزيز التعاون مع وفد عن الشركة القطرية “بلدنا”
  • شركة “تيكا” التركية: جددنا ملجأ تدريب الكلاب البوليسية في تاجوراء لأهميته الأمنية
  • “اقعيم” يناقش مشاكل شركة الراحلة النفطية
  • “المنفي” يحضر مراسم توقيع مذكرة إعلان حسن النوايا مع شركة هواوي
  • “فخر الوطن” : احتفالات الإمارات باليوم الدولي للعمل الخيري تأكيد على التزامها بتعزيز القيم الإنسانية محلياً وعالمياً
  • خالد بن محمد بن زايد يشهد مراسم توقيع اتفاقية شراكة بين “أدنوك” و”إكسون موبيل” لإنشاء أكبر مُنشأة في العالم لإنتاج الهيدروجين منخفض الكربون
  • مجموعة القطيبي التجارية تعلن عن تأسيس شركة “القطيبي أمنكم” للحراسات الأمنية