تشهد منطقة الشرق الأوسط تصعيدا عسكريا جديدا بعد شن إسرائيل غارات جوية على أهداف قرب ميناء الحديدة في اليمن، ردا على هجوم من جماعة الحوثي، في تطور يمثل منعطفا مهما في مسار الاضطرابات التي تعرفها المنطقة منذ السابع من أكتوبر.

 

وفي ظل استمرار الحرب في غزة وتصاعد التوترات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، يفاقم الهجوم الأخير المخاوف من إمكانية اتساع دائرة النزاع إلى مناطق أخرى بالمنطقة، طارحا تساؤلات حول دوافع وغايات إسرائيل من ورائه وآثاره المحتملة على المشهد الإقليمي.

 

"ترميم ورسالة"

 

الخبير الاستراتيجي وضابط المخابرات الإسرائيلي السابق، آفي ميلاميد، يرى أن الهدف الرئيسي للهجوم الإسرائيلي تمثّل في "ترميم الردع الإسرائيلي" في المنطقة.

 

ويوضح ميلاميد في تصريح لموقع "الحرة"، أنه منذ السابع من أكتوبر تواجه إسرائيل مجموعة من الأطراف على عدة جبهات، سواء في غزة ضد حماس أو بشمال البلاد ضد حزب الله، أو تعرضها لهجمات من الحوثيين والميليشيات العراقية.

 

وصباح الأحد، أعلن الجيش الإسرائيلي اعتراض الدفاعات الجوية الإسرائيلية لصاروخ أرض-أرض أُطلق من اليمن،الأحد، بينما قالت جماعة الحوثي اليمنية، إنها استهدفت مدينة إيلات المطلة على البحر الأحمر في إسرائيل بعدة صواريخ.

 

وجاء الهجوم الإسرائيلي بعدما أطلق الحوثيون، الجمعة،، طائرة مسيرة استهدفت وسط تل أبيب مما أسفر عن مقتل رجل وإصابة أربعة آخرين.

 

وردا على الهجوم، شنت طائرات مقاتلة إسرائيلية، السبت، غارات جوية على أهداف بالقرب من ميناء الحديدة اليمني، قالت إسرائيل إنها أهداف عسكرية تابعة للحوثيين.

 

وقالت مصادر طبية في اليمن لرويترز، الأحد، إن ستة أشخاص قتلوا وأصيب 80 آخرون في الضربات الجوية الإسرائيلية وجميعهم مدنيون.

 

وأظهرت صور من المنطقة المستهدفة حريقا مشتعلا ودخانا كثيفا يتصاعد.

 

وأثار الهجوم الذي قال مسؤولون إسرائيليون، إنه جاء ردا على  أكثر من 200 هجوم شنته جماعة الحوثي ضد إسرائيل، القلق من إمكانية امتداد رقعة النزاع.

 

ومنذ نوفمبر، يشن الحوثيون المدعومون من إيران هجمات بالصواريخ والمسيرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة.

 

نتيجة لهذا الوضع، يقول ميلاميد، إن هناك من كان يقول إن قوة الردع الإسرائيلي تضعف وتفقد قدراتها، بالتالي جاء هذا الرد الإسرائيلي القاسي ليكون "رسالة واضحة" خاصة للنظام الإيراني، وإثباتا لتقدم إسرائيل العسكري والتكنولوجي، وللقول إنه لا يجوز تجاوز الخطوط الحمراء.

 

ويعتبر ميلاميد أن الضربة عملية عسكرية واستراتيجية "نوعية"، مشيرا إلى أنها كانت "عملية بعيدة المدى تصل إلى 1800 كلم وهي أكبر من المسافة بين إسرائيل وإيران.

 

ومن الناحية الفنية والتكنولوجية، يقول إن تنفيذ هذه العملية يتطلب إمكانيات متطورة سواء على المستوى التقني أو التدريب العسكري والتنسيق الدقيق.

 

ويكشف ميلاميد، أن المقاتلات الإسرائيلية طارت عبر المنطقة الدولية للبحر الأحمر وليس عبر أجواء أي دولة، مشيرا إلى أن النفي السعودي يؤكد هذا.

 

وقال العميد، تركي المالكي، المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية، إن الرياض، ليس لها علاقة أو مشاركة في استهداف الحديدة في اليمن.

 

وأضاف أن السعودية لن تسمح باختراق أجوائها من أي جهة كانت.

