نظم المجلس القومي للمرأة ممثلا في وحدة العنف ضد المرأة  ورشة تدريبية لدعم دور مقدمى الخدمات الصحية بالمستشفيات الجامعية فى التعامل مع المرأة المعنفة بكلية طب جامعة الفيوم ، وذلك  بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA  والوكالة الايطالية للتنمية AICS  .

"القومى للمرأة" يكرم  طلاب وطالبات الجامعات المشاركين فى رصد الأعمال الفنية رمضان الماضي "القومى للمرأة" يشارك فى اجتماعات الدورة الـ 65 لجمعيات الوايبو بجنيف

استهدفت الورشة 25 من مقدمى الخدمات الصحية من الأقسام المختلفة بكلية الطب والذى من المتوقع لهم ادارة وتشغيل وحدة المرأة الآمنة المزمع افتتاحها ضمن أنشطة برتوكول التعاون بين الجامعة والمجلس.

 أدار الورشة التدريبية كلا من الدكتورة أمل فيليب المستشار الصحى بالوحدة ،و المستشار أحمد النجار المستشار القانونى للوحدة ،و  الدكتورة دينا شكرى أستاذ الطب الشرعي ،و و سالى ذهنى ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان ، و و محمد محيى الدين المحامي بمكتب شكاوى المرأة بالفيوم 

عرضت الدكتورة أمل فيليب تعريفات العنف ضد المرأة  الدولية و المحلية  ، و احدث الاحصائيات الخاصة به، و مناقشة اسبابه و اشكاله  و المضاعفات الصحية و الاجتماعية والنفسية ، و أهمية دور القطاع الطبى فى دعم السيدات اللاتي  يتعرضن للعنف ، إلى جانب عرض معايير تقديم الخدمة و كيفية تقديم الدعم النفسى الاولى وتقييم المخاطر و الحالة النفسية للناجية من العنف و مناقشة خطة السلامة التى من شأنها الحفاظ على سلامة المرأة المعنفة و أطفالها

واستعرض المستشار أحمد النجار الاطار التشريعى لجرائم العنف ضد المرأة  وتصنيفاتها وكيفية التفريق فيما بينها وأهم ما يميز كل جريمة عن أخرى أثناء توقيع الكشف الطبي ، كما أشار الى أهمية واجبات الطبيب فى الابلاغ عن تلك الجرائم وحدود المسئولية .

وأشارت الدكتورة دينا شكرى فى جلستها لمبادىء فحص الطب الشرعي فى الحالات المختلفة للاعتداء سواء كان التحرش أو الاغتصاب أو هتك العرض،  مشددة على أهمية الابلاغ فى الوقت المناسب لعدم ضياع الأدلة وهو الدور الهام الذى تقوم به وحدة المراة الآمنة من خلال تطبيق برتوكول الرعاية الصحية ومسار الناجيات من العنف البدنى والجنسي والتعليمات القضائية للنيابة العامة فى جميع الاستدلالات وأعمال التحقيق 

  وأوضح  محمد محيي الدين الدور الهام الذى يقوم به مكتب شكاوى المرأة بجميع المحافظات كشريك أساسي فى مساعدة الناجيات من العنف مستعرضاً الخدمات التى يقدمها المكتب وأهدافه وتصنيفات العمل وكيفية تقديم الخدمة والتعاون مع الجهات الشريكة وخط التواصل المباشر بين الوحدة والمكتب ورقم الخط الساخن 15115 والذى يتلقى الشكاوى والاستفسارات على مدار 12 ساعة . 

فيما اشارت  سالى ذهنى الى دور الصندوق فى دعم قضايا مناهضة العنف ضد المرأة والصحة الانجابية بكافة الوسائل واهمها وحدات المرأة الآمنة والتركيز على تقديم الدعم لمقدمي الخدمات الصحية للتعامل مع المرأة المعرضة لأشكال العنف المختلفة .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المرأة المعنفة دورة تدريبية المجلس القومى للمرأة القومي للمرأة وحدة العنف ضد المرأة العنف ضد المرأة

إقرأ أيضاً:

التضامن الاجتماعي تنظم تدريبا لفرق العمل بالخط الساخن بالوزارة

نظمت وزارة التضامن الاجتماعي تدريبا لفرق العمل بالخط الساخن بالوزارة رقم " 15044”، وذلك عقب الانتهاء من تقييم مهارات الفريق لاكتشاف احتياجاتهم.

وجاء ذلك في إطار جهود وزارة التضامن الاجتماعي لتأهيل ورفع كفاءة العاملين لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

ويهدف التدريب إلى تحسين وتطوير وتأهيل الفرق للتعامل مع المكالمات والمواقف الصعبة والعمل علي تقديم الحل المناسب ورضا المواطن، بالإضافة إلى تعزيز ثقافة العمل الجماعي وروح التعاون بين فريق خدمة المواطنين.
وتضمن التدريب تطوير جودة التواصل الفعال مع العملاء، سواء عبر الاتصالات المباشرة أو المحادثات أو غيرها من قنوات التواصل، والتركيز علي أهم المهارات التي يجب توافرها لموظف خدمة المواطنين (التفهم، الاستماع الجيد، الإقناع)، فضلاً عن طرق التعامل الاحترافي مع أي تعليق سلبي من المواطن والوصول لإرضائه.

كما تطرق التدريب إلى السلوكيات التي يجب تجنبها أثناء التعامل مع المواطن، وأنواع الخدمات التي يمكن  تقديمها للسادة المستفيدين.

الخط الساخن لوزارة التضامن استقبل أكثر من 900 ألف اتصال خلال النصف الأول من العام 

يذكر أن الخطوط الساخنة لوزارة التضامن الاجتماعي المختلفة استقبلت خلال النصف الأول من العام ما يزيد على 900 ألف اتصال من المواطنين ما بين استفسار أو طلب أو شكاوى بخصوص الخدمات المختلفة التي تقدمها الوزارة، سواء برنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة" أو بطاقة الخدمات المتكاملة أو بنك ناصر الاجتماعى أو عن الخدمات المختلفة للوزارة أو صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى .

وتتلقى الوزارة الشكاوى والبلاغات من المواطنين على مدار الساعة عبر الخط الساخن للوزارة (16439) والخط الساخن لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء (16528) والخط الساحن لبطاقة الخدمات المتكاملة (15044) والخط الساخن لبطاقة تكافل وكرامة (19680)، والخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان ( 16023).

مقالات مشابهة

  • التضامن: تدريب فرق العمل بالخط الساخن لتقديم أفضل الخدمات للمستفيدين
  • «التضامن» تنظم تدريبا لفرق العمل بالخط الساخن بالوزارة
  • التضامن الاجتماعي تنظم تدريبا لفرق العمل بالخط الساخن بالوزارة
  • عميد طب الأزهر يتابع الدورة التدