قضت محكمة أبوظبي الاتحادية الاستئنافية، الأحد، بإدانة 57 متهما من الجنسية البنغالية، في القضية المعروفة إعلاميا بـ "التجمهر"، حيث حكمت المحكمة بالسجن المؤبد لـ 3 متهمين لدعوتهم وتحريضهم على التظاهر بهدف الضغط على حكومة بلادهم، فيما حكمت على 53 آخرين بالسجن 10 سنوات والسجن 11 سنة بحق متهم واحد دخل إلى البلاد بصورة غير قانونية وشارك في التجمهر.

كما قضت المحكمة بإبعاد جميع المحكوم عليهم عن الدولة بعد انقضاء العقوبة وبمصادرة الأجهزة المضبوطة.

وكان النائب العام، حمد الشامسي، سبق وأن أعلن عن بدء التحقيق في جميع وقائع التجمهر وإثارة الشغب الواقعة في عدة إمارات في الدولة وإحالة المتهمين إلى محاكمة عاجلة، بعد أن أكدت التحقيقات التي أشرف عليها وباشرها فريق من أعضاء النيابة العامة ضم ثلاثين محققا، ضلوع المتهمين في ارتكاب جرائم التجمهر في مكان عام بقصد الشغب والإخلال بالأمن العام والدعوة إلى هذه التجمعات والمسيرات والتحريض عليها، وتصوير مقاطع مرئية ومسموعة لتلك الأفعال ونشرها عبر شبكة الإنترنت، وبعد أن اعترف وأقر عديد من المتهمين بارتكابهم الجرائم المنسوبة إليهم.

وخلال وقائع المحاكمة التي شهدت تغطية إعلامية، طالبت النيابة العامة بتوقيع أقصى عقوبة على المتهمين.

واستمعت المحكمة إلى شاهد الإثبات والذي أكد أن المتهمين تجمهروا ونظموا مسيرات بأعداد غفيرة في عدد من شوارع الدولة اعتراضا على قرارات صدرت من الحكومة البنغالية، مما أدى إلى أعمال شغب والإخلال بالأمن العام ومنع وتعطيل تنفيذ القوانين واللوائح ومصالح الأفراد وحركة المرور وتعريض الممتلكات العامة والخاصة للخطر، وأن الشرطة نبهت المتجمهرين بضرورة التفرق والانصراف إلا أنهم لم يستجيبوا لهذا التنبيه.

من جانبه دفع محامي الدفاع والذي انتدبته المحكمة للدفاع عن المتهمين، بانتفاء القصد الجنائي من هذا التجمهر وعدم كفاية أدلة الاتهام مطالبا ببراءة المتهمين مما نسب إليهم، إلا أن المحكمة قضت بإدانتهم لتوافر الأدلة الكافية على ارتكابهم تلك الجرائم.

وأسفرت الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن عن مقتل 139 شخصا على الأقل في بنغلادش، بعد أن أعادت محكمة الشهر الماضي نظام الحصص في الوظائف الحكومية الذي ألغته حكومة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة في عام 2018.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

هيئة قضايا الدولة تدشن الصفحة الرسمية للمركز الإعلامي عبر إنستجرام

أعلنت هيئة قضايا الدولة عن تدشين الصفحة الرسمية للمركز الإعلامي على منصة التواصل الاجتماعي “إنستجرام”، وذلك في إطار تفعيل رؤية القيادة السياسية نحو التحول الرقمي.

يأتي هذا الإعلان تزامنًا مع صدور قرار المستشار عبد الرزاق شعيب، رئيس هيئة قضايا الدولة، بتشكيل المركز الإعلامي برئاسة المستشار أحمد ثابت، الأمين العام للهيئة.

وفي إطار خطة التحول الرقمي للهيئة، قامت الإدارة العامة للتحول الرقمي بالأمانة العامة، برئاسة المستشار أحمد ثابت الأمين العام، بتدشين الصفحة الرسمية لهيئة قضايا الدولة على إنستجرام، وبإشراف المستشار وليد السيد عناني، الأمين العام المساعد للتحول الرقمي،.
تهدف هذه الخطوة إلى تسهيل التواصل مع المواطنين واستعراض أهم الأخبار والمستجدات المتعلقة بقضايا الدولة  و هي  واحدة من الخطوات العديدة التي اتخذتها الهيئة لتأكيد التزامها بالتحول الرقمي بتبني أحدث التقنيات.

 

والدخول الصفحة اضغط هنا.

مقالات مشابهة

  • إسقاط التهم عن سيدة كانت بين المتهمين في قضية تزوير عقارات بطلها بودريقة
  • تأجيل محاكمة المتهمين فى قضية فساد وزارة التموين لـ 9 أكتوبر
  • الادعاء والدفاع يعودان الى المحكمة في قضية ترامب
  • لـ 9 أكتوبر.. تأجيل محاكمة المتهمين في قضية رشوة وزارة التموين
  • تأجيل محاكمة المتهمين في قضية فساد وزارة التموين
  • قرار جديد ضد المتهمين فى قضية فساد وزارة التموين
  • بعد قليل.. محاكمة المتهمين في قضية رشوة وزارة التموين
  • الجنايات تستكمل اليوم محاكمة المتهمين في قضية فساد وزارة التموين
  • هيئة قضايا الدولة تدشن الصفحة الرسمية للمركز الإعلامي عبر إنستجرام
  • لأول مرة.. تدشين صفحة رسمية لـ هيئة قضايا الدولة على «إنستجرام»