أكدت وزارة الخارجية الصينية، التواصل مع الفلبين؛ بشأن إدارة الوضع في جزيرة "رنآي جياو" الصينية في بحر الصين الجنوبي.

جامعة القناة تشارك في احتفال وزارة الخارجية الصينية ببكين

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وفقا لوكالة الأنباء الصينية /شينخوا/ "أجرينا حديثا سلسلة من التشاورات مع الفلبين بشأن إدارة الوضع في رنآي جياو، وتوصلت إلى ترتيب مؤقت بشأن إعادة الإمداد الإنساني للضروريات المعيشية، كما اتفقنا على إدارة الخلافات بشأن القضايا البحرية والعمل على خفض التصعيد في بحر الصين الجنوبي على نحو مشترك".

وشدد المتحدث على أن "رنآي جياو" جزء من "نانشا تشيونداو" الصينية، وأن بلاده تتمتع بالسيادة عليها وباقي نانشا تشيونداو وكذلك المياه المجاورة لها.

وفيما يتعلق بكيفية التعامل مع الوضع الحالي.. صرحت الصين علنا بموقفها المبدئي الذي يتكون من 3 نقاط، وهي الإبقاء على سفينتها الحربية في "رنآي جياو" لعقود متتالية، حيث إن الفلبين تنتهك بذلك سيادة الصين، إضافة إلى إعلان سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي، خاصة المادة رقم 5 التي تنص على أنه ينبغي الإبقاء على الجزر والشعاب المرجانية غير المأهولة على وضعها ولا بناء فيها.. ومواصلة مطالبة الفلبين بسحب سفينتها الحربية واستعادة وضع "رنآي جياو" المتمثل في عدم استضافة أي أفراد أو مرافق.

وأشارت إلى أنه من الآن حتى سحب السفينة الحربية بعيدا.. إذا احتاجت الفلبين إلى إرسال ضروريات المعيشة إلى الأفراد المقيمين على السفينة، فإن الصين مستعدة للسماح بهذا في إطار الروح الإنسانية إذا أبلغت الفلبين الصين مسبقا، وبعد إجراء عملية التحقق في الموقع وستراقب الصين عملية إعادة الإمداد بأكملها.. وإذا كانت الفلبين سترسل كمية كبيرة من مواد البناء إلى السفينة الحربية وحاولت بناء مرافق ثابتة أو موقع دائم، فإن الصين لن تقبل ذلك بكل تأكيد وستوقفه بحزم بما يتوافق مع القانون واللوائح من أجل التمسك بسيادة الصين وقدسية إعلان سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخارجية الصينية الفلبين رنآي جياو وزارة الخارجية الصينية فی بحر الصین الجنوبی الخارجیة الصینیة رنآی جیاو

إقرأ أيضاً:

رغم محاولة التشويش..وزير الخارجية الموريتانية يفضل لقاء بوريطة أولا في الصين ثم وزير الجزائر ثانيا

زنقة20ا علي التومي

إلتقى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة بنظيره الموريتاني، على هامش قمة منتدى التعاون الصيني-الإفريقي في جمهورية الصين.

وغرد الوزير الموريتاني، محمد سالم ولد مرزوق على منصة “إكس” قائلا “بعد محادثاته مع ناصر بوريطة: استعرضنا العلاقات الثنائية الوثيقة بين بلدينا وسبل تعزيزها وتوطيدها خدمة للمصالح الشعبين الشقيقين، كما تباحثنا حول القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

وناقش الجانبان، العديد من القضايا المشتركة التي تهم البلدين خاصة وان موريتانيا والمغرب تجمعها اتفاقيات تجارية واقتصادية و تلاحم تاريخي اخوي يحرص البلدين على عدم المساس به من أي عدو خارجي.

وعقب ساعة من اللقاء الذي جمع ولد مرزوك بنظيره المغربي ناصر بوريطة أكد ولد الوزير الموريتاني، انه التقى وزير الخارجية الجزائرية أحمد عطاف الذي كان حريصا على لقاء المسؤول الموريتاني، حيث لم يتوفق في ذلك.

مقالات مشابهة

  • رغم محاولة التشويش..وزير الخارجية الموريتانية يفضل لقاء بوريطة أولا في الصين ثم وزير الجزائر ثانيا
  • نائب وزير الخارجية يستقبل سفير الصين لدى المملكة
  • الخارجية تدين إدعاءات الإرهابي نتنياهو بشأن محور فيلاديلفيا
  • وزير الخارجية يبحث مع السفير الإماراتي ووفد للاتحاد الأوروبي تطورات الوضع باليمن
  • عاجل من الخارجية الإسرائيلية بشأن إلقاء جسم مشبوه إلى ساحة سفارتها في واشنطن
  • مجلس الأمن يعقد جلسة إحاطة بشأن تطورات الوضع في فلسطين.. اليوم
  • بعد القطيعة الدبلوماسية.. وزير الخارجية التونسي يطلب لقاء بوريطة في قمة الصين أفريقيا
  • الخارجية العراقية: متضامنون مع مصر في مواجهة مزاعم إسرائيل الباطلة بشأن محور فيلادلفيا
  • الخارجية الأمريكية: المحادثات أحرزت تقدما بشأن وقف القتال في غزة
  • العربية للتصنيع : عقد تصنيع نظم دفاعية متطورة مع شركة ELINC الصينية