وكالة الإقتصاد نيوز:
2024-09-06@17:12:11 GMT

العراق يجدد اتفاقية نفط الأردن

تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT

العراق يجدد اتفاقية نفط الأردن

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني صالح الخرابشة، موافقة العراق على تمديد مذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام الموقعة بين البلدين حتى 26 حزيران المقبل 2025، فيما أشار الى ان السعر سيكون اقل من برنت بـ16 دولارا بسبب فارق الجودة وكلفة النقل.

وقال الوزير الخرابشة، إنه "بموجب تمديد العمل بمذكرة التفاهم التي وقعت بتاريخ 4/5/2023، سيتم تزويد المملكة بما لا يزيد على 15 ألف برميل يوميا على أساس معدل خام نفط برنت الشهري ناقص 16 دولارا للبرميل الواحد، لتغطية فرق النوعية وأجور النقل"، مبينا أن هذه الكمية تشكل 10 بالمئة من احتياجات المملكة من النفط الخام، بحسب وسائل اعلام اردنية.

وأكد "أهمية المذكرة في تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين الشقيقين وتفعيل الاستيراد البري وما يتبعه من تأهيل الخط البري بين البلدين وتشغيل أسطول الصهاريج في الأردن والعراق ما يجسد مصالح الأردن والعراق الاقتصادية ويعزز التعاون الطاقي بينهما ويسهم في استحداث المزيد من فرص العمل وإعادة الدور الاقتصادي الحيوي للطريق البري بين البلدين".

وتستورد الأردن النفط العراقي من كركوك، وهو نفط اقل جودة وسعرا من النفط العراقي في الجنوب وكذلك اقل جودة من خام برنت، فيما تتحمل الأردن كلفة نقل النفط على حسابها من خلال الصهاريج، وهو مايجعل السعر اقل من برنت بـ16 دولارا.
 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار بین البلدین

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تستقر قرب أقل مستوياتها منذ 14 شهراً

استقرت أسعار العقود الآجلة للنفط في تعاملات اليوم الخميس بالقرب من أقل مستوياتها منذ يونيو 2023، في الوقت الذي أشار فيه تقرير أمريكي نشر أمس إلى تراجع مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة، مع تنفس السوق الصعداء في أعقاب التراجع الحاد خلال الأسبوع الحالي.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أنه جرى تداول خام برنت القياسي للنفط العالمي بأقل من 73 دولارا للبرميل بعد تراجعه بنحو 8% منذ بداية الأسبوع الحالي. كما جرى تداول خام غرب تكساس الوسيط القياسي للنفط الأميركي مقابل 69 دولارا للبرميل.

أخبار ذات صلة النفط يواصل خسائره مع تصاعد مخاوف الطلب العالمي تراجع أسعار النفط

ومن المقرر أن تنشر إدارة معلومات الطاقة الأميركية بيانات المخزونات الأسبوعية في وقت لاحق من اليوم.

وبحلول الساعة الثانية عشرة ونصف ظهرا بتوقيت سنغافورة ارتفع سعر خام برنت بنسبة 3ر0%  إلى 94ر72 دولارا للبرميل تسليم نوفمبر المقبل. وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط  بنسبة3ر0 % إلى 44ر69 دولارا للبرميل تسليم أكتوبر.  

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط ترتفع وسط انخفاض مخزونات الخام الأمريكية
  • النفط يرتفع قبل تقرير مهم للوظائف الأمريكية
  • أسعار النفط تعواد الارتفاع.. برنت يلامس الـ73 دولاراًَ
  • أسعار النفط تستقر قرب أقل مستوياتها منذ 14 شهراً
  • استقرار أسعار النفط قرب أقل مستوياتها منذ 14 شهرًا
  • سيتي غروب: متوسط أسعار النفط قد يصل إلى 60 دولارا في 2025
  • خبير اقتصادي:تحدٍ جديد أمام الحكومة بسبب انخفاض أسعار النفط
  • خسائر متواصلة للنفط.. برنت يتراجع لعتبة الـ73 دولارا
  • خام برنت ينخفض تحت 70 دولاراً ومخاوف حقيقية تهدد الاقتصاد العراقي
  • أسعار النفط تستمر في التراجع وسط مخاوف من تباطؤ نمو الطلب العالمي