ارتفع سعر الذهب اليوم الاثنين مع تراجع الدولار بعد قرار الرئيس الأميركي جو بايدن الانسحاب من السباق الرئاسي لعام 2024 وتحول المتعاملين إلى الذهب الملاذ الآمن في مواجهة آفاق غامضة على صعيد السياسة وفي أسواق المال.

وارتفع سعر الذهب في التعاملات الفورية 0.2% إلى 2405.40 دولارات للأوقية (الأونصة)، في حين ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.

3% إلى 2407.20 دولارات، قبل أن يقلص قليلا من مكاسبه لاحقا، وبلغ سعر الذهب حتى كتابة هذا التقرير 2403 دولارات للأوقية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2لماذا يفضّل قطاع العملات الرقمية فوز ترامب؟list 2 of 2تراجعات في بورصة تل أبيب بعد غارة إسرائيلية على ميناء الحديدةend of list

وقال كايل رودا محلل الأسواق المالية لدى "كابيتال دوت كوم" إن احتمال خفض أسعار الفائدة والغموض السياسي في الولايات المتحدة يدعمان أسعار الذهب، والظروف مهيأة لتحقيق الذهب ارتفاعا قياسيا آخر قبل نهاية عام 2024.

وتراجع الدولار في رد فعل أولي على تخلي الرئيس الأميركي جو بايدن عن مواصلة السباق لإعادة انتخابه، مما يمهد الطريق أمام مرشح ديمقراطي آخر لتحدي دونالد ترامب.

ويزيد انخفاض الدولار جاذبية المعدن للمشترين من حائزي العملات الأخرى.

وعند قبول ترشيح الحزب الجمهوري كرر ترامب وعده بخفض الضرائب على الشركات وأسعار الفائدة.

ويتوقع المحللون أيضا أن تؤدي عودة ترامب للبيت الأبيض إلى تشديد العلاقات التجارية.

وسجل الذهب ارتفاعا إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2483.60 دولارا الأسبوع الماضي، وسط زيادة فرص خفض أسعار الفائدة الأميركية هذا العام.

وعلى صعيد البيانات، سيكون التركيز الرئيسي هذا الأسبوع على بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة التي تصدر يوم الجمعة وبيانات أخرى، منها مؤشرات مديري المشتريات من "ستاندرد آند بورز غلوبال" لشهر يوليو/تموز الحالي والناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني ثم بيانات إعانة البطالة الأسبوعية.

وبالنسبة للمعادن الأخرى:

انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.5% إلى 29.11 دولارا للأوقية. نزل البلاتين 0.3% إلى نحو 960 دولارا. زاد البلاديوم 1.1% إلى 916.18 دولارا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات أسواق

إقرأ أيضاً:

الزخم يغيب عن أسعار الذهب وسط حذر المستثمرين قبل بيانات وظائف أمريكية

سنغافورة-رويترز

لم يطرأ تغير يذكر على أسعار الذهب اليوم الخميس وسط ترقب المستثمرين لبيانات وظائف أمريكية قد توفر المزيد من المؤشرات حول حجم خفض أسعار الفائدة المتوقع هذا الشهر.

واستقر الذهب في المعاملات الفورية دون تغير تقريبا عند 2497.47 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0222 بتوقيت جرينتش، فيما زادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة إلى 2527.60 دولار.

وعادة ما ترتفع أسعار السبائك التي لا تدر عوائد في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة. كما يعتبر الذهب ملاذا في أوقات عدم اليقين الاقتصادي والسياسي.

وأظهرت بيانات صدرت الليلة الماضية أن فرص العمل المتاحة في الولايات المتحدة هبطت إلى أدنى مستوى في ثلاثة أعوام ونصف العام في يوليو تموز مما يشير إلى أن سوق العمل تفقد قوتها، لكن الانخفاض في حد ذاته ربما لا يكون كافيا لتبرير خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية هذا الشهر.

وسيكون تقرير الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة المقرر صدوره غدا الجمعة مهما بالنسبة لتوقعات المركزي الأمريكي.

وقال تيم ووترر كبير محللي السوق لدى كيه.سي.إم تريد إنه إذا جاءت أرقام الوظائف غير الزراعية دون التقديرات فإن هذا من شأنه أن يعزز التوقعات بخفض بنحو 50 نقطة أساس وهو ما من المرجح أن يؤثر سلبا على الدولار ويدعم الذهب. 

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 28.32 دولار للأوقية وصعد البلاتين 0.8 بالمئة إلى 909.47 دولار وزاد البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 934.83 دولار.

 

مقالات مشابهة

  • استقرار أسعار الذهب عند 2516.00 دولارًا للأوقية قبيل بيانات الوظائف الأمريكية
  • عاجل - المعدن الأصفر: ارتفاع بأسعار الذهب اليوم الجمعة
  • الذهب يعاود الارتفاع مع تزايد رهانات خفض الفائدة
  • ارتفاع أسعار الذهب في مصر اليوم الخميس 5-9-2024 قبل اجتماع البنك المركزي
  • الزخم يغيب عن أسعار الذهب وسط حذر المستثمرين قبل بيانات وظائف أمريكية
  • أسعار الذهب تستقر عند 2497.47 دولارًا للأوقية وسط ترقب بيانات أمريكية
  • رغم ارتفاع سعره.. البنوك المركزية تكثف مشترياتها من الذهب
  • خبير اقتصادي: خفض الفائدة الأمريكية سيرفع الذهب لمستويات تاريخية
  • الذهب يستقر وسط ترقب بيانات الوظائف الأمريكية
  • أسعار الذهب تعاود الأرتفاع فى التعاملات المسائية