تحرص دار الإفتاء المصرية على التنوير والوعي في مواكبة التطور التكنولوجي والمسائل الدينية المستحدثة نتيجة لهذا التطور، ولذلك توضح حكم استعمال الوسائل الحديثة في كشف تشوُّهات الأجنَّة وعلاجها.

 

حكم استعمال الوسائل الحديثة في كشف تشوُّهات الأجنَّة وعلاجها

 

قالت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك أن استعمال الوسائل الحديثة للكشف عن التشوُّهات التي تصيب أيَّ عضو من أعضاء الجسد حال وجود الجنين في بطن أمه مأذون فيه، ما دام القائمون بإجرائها من الأطباء المختصين الأَكْفاء، إلَّا أن يترتب عليه ضررٌ مؤكد أو غالب على الظن على الأم أو على الجنين، فإنَّه حينئذٍ يكون ممنوعًا شرعًا.


وأضافت دار الإفتاء أن ذلك ينطبق أيضاً على الوسائل العلاجية التي تُستعمل لعلاج تشوهات الأجنة كالعلاج الدوائي أو التدخل الجراحي: لا يُمنَع منها إلا ما كان ضرره راجحًا؛ بحيث تكون مفسدة استعماله تفوق مفسدة تركه.

 اهتمام الشرع الشريف بالأخذ بالعلاج والتداوي

 

وضحت دار الإفتاء المصرية في فتواه رقم875 لفضيلة المفتي السابق الدكتور علي جمعة أن الأخذ بالعلاج والتداوي قد طلبه الشرع وندبه وحثَّ عليه؛ فروى أبو داود والترمذي عن أسامةَ بنِ شَرِيكٍ رضي الله عنه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه كأنما على رؤوسهم الطيرُ، فسَلَّمتُ ثم قعدتُ، فجاء الأعرابُ من ها هنا وها هنا، فقالوا: يا رسول الله، أنتداوى؟ فقال: «تَداوَوا؛ فإنَّ اللهَ عز وجل لم يَضَع داءً إلا وَضَعَ له دَواءً غيرَ داءٍ واحِدٍ: الهَرَمُ» (والهَرَمُ: الكِبَر)، وهذا الحديث جاء فيه الحث على التداوي مطلقًا غير مُقَيَّدٍ بقَيد، والقاعدة أن المطلق يجري على إطلاقه حتى يَرِد ما يقيده.


وأضافت دار الإفتاء شرح الإمام الخَطَّابي في "معالم السنن" للحديث حيث قال: [في هذا الحديث إثبات الطبِّ والعلاجِ، وأن التداويَ مباحٌ غيرُ مكروهٍ] 


وانتهت دار الإفتاء إلى قول لإمام عز الدين ابن عبد السلام في "قواعد الأحكام: [إن الطبَّ كالشرع وُضِع لجلب مصالح السلامة والعافية، ولدرء مفاسد المعاطب والأسقام، ولدرء ما أمكن دَرْؤُهُ من ذلك، ولجلب ما أمكن جلبه من ذلك] 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دار الإفتاء دار الافتاء المصرية الإمام ا د علي جمعة مواكبة التطور دار الإفتاء ا علي جمعة الدكتور علي جمعة فضيلة المفتي التكنولوجى مواكبة التطور التكنولوجى دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

أدعية مستحبة في يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم

أدعية مستحبة في يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو يوم مبارك يترقبه المسلمون بشوق وحب، فهو اليوم الذي أشرقت فيه أنوار الهداية بقدوم خاتم الأنبياء والمرسلين. 

في هذا اليوم، يستحب أن يتوجه المسلمون إلى الله بالدعاء، طالبين منه المغفرة والرحمة، مستحضرين ذكرى ميلاد النبي وداعين الله أن يمنّ عليهم بالخير والبركة في حياتهم.

فضل الدعاء في يوم مولد النبي

الدعاء هو العبادة الأقرب إلى الله، ويكتسب أهمية خاصة في الأوقات المباركة مثل يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم.

أدعية مستحبة في يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم

 في هذا اليوم، يتوجه المسلمون بالدعاء إلى الله تعبيرًا عن حبهم للنبي واتباعهم لسنته، مستحضرين فضائل هذا اليوم ومكانته في قلوب المسلمين.

 يمكن للدعاء في هذا اليوم أن يكون وسيلة لتجديد العهد مع الله والتمسك بتعاليم النبي.

أدعية مستحبة في يوم المولد النبوي

هناك العديد من الأدعية التي يستحب الدعاء بها في يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها:

أدعية مستحبة في يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم

- **دعاء طلب الشفاعة:** "اللهم ارزقنا شفاعة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، واجعلنا من أهل سنته واتباعه في الدنيا والآخرة."
- **دعاء الثبات على الإيمان:** "اللهم ثبتنا على دينك، وأعنا على اتباع سنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وارزقنا حبك وحب رسولك."
- **دعاء الهداية والبركة:** "اللهم اهدنا وبارك لنا في حياتنا، واجعلنا من الذين يقتدون بخير الأنام محمد صلى الله عليه وسلم في أقوالهم وأفعالهم."
- **دعاء الرحمة والمغفرة:** "اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وارحمنا برحمتك الواسعة، وتجاوز عن سيئاتنا كما تجاوزت عن عبادك الصالحين."

الروحانية والتجديد في عمرة المولد النبوي الشريف الاستغفار والتسبيح

بالإضافة إلى الأدعية الخاصة، يستحب للمسلمين في يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم أن يكثروا من الاستغفار والتسبيح والصلاة على النبي.

 هذه الأذكار تعزز من روحانية المسلم وتربطه بالله وبسيرة نبيه الكريم.
فيوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو فرصة عظيمة للتقرب إلى الله بالدعاء والذكر.

 إنه يوم للتأمل والتفكر في سيرة النبي الكريم والدعاء لله أن يجعلنا من الذين يتبعون خطاه وينهلون من حكمته.

مقالات مشابهة

  • التسامح في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
  • معاني الرحمة في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
  • الإفتاء: الرسول لم يضرب زوجاته أبدًا
  • أدعية مستحبة في يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم
  • خالد الجندي: النبي تجنب الإفتاء في الشئون الصحية وأوصى بالذهاب لأهل الطب
  •  أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • الإفتاء توضح حكم تغطية قَدَم المرأة في الصلاة
  • الإفتاء توضح حكم الغرامات التعويضية المالية
  • حكم تربية القطط.. دار الإفتاء تحسم الجدل وتوضح الرأي الشرعي
  • الإفتاء: الأربعاء أول أيام شهر ربيع الأول لعام 1446 هـ