سرايا - قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، إن قوات إسرائيلية أطلقت النار بكثافة على قافلة للأمم المتحدة كانت متجهة الأحد لمدينة غزة، الأحد.

جاء ذلك في منشور للمفوض العام للأونروا فيليب لازاريني، على منصة “إكس” قال فيه إن سيارة تابعة للوكالة أصيبت بـ5 رصاصات أثناء انتظارها أمام حاجز عسكري إسرائيلي وسط قطاع غزة.



وأوضح: “حدث هذا بالأمس وكانت الفرق تسافر في سيارات مدرعة تحمل علامات الأمم المتحدة بوضوح وترتدي سترات الأمم المتحدة”.

وأضاف: “أطلقت قوات إسرائيلية النار بكثافة على القافلة التي كانت متجهة الأحد لمدينة غزة”.

 

إقرأ أيضاً : الكرملين بعد انسحاب بايدن من سباق الرئاسة: حرب أوكرانيا أكثر أهمية بالنسبة لناإقرأ أيضاً : مئات "الإسرائيليين" يتظاهرون في المطار قبيل مغادرة نتنياهو إلى واشنطن إقرأ أيضاً : استشهاد 20 فلسطينيا في قصف لجيش الاحتلال على شرق خان يونس

 


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

دعوة أممية لنشر قوات دولية في السودان وتقرير خطير عن إنتهاكات الحرب

هاجمت الحكومة السودانية مفاوضات جنيف وقالت ان مخرجات اجتماعات سويسرا وما جاء فيها من التزامات قدمتها “مليشيا الدعم السريع” ورعاتها لحماية المدنيين، هي مجرد دعاية كاذبة لا تنطلي على أحد

جنيف – متابعات- تاق برس- دعا خبراء من الأمم المتحدة، الجمعة، إلى نشر قوة دولية “مستقلة ومحايدة من دون تأخير” في السودان، بهدف حماية المدنيين في مواجهة الفظائع التي يرتكبها الطرفان المتحاربان.

 

 

وقالت بعثة الأمم المتحدة الدولية المستقلة لتقصي الحقائق في السودان في بيان لها إن الأطراف المتحاربة في السودان ارتكبت مجموعة مروعة من الانتهاكات المروعة لحقوق الإنسان والجرائم الدولية، بما في ذلك العديد منها التي قد ترقى إلى مستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

 

 

وخلُص الخبراء المكلفون من قبل مجلس حقوق الإنسان في تقرير، إلى أن المتحاربين “ارتكبوا سلسلة مروعة من انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم دولية، يمكن وصف الكثير منها بأنها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية”.

وقال، محمد شاندي عثمان، رئيس بعثة تقصي الحقائق بشأن السودان، إن “خطورة هذه النتائج تؤكد الحاجة الملحة إلى اتخاذ إجراءات فورية لحماية المدنيين”.

 

 

وذكر التقرير الصادر عن البعثة والمؤلف من 19 صفحة، مستندا إلى 182 مقابلة مع ناجين وأسرهم وشهود، أن “الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية، مسؤولان عن هجمات على مدنيين، ونفذا عمليات تعذيب واعتقال قسري”.

 

 

وقال محمد شاندي عثمان رئيس البعثة: “تبرز خطورة هذه النتائج ضرورة اتخاذ إجراء فوري لحماية المدنيين”، داعيا إلى نشر قوة مستقلة ومحايدة دون تأخير.

وهذا هو أول تقرير تصدره البعثة المكونة من ثلاثة أعضاء، منذ أن كونها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في أكتوبر 2023.

 

وكانت الحكومة السودانية قد جددت، الخميس، هجومها على مفاوضات مدينة جنيف السويسرية، التي انطلقت بدعوة من الولايات المتحدة لإجراء محادثات حول سبل وقف الصراع المتواصل في السودان.

 

وحذرت من تبعات النظر إلى الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على أنهما “طرفا صراع” يقتتلان من أجل السلطة.

 

 

وقال وزير الخارجية السوداني المكلف حسين عوض؛ إن “مخرجات اجتماعات سويسرا وما جاء فيها من التزامات قدمتها مليشيا الدعم السريع ورعاتها لحماية المدنيين، هي مجرد دعاية كاذبة لا تنطلي على أحد”.

 

 

واكد التقرير أن الأطراف المتحاربة استهدفت المدنيين – وكذلك أولئك الذين يساعدون الناجين أو يوثقون الانتهاكات – من خلال الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي، والاعتقال والاحتجاز التعسفيين، فضلاً عن التعذيب وسوء المعاملة.

 

ووجد التقرير أن هذه الانتهاكات قد ترقى إلى مستوى جرائم حرب تتعلق بالعنف ضد الحياة والشخص وارتكاب الاعتداءات على الكرامة الشخصية.
وقال محمد شاندي عثمان، رئيس بعثة تقصي الحقائق: “إن خطورة هذه النتائج تؤكد ضرورة التحرك العاجل والفوري لحماية المدنيين”.

 

وقال محمد شاندي: “نظراً لفشل الأطراف المتحاربة في إنقاذ المدنيين، فمن الضروري أن يتم نشر قوة مستقلة ومحايدة ذات تفويض بحماية المدنيين دون تأخير”.

وأشار إلى أن حماية السكان المدنيين أمر بالغ الأهمية، ويجب على جميع الأطراف الامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي والوقف الفوري وغير المشروط لجميع الهجمات على السكان المدنيين.”

 

كما وجد التقرير أسبابا معقولة للاعتقاد بأن قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها ارتكبت جرائم حرب إضافية تتمثل في الاغتصاب والاستعباد الجنسي والنهب، فضلا عن الأمر بتهجير السكان المدنيين وتجنيد الأطفال دون سن 15 عاما في الأعمال العدائية. وشملت الاعتداءات المروعة التي شنتها قوات الدعم السريع وحلفاؤها ضد المجتمعات غير العربية – ولا سيما المساليت في الجنينة وما حولها، في غرب دارفور – عمليات القتل والتعذيب والاغتصاب وغيرها من أشكال العنف الجنسي، وتدمير الممتلكات والنهب.

 

ولفت الى هناك أيضًا أسباب معقولة للاعتقاد بأن الأفعال التي ارتكبتها قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها ترقى إلى مستوى العديد من الجرائم ضد الإنسانية، بما في ذلك القتل والتعذيب والاستعباد والاغتصاب والاستعباد الجنسي وغير ذلك من أعمال العنف الجنسي ذات الخطورة المماثلة، والاضطهاد على أساس عرقي أو عرقي. الاستهداف بين الجنسين، والتهجير القسري.

وقالت العضوة الخبيرة جوي نجوزي إيزيلو: “لقد عانى شعب السودان من مأساة لا يمكن تصورها”. “يجب إعطاء الأولوية لوقف إطلاق نار مستدام لوقف القتال الذي يقع فيه السكان المدنيون، وتمكين التسليم الفعال للمساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها لجميع المحتاجين، بغض النظر عن موقعهم.”

 

تم استخلاص التقرير – الذي أصدره مجلس حقوق الإنسان عندما أنشأ بعثة تقصي الحقائق في أكتوبر/تشرين الأول 2023 – من التحقيقات التي أجريت بين يناير وأغسطس 2024. وشملت هذه التحقيقات زيارات إلى تشاد وكينيا وأوغندا، وشهادات مباشرة من 182 ناجيا. وأفراد الأسرة وشهود العيان، ومشاورات مكثفة مع الخبراء وأعضاء المجتمع المدني، وتأكيد وتحليل المعلومات الإضافية المقدمة إلى البعثة.

 

وأوصى التقرير بتوسيع حظر الأسلحة القائم في دارفور عملاً بقرار مجلس الأمن 1556 (2004) والقرارات اللاحقة، ليشمل كل السودان لوقف توريد الأسلحة والذخائر وغيرها من أشكال الدعم اللوجستي أو المالي للأطراف المتحاربة ومنع المزيد من التصعيد. وحذر التقرير من أن أولئك الذين يزودون الأسلحة قد يكونون متواطئين في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني.

 

وقال التقرير إنه يتعين على السلطات السودانية التعاون الكامل مع المحكمة الجنائية الدولية، وتسليم جميع الأشخاص المتهمين، بمن فيهم الرئيس السابق البشير. وينبغي أيضاً توسيع نطاق اختصاص المحكمة الجنائية الدولية الناشئ عن قرار مجلس الأمن 1593 (2005) بشأن الوضع في دارفور ليشمل كامل أراضي السودان.

 

 

وقالت اللجنة إن الجهود التي تبذلها السلطات السودانية للتحقيق مع المسؤولين عن الجرائم الدولية ومحاكمتهم شابها الافتقار إلى الرغبة التي تتسم بالعدالة الانتقائية والافتقار إلى النزاهة، فإن تحقيق المساءلة للضحايا سيكون صعبا للغاية.

 

كما دعا التقرير إلى إنشاء آلية قضائية دولية منفصلة تعمل جنباً إلى جنب ومكملة للمحكمة الجنائية الدولية.

 

وقالت العضوة الخبيرة منى رشماوي: “يجب أن تكون هذه النتائج بمثابة دعوة للاستيقاظ للمجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات حاسمة لدعم الناجين وأسرهم والمجتمعات المتضررة، ومحاسبة الجناة”. “إن اتباع نهج شامل للعدالة الانتقالية أمر حيوي لمعالجة الأسباب الجذرية للصراع وضمان المساءلة.”

 

ويواجه المدنيون في السودان المجاعة والأمراض والنزوح الجماعي؛ بسبب الحرب المستمرة بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ 17 شهرا.

الحرب في السودانمحمد شاندينشر قوات دولية في السودان

مقالات مشابهة

  • دعوة أممية لنشر قوات دولية في السودان وتقرير خطير عن إنتهاكات الحرب
  • انسحاب قوات الاحتلال من جنين ومخيمها بعد 10 أيام من العدوان الوحشي
  • الأمم المتحدة: الوضع في غزة يفوق الوصف وإسرائيل ملزمة بتمكيننا من القيام بواجبنا
  • الشرطة الألمانية تقتل شخصا مشبوها في ميونخ
  • السودان يحتج على استخدام الدعم السريع لمواد منظمة أممية ويطلب توضيحات
  • الامم المتحدة:العدو يمنع بعثة أممية من الوصول إلى جنين
  • الاحتلال يمنع بعثة تقييم أممية من الوصول إلى جنين
  • الاحتلال الإسرائيلي يرفض وصول بعثة تقييم أممية إلى جنين
  • مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية يحذر من استخدام قوات الاحتلال الإسرائيلية لتكتيكات حربية قاتلة
  • الرئاسة الفلسطينية: نرفض وجود أي قوات إسرائيلية على محور فيلادلفيا أو معبر رفح