 

في هذا السياق يشير ميلاميد إلى أن جزءا من التخطيط والتنفيذ لهذه العملية المعقدة أخذ بالحسبان مصالح الدول المجاورة، مؤكدا أن إسرائيل حذرة ألا تخترق المناطق السيادية لدول المنطقة.

 

ورفضت  وحدة المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي التعليق على تفاصيل العملية، وما إن كانت استعملت أجواء أي دول من بلدان المنطقة.

 

"عملية جراحية"

 

والضربات التي استهدفت، السبت، ميناء الحديدة الذي يشكل نقطة دخول رئيسية للوقود والمساعدات الإنسانية، هي الأولى التي تتبناها إسرائيل في هذا البلد.

 

الباحث والمختص بالدراسات الاستراتيجية والعلوم السياسية والعسكرية، محمد بن صالح الحربي، يقول إن هذه الضربة "رسالة من إسرائيل إلى إيران وأذرعها في المنطقة في وقت نشهد فيه تصعيدا، سواء على مستوى جبهتها الشمالية ضد حزب الله أو على مستوى هجمات البحر الأحمر".

 

ويضيف الحربي في تصريح لموقع "الحرة"، أن هذه العملية الجراحية الأولى في نوعها التي استهدفت فيها إسرائيل ما يسمى في العلوم العسكرية مجموعة "أهداف رخوة أو ليّنة"، عبارة عن محطات ومستودعات وقود وكهرباء، عبر مقاتلات عسكرية.

 

وبشأن تفاصيل تنفيذ العملية، يقول الحربي إن إسرائيل لا تحتاج عبور أجواء أي دولة من أجل تنفيذ العملية، موضحا أن "العبور تم في المجال الجوي الدولي فوق البحر الأحمر (...) وفق اتفاقية شيكاغو، واتفاقية جنيف لأعالي البحار تنص على حق المرور في المنتصف".

 

ويضيف الحربي أن وزارة الدفاع السعودية خرجت وشددت على عدم السماح باختراق أجوائها لأي جهة مهما كانت.

 

وبعد ساعات من البيان الذي نأت في السعودية بنفسها عن هجمات اليمن، أعلنت الرياض، الأحد، أنها تتابع بـ"قلق بالغ" تطورات التصعيد العسكري في اليمن، مؤكدة أن الغارات الإسرائيلية "تضاعف من حدة التوتر الحالي في المنطقة، وتضر بالجهود المستمرة لإنهاء الحرب على غزة".

 

وفيما استمرت محاولات إخماد النيران في ميناء الحديدة، الأحد، توعد المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، بـ"رد هائل على العدوان" الإسرائيلي.

 

بالمقابل، توعد وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، السبت، بعمليات أخرى ضد الحوثيين "إذا تجرأوا على مهاجمة إسرائيل".

 

ونددت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والمدعومة من السعودية في حربها التي تخوضها ضد الحوثيين منذ 2014، بالضربات الإسرائيلية، محملة إسرائيل مسؤولية "تعميق الأزمة الإنسانية".

 

وحذرت الحوثيين من "استمرار رهن مصير اليمن وأبناء شعبه والزج بهم في معارك الجماعة العبثية، خدمة لمصالح النظام الإيراني ومشروعه التوسعي في المنطقة".

 

وبشأن التداعيات المرتقبة لهذه الضربة، يقول الحربي إنه ينبغي قراءة كل التطورات الأخيرة بالشرق الأوسط على ضوء الانتخابات الأميركية المقبلة، مشيرا إلى أن تأكيد قائد القيادة المركزية الأميركي بأن واشنطن لم تتدخل في هذه الضربة، يعكس "الضغط الأميركي على إسرائيل لتفادي أي تصعيد وتوسيع رقعة الحرب".

 

ويضيف الحربي أن رئيس الوزراء الإسرائيلي وحلفائه من اليمين المتطرف "يسعون للهروب إلى الأمام ويريدون خلط الأوراق لكسب دعم الجبهة الداخلية"، مشيرا في هذا السياق إلى "عملهم على التصعيد على أكثر من جبهة".


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن اسرائيل الحديدة غارات جوية خزانات النفط میناء الحدیدة البحر الأحمر فی المنطقة فی الیمن إلى أن

إقرأ أيضاً:

وسط العملية الإسرائيلية.. تحذيرات من موت بطيء وأوضاع خطيرة في الضفة الغربية

تستمر العملية العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية لليوم الثامن على التوالي، وسط تقديرات رسمية فلسطينية بأن "نحو 70 بالمئة من البنى التحتية والشوارع في جنين دُمرت بالكامل".

ويواصل الجيش الإسرائيلي تفجير منازل في مخيم جنين، مع استمرار حصاره وتدمير البنى التحتية لمعظم شوارع المخيم، فيما تدوي أصوات انفجارات.

وقال رئيس بلدية جنين، نضال أبو الصالح، لقناة "الحرة"، إن "ما يقرب من 70 بالمئة من الشوارع والبنى التحتية دُمرت حتى الآن، وتبلغ الخسائر بشكل تقديري حوالي 50 مليون شيكل (نحو 13.5 مليون دولار)".

ووصف أبو الصالح الأوضاع في جنين بـ"المنكوبة"، في ظل استمرار العمليات الإسرائيلية "واجتياح المخيم ومحاصرة المشافي، والاعتداء على منازل الفلسطينيين وتفجيرها، واحتلال قسم منها وإجبار سكانها على النزوح".

من جانبه، يقول الجيش الإسرائيلي إنه يستهدف مواقع "للمخربين" الذين يتهمهم بتنفيذ عمليات ضد القوات والمواطنين الإسرائيليين.

#عاجل خلال فترة قصيرة: جيش الدفاع والشاباك استهدفا خلية المخربين التي ألقى أفرادها عبوات ناسفة ضد قوات جيش الدفاع العاملة في جنين

خلال ساعات الليلة الماضية أغارت قطعة جوية وأصابت خلية مخربين بعد وقت قصير من رصد أفرادها يقومون بالقاء عبوات ناسفة نحو القوات العاملة في الحملة… pic.twitter.com/9YlpzNJQEI

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) September 2, 2024

واتهم رئيس بلدية جنين الجيش الإسرائيلي بـ"استهداف كل من يتحرك أمامه بالرصاص"، مضيفًا أن "معظم القتلى المدنيين قتلوا أمام منازلهم".

وقُتل جندي إسرائيلي في جنين، فيما قُتل 3 من ضباط الشرطة في حادث منفصل برصاص مسلح أطلق النار فيما يبدو على سيارتهم بالقرب من الخليل، في جنوب الضفة الغربية، وفق رويترز.

" موت بطيء"

ويعمل مئات الجنود الإسرائيليين مع دعم من طائرات هليكوبتر وطائرات مسيرة، في جنين وطولكرم ومناطق أخرى بالضفة الغربية، منذ الأسبوع الماضي، في حملة يقول الجيش إنها تستهدف "التصدي لجماعات مسلحة مدعومة من إيران".

ومع استمرار الوضع، حذر عمال الإغاثة من أن الناس في المنطقة "يعانون من نقص الغذاء والمياه".

عمليات عسكرية "مكثفة" لإسرائيل بالضفة الغربية.. والسكان يعانون من "الدمار" لليوم الرابع على التوالي، واصل الجيش الإسرائيلي، السبت، عمليته العسكرية في شمال الضفة الغربية، بينما قام السكان بتقييم الأضرار الناجمة عن عمليات شنتها القوات الإسرائيلية، وفق تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز".

فيما حذر أبو الصالح من أن استمرار هذه العملية في جنين هو "عقاب جماعي للفلسطينيين وموت بطيء للسكان، في ظل انقطاع المواد الغذائية والأدوية، خاصة حليب الأطفال، وتدهور وضع كبار السن والمرضى، مما ينذر بكارثة إنسانية داخل المدينة ومخيمها، مع صعوبة مد السكان بالغذاء والمياه بسبب استهداف الجيش لطواقم الإسعاف".

وأسفرت العملية العسكرية الإسرائيلية في الضفة عن مقتل 33 فلسطينيا وإصابة أكثر من 130 آخرين، من بينهم أطفال ومسنين، وفق تقديرات رسمية.

ومع تصاعد من العنف في الضفة الغربية منذ بدء حرب غزة في أكتوبر، قُتل نحو 680 فلسطينيا بين مسلحين من الفصائل وشباب يلجأون للحجارة ومدنيين، فيما لقي أكثر من 20 إسرائيليا حتفهم في هجمات فلسطينية، وفق رويترز.

"أوضاع خطيرة" في طولكرم

من جانبه، قال رئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم طولكرم، فيصل سلامة، في اتصال هاتفي مع قناة "الحرة"، إن "الحصار المشدد لا يزال مستمرا، حيث تغلق الآليات العسكرية كل الطرق"، مشددا على أن "خسائر التدمير الإسرائيلي تقدر بملايين الدولارات، من بنية تحتية وصرف صحي وكهرباء واتصالات ومياه".

واتهم الجيش الإسرائيلي "بتعمد تدمير ممتلكات المواطنين الخاصة، من بينها محال تجارية ومركبات وبيوت سكنية"، ووصف أوضاع المدنيين بأنها "في غاية الصعوبة والخطورة، لوجود عدد من المرضى، ونقص الغذاء والدواء وعدم وجود أية وسيلة حتى الآن لإيصال الطعام والمياه لسكان المخيم، خاصة الأطفال".

قلق أممي من العملية الإسرائيلية في الضفة الغربية تتواصل الحملة العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية حيث أعلن الجيش الاسرائيلي يعلن قتل 5 مسلحين بالضفة الغربية المحتلة بينهم قيادي محلي.

وقال إن الجيش الإسرائيلي "اتخذ من منازل المواطنين ثكنات عسكرية، واحتجز عددا من المواطنين داخل منازلهم ومنعهم من الحركة".

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، مقتل 5 فلسطينيين من بينهم أحد قادة "سرايا القدس" التابعة لمنظمة "الجهاد الإسلامي" في طولكرم.

وقال الجيش في بيان، إنه "خلال عملية نفذها أفراد الوحدة الشرطية الخاصة وقوات جيش الدفاع في طولكرم، وبعد تبادل لإطلاق النار، قضى أفراد الوحدة الشرطية الخاصة بتوجيه من جهاز الشاباك على 5 مخربين اختبأوا داخل مسجد".

وتابع البيان: "من بين المخربين الذين تم القضاء عليهم، المدعو محمد جابر الملقب بأبي شجاع، قائد الشبكة الإرهابية في مخيم نور شمس. المدعو أبو شجاع كان متورطًا في العديد من العمليات الإرهابية، وبتوجيه عملية إطلاق النار في شهر يونيو الماضي، التي أسفرت عن مقتل المواطن الإسرائيلي أمنون مختار. كما كان المدعو محمد جابر متورطًا في عملية إرهابية أخرى".

#عاجل ???? بعد تبادل لإطلاق النار: أفراد الوحدة الشرطية الخاصة بتوجيه من جهاز الشاباك يقضون على خمسة مخربين ومن بينهم قائد الشبكة الارهابية في نور الشمس المدعو محمد جابر الملقب ب "أبو شجاع" ????

????خلال عملية نفذها أفراد الوحدة الشرطية الخاصة وقوات جيش الدفاع في طولكرم وبعد تبادل… pic.twitter.com/wm48IuDb6s

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) August 29, 2024

وطالب المسؤولان الفلسطينيان بـ"توفير الحماية الدولية لسكان المخيمات ووقف الاعتداءات". وقال فيصل إن ما تشهده مدينة طولكرم ومخيمها "لم يحدث له مثيل منذ الانتفاضتين الأولى والثانية".

فيما دعا رئيس بلدية جنين المجتمع الدولي بوقف ما وصفه بـ"العدوان غير المبرر على جنين، وتضخيم الجيش الإسرائيلي لعملياته فيها، تحت حجة وجود مسلحين، ومهاجمة البنى التحتية لهم".

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: أكثر من 1000 أسرة في جنين نزحت بعد العملية العسكرية الإسرائيلية
  • في ظل توتر مع إسرائيل.. ما هي رسائل مصر من زيارة رئيس أركانها للحدود مع غزة؟
  • مقتل 6 فلسطينيين مع استمرار العملية الإسرائيلية بالضفة الغربية
  • إطلاق نار نحو القنصلية الإسرائيلية في ميونخ.. ومقتل منفذ العملية |تفاصيل
  • 40 شهيدا بالضفة منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية
  • 33 شهيدا منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية بالضفة
  • «القاهرة الإخبارية»: 33 شهيدا و140 مصابا منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية في الضفة
  • وسط العملية الإسرائيلية.. تحذيرات من موت بطيء وأوضاع خطيرة في الضفة الغربية
  • «حماس» تطالب مجلس الأمن بوقف العملية العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية
  • اليمن وأسئلة بلا إجابات