على الرغم من تثبيت الفائدة بالبنك المركزي المصري الأسبوع الماضي، وافقت وزارة المالية أمس الأحد على زيادة متوسط سعر العائد على أذون الخزانة، ليبلغ بذلك إجمالي ما تم زيادته خلال شهر يوليو الجاري أكثر من 1%.

وزاد متوسط سعر العائد على أذون الخزانة أجل 91 يوما في عطاء أمس بنسبة 0.19% ليسجل 26.81%، فيما ارتفع متوسط العائد على الأذون أجل 273 يوما بنسبة 0.

06% ليبلغ 26.67%، وفق بيانات الموقع الرسمي لـ البنك المركزي المصري.

وأشارت بيانات البنك المركزي، إلى أن متوسط سعر العائد على أذون الخزانة بأجل 91 يوما ارتفع على مدار عطاءات شهر يوليو الجاري بنسبة 1.05%، في حين صعد العائد على أذون الخزانة بأجل 273 يوما بنسبة 0.75%

كان البنك المركزي المصري قرر الخميس الماضي الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير للاجتماع الثاني على التوالي، متوقعا استقرار التضخم عند مستوياته الحالية خلال الفترة المتبقية من العام الجاري، ذلك على الرغم من الضغوط التضخمية التي قد تنجم عن إجراءات ضبط المالية العامة المحتملة، على أن يشهد التضخم انخفاضا في النصف الأول من العام القادم 2025.

يأتي ذلك بعد التشديد النقدي بواقع 800 نقطة أساس في الربع الأول من العام 2024، لتتراوح أسعار الفائدة بين 27.25% على الإيداع و28.25% على الإقراض.

البنك المركزي المصري

وباع البنك المركزي المصري في عطاء أمس لصالح وزارة المالية أذون خزانة بأجلين 91 و273 يوما بقيمة 53.90 مليار جنيه، وهو ما غطي أكثر من نصف المستهدف البالغ 65 مليار جنيه.

يذكر أن أعلى متوسط سعر عائد على أذون الخزانة جاء في مارس عقب الإعلان عن التحول لسعر صرف مرن وتمرير 600 نقطة أساس على معدلات الفائدة، حيث وصل المتوسط لنسبة 30.205% على الأذون بأجل 91 يوما، وإلى 31.471% على الأذون بأجل 273 يوما.

اقرأ أيضاًبعد تثبيت أسعار الفائدة.. بنك مصر يواصل طرح ودائع فليكس ذات العائد المرتفع

بعد قرار التثبيت.. متي يبدأ البنك المركزي المصري خفض الفائدة؟

لماذا قرر البنك المركزي المصري تثبيت أسعار الفائدة؟.. نص البيان

زيادة في متوسط العائد على أذون الخزانة قبل أيام على اجتماع البنك المركزي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنك المركزي البنك المركزي المصري المركزي المصري سعر الفائدة أذون الخزانة متوسط سعر العائد على أذون الخزانة العائد على أذون الخزانة البنک المرکزی المصری أسعار الفائدة متوسط سعر

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي المصري ينظر في أسعار الفائدة اليوم

اجتماع البنك المركزي.. تجتمع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي اليوم الخميس للنظر في أسعار الفائدة على الجنيه المصري، للمرة الخامسة خلال العام 2024.

ومن المقرر أن يتطرق اجتماع لجنة البنك المركزي إلى معدلات التضخم الحالية في مصر، والتي انخفضت لأدني مستوى منذ الربع الأخير من عام 2022، إلى 25.7% في شهر يوليو 2024.

قرار البنك المركزي المصري المرتقب اليوم يأتي بعد تثبيت أسعار الفائدة في 23 مايو و18 يوليو الماضيين، والذي أعقبهم رفع بإجمالي 8% في 1 فبراير و6 مارس.

اجتماع البنك المركزي اليوم سيدرس أسعار الفائدة الحالية والتي تتراوح بين 27.25% على الإيداع لليلة واحدة و28.25% على الإقراض لليلة.

اجتماع البنك المركزي المصري

البنك المركزي

ويحل اجتماع المركزي المصري وسط تزايد توقعات التثبيت لردع التضخم القابل للصعود مجدداً كنتيجة لزيادة أسعار السولار والبنزين والتي تلاها رفع في تكاليف شرائح الكهرباء.

وترى بنوك الاستثمار العالمية أن اجتماع البنك المركزي المصري سييسر عبء الاقتراض بعد تخفيض أسعار الفائدة في الربع الأخير من هذا العام أو الربع الأول من 2025.

هذا ويتبقى أمام البنك المركزي المصري عقد ثلاثة اجتماعات في الربع الأخير وتأتي يوم 17 أكتوبر و21 نوفمبر و26 ديسمبر 2024.

اقرأ أيضاًبنكا «الأهلي ومصر» يطرحان شهادات ادخار بأجل سنة وترقب لقرار «المركزي» اليوم

أسعار الفائدة تحت المجهر.. ماذا يحمل اجتماع البنك المركزي المصري في 5 سبتمبر 2024؟ (تفاصيل)

هل يُخفض البنك المركزي المصري سعر الفائدة في اجتماعه غدا؟.. خبير يجيب

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي المصري يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير
  • البنك المركزي المصري يبقي على معدلات الفائدة دون تغيير
  • عاجل - البنك المركزي المصري يحسم رسميا أسعار الفائدة
  • البنك المركزي المصري يبقي على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير
  • بيان عاجل من البنك المركزي المصري بشأن سعر الفائدة
  • عاجل - البنك المركزي المصري يقرر تثبيت سعر الفائدة
  • البنك المركزي: حصيلة بيع أذون الخزانة تغطي 129% بإجمالي 71 مليار جنيه
  • البنك المركزي المصري ينظر في أسعار الفائدة اليوم
  • قبل اجتماع البنك المركزي المصري 5-9-2024.. سعر الدولار مقابل الجنيه المصري
  • اليوم.. البنك المركزي المصري يطرح أذون خزانة بقيمة 55 مليار جنيه