بغداد اليوم -  متابعة

كشفت وسائل اعلام دولية، اليوم الاثنين (22 تموز 2024)، عن امكانية لعزل الرئيس الأمريكي جو بايدن وفقا للدستور الامريكي بعد انسحابه من سباق الانتخابات.

وقال السكرتير الصحافي للبيت الأبيض أندرو بيتس، إن "الرئيس الأمريكي جو بايدن لا ينوي الاستقالة قبل الأوان بعد إعلان إنهاء مشاركته في السباق الانتخابي".

وقبلها، أعلن الرئيس بايدن أنه لا ينوي إكمال الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 5 تشرين الثاني نوفمبر، فيما أعلنت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس عزمها تقديم طلب ترشيح عن الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية.

وأصر بايدن في بيانه على أنه سينهي فترة ولايته التي تنتهي في 20 كانون الثاني يناير 2025.

وكان رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون (جمهوري من لويزيانا) قد دعا الرئيس الديمقراطي جو بايدن إلى ترك منصبه بعد إعلان انسحابه من الانتخابات.

وقال جونسون، الذي يلي بايدن في ترتيب الرئاسة بعد نائبة الرئيس: "إذا لم يكن جو بايدن مؤهلا للترشح للرئاسة، فهو غير مناسب للعمل كرئيس. يجب عليه الاستقالة من منصبه على الفور"

كما كتب المرشح لمنصب نائب دونالد ترامب، جي دي فانس، على موقع "إكس": "إذا أنهى جو بايدن حملة إعادة انتخابه، فكيف يمكنه تبرير بقائه رئيسا؟"

وطالب آخرون، حكومة بايدن بإقالته من منصبه من خلال تفعيل التعديل الـ25 للدستور الأمريكي.

وينص التعديل الـ25 من الدستور الأمريكي على أن نائب الرئيس يجب أن يحل محل الرئيس في حالة وفاته وهو في منصبه أو استقالته، أو إذا أعلن أعضاء حكومة الرئيس أن الرئيس غير قادر على أداء واجبات منصبه.

وبموجب التعديل، يمكن لنائب الرئيس و15 مسؤولا رئيسيا في الحكومة تقديم "إعلان كتابي" يفيد بأن الرئيس "غير قادر على القيام بسلطات وواجبات" الرئاسة.

ويتم بعد ذلك إرسال هذا الإعلان إلى رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الشيوخ، وعندها "يتولى نائب الرئيس على الفور" صلاحيات الرئاسة، وفقا للمادة 4 من التعديل الـ25.

ويمكن للرئيس بعد ذلك استخدام حق النقض ضد إعلان مجلس الوزراء واستئناف منصبه كرئيس.

بعد ذلك، سيكون أمام مجلس الوزراء ونائب الرئيس فترة 4 أيام لتقرير ما إذا كان سيتم تجاوز اعتراض الرئيس بشكل فعال أم لا، وعند هذه النقطة سيكون أمام الكونغرس 48 ساعة للإقرار.

ويحتاج القرار إلى أغلبية ثلثي المجلسين ليصبح نافذا وهو أمر غير متوقع.

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: جو بایدن

إقرأ أيضاً:

عرّاف فرنسي يحيّر الأمريكيين حول الفائز في انتخابات الرئاسة

كشف العراف الفرنسي الذي يطلق عليه لقب "نوستراداموس" توقعاته بشأن الفائز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وقال آلان ليشتمان في بث مباشر على يوتيوب إنه يقترب من "توقعه النهائي" لانتخابات البيت الأبيض. 

وانتقد ليشتمان أحد  المنافسين له نيت سيلفر، الذي قال مؤخراً إن "ترامب هو المفضل لديه"، وعلق ليشتمان "لقد رأيت اليوم للتو التنبؤ الأكثر سخافة".

تنبأ بالفائز 9 مرات 

ليشتمان، الذي أعلن بشكل صحيح عن 9 من أصل 10 انتخابات سابقة، ويشار إليه بأنه المتنبئ الذي تنبأ بالفائز الرئاسي لمدة 40 عاماً. 


سلسلة توقعات تحققت!

قبل انسحاب الرئيس جو بايدن ، كان ليشتمان يقول إن الديمقراطيين سوف يرتكبون " خطأً فادحاً " إذا قرروا استبداله، وقال أيضاً إن إدانة ترامب بـ 34 جريمة جنائية من غير المرجح أن تؤثر على الانتخابات بأي شكل.
جاء أول توقع لليشتمان في عام 1984 عندما قال إن رونالد ريغان سيفوز بالرئاسة، كما توقع فوز ترامب في عام 2016 قبل شهر من الانتخابات، ثم توقع بدقة أن بايدن سيزيحه من منصبه في عام 2020.
إن نظام ليشتمان للتنبؤ بالانتخابات الرئاسية، والذي يطلق عليه اسم "المفاتيح الثلاثة عشر"، موجود منذ ثمانينيات القرن العشرين.
ويقول إن هذه التقنية تمكنه من "التنبؤ بنتائج التصويت الشعبي بناء على عوامل تاريخية فقط، وليس باستخدام استطلاعات الرأي حول تفضيلات المرشحين أو التكتيكات أو أحداث الحملة".

Polling 'Nostradamus' hints at who might win the 2024 election https://t.co/Mnue2ajWwb via @MailOnline

— FRANCISCO (@francisco120282) September 2, 2024

مقالات مشابهة

  • بدء التصويت بالبريد في انتخابات الرئاسة الأميركية
  • تقرير واتهام صادم من الكونغرس الأمريكي ورسالة إلى بايدن بشأن العراق
  • بلينكن يعلن موقفه من البقاء في منصبه بعد الانتخابات
  • بلينكن يلمح لترك منصبه بعد الانتخابات
  • لقضاء مزيد من الوقت مع ولديه.. بلينكن لن يسعى للبقاء بمنصبه أيا تكن نتيجة الانتخابات
  • مع احتدام المنافسة بين ترامب وهاريس.. هذه تواريخ مهمة في سباق الانتخابات الأمريكية
  • الرئيس الفنلندي: يمكن لقطر أن تكون وسيطا في النزاع الأوكراني
  • وزير العدل الأمريكي يحذر من محاولات إيرانية للتأثير على الانتخابات الرئاسية
  • عرّاف فرنسي يحيّر الأمريكيين حول الفائز في انتخابات الرئاسة
  • طارق فهمي: تصريحات بايدن عن نتنياهو لإخلاء مسؤولية إدارته أمام مصر والداخل الأمريكي