أقامت هيئة قضايا الدولة طعنًا أمام محكمة النقض عن الحكم الصادر في الاستئناف رقم 8247 لسنة 25ق شمال القاهرة بجلسة 17/2/2022 والقاضي بإلزام وزير المالية بصفته بأداء مبلغ وقدره 252.968897.75 جنيه كتعويض عن الإستيلاء على أطيان مورث المستأنفين بموجب قوانين الإصلاح الزراعي أرقام 178 لسنة 1952 و 127 لسنة 1961، بطلب نقض الحكم المطعون فيه وتأييد الحكم الصادر من محكمة أول درجة.

ترجع وقائع النزاع إلى أنه سبق للمطعون ضدهم وأن أقاموا الدعوى المبتدأة رقم 96 لسنة 2019 مدني كلي القاهرة الجديدة، بطلب التعويض عن الإستيلاء على أطيان مورثهم التي تمت بموجب قوانين الإصلاح الزراعي، وبجلسة 28/9/2021 حكمت المحكمة بسقوط حق المدعين في المطالبة بالتقادم الطويل المسقط وإلزامهم المصاريف.

لم يرتض المدعون الحكم سالف البيان فاستأنفوه برقم 8247 لسنة 25 ق، وبجلسة 17/2/2022 حكمت المحكمة بقبول الاستئناف شكلاً وفي الموضوع بإلغاء الحكم المستأنف والقضاء مجددًا بإلزام وزير المالية بصفته بأداء مبلغ 252.968897.75 جنيه تعويضًا عن الاستيلاء على أطيان مورث المستأنفين ومبلغ عشرة آلاف جنيه تعويضًا أدبيًا وألزمت المستأنف ضده الأول بصفته المصاريف وأتعاب المحاماة.

لم ترتض هيئة قضايا الدولة الحكم سالف البيان فطعنت فيه بالنقض رقم 13331 لسنة 92 ق بموجب صحيفة، طلبت فيها نقض الحكم المطعون فيه تأسيسًا على خطأ الحكم المطعون فيه في تطبيق القانون لسقوط الحق في المطالبة بالتعويض بالتقادم الطويل عملاً بنص المادة 375 / 2 من القانون المدني.

وإذ تداول نظر الطعن أمام محكمة النقض، وبجلسة 2/3/2024 حكمت المحكمة بنقض الحكم المطعون فيه وفي موضوع الاستئناف رقم 8247 لسنة 25 ق القاهرة برفضه وتأييد الحكم المستأنف وألزمت المستأنفين المصاريف الاستئنافية ومبلغ مائة جنيه مقابل أتعاب المحاماة.

صرح بذلك المستشار سامح سيد محمد نائب رئيس هيئة قضايا الدولة المتحدث الرسمي باسمها.

اقرأ أيضاًوسط حراسة مشددة.. جنايات الفيوم تبدأ محاكمة أحد المتهمين بقتل شاب بسبب خلاف الجيرة

السجن المؤبد للمتهم بإنهاء حياة شخص في شبين القناطر

حدث وأنت نائم| حريق يلتهم جهاز عروس في المنوفية.. وإصابة 5 أشخاص في تصادم دراجتين بخاريتين بطريق الإسماعيلية الصحراوي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: محكمة النقض هيئة قضايا الدولة قضايا الدولة الحکم المطعون فیه قضایا الدولة

إقرأ أيضاً:

لأول مرة.. تدشين صفحة رسمية لـ هيئة قضايا الدولة على «إنستجرام»

أعلنت هيئة قضايا الدولة، في بيان لها، اليوم الثلاثاء، عن تدشين صفحة رسمية للمركز الإعلامي على منصة التواصل الاجتماعي «إنستجرام».

جاء هذا الإعلان تزامنًا مع صدور قرار المستشار عبد الرزاق شعيب، رئيس هيئة قضايا الدولة، بتشكيل المركز الإعلامي برئاسة المستشار أحمد ثابت، الأمين العام للهيئة.

وفي إطار خطة التحول الرقمي للهيئة، قامت الإدارة العامة للتحول الرقمي بالأمانة العامة، برئاسة المستشار أحمد ثابت الأمين العام، بتدشين الصفحة الرسمية لهيئة قضايا الدولة على إنستجرام، وبإشراف المستشار وليد السيد عناني، الأمين العام المساعد للتحول الرقمي.

وتهدف هذه الخطوة إلى تسهيل التواصل مع المواطنين واستعراض أهم الأخبار والمستجدات المتعلقة بقضايا الدولة و هي واحدة من الخطوات العديدة التي اتخذتها الهيئة لتأكيد التزامها بالتحول الرقمي بتبني أحدث التقنيات.

اقرأ أيضاًغدا.. «الجنايات» تنظر مُحاكمة قاتل الرضيعة «جانيت»

المحكمة الدستورية تحجز دعوى إلغاء رسوم النظافة على فاتورة الكهرباء لجلسة 5 أكتوبر

مقالات مشابهة

  • قرار رئاسي بترقية عدد من مستشاري هيئة قضايا الدولة.. ننشر الأسماء
  • قضايا بقيمة 8 ملايين جنيه.. ضربة جديدة ضد تجار العملات الأجنبية
  • ضبط قضايا عملة بالسوق السوداء بقيمة 8 ملايين جنيه
  • قضايا بقيمة 10 ملايين جنيه.. ضربة جديدة ضد تجار العملات الأجنبية
  • وزير العدل يعتمد الحركة القضائية الخاصة بهيئة قضايا الدولة
  • بقيمة 23 مليون جنيه.. جهود الأمن ضد تجار العملة في 24 ساعة
  • الأمن يُلاحق تجار العملة في السوق السوداء.. وضبط قضايا بـ23 مليون جنيه
  • ضبط قضايا اتجار في العملة بـ23 مليون جنيه خلال 24 ساعة
  • ضبط قضايا اتجار بالعملة بقيمة 23 مليون جنيه خلال 24 ساعة
  • لأول مرة.. تدشين صفحة رسمية لـ هيئة قضايا الدولة على «إنستجرام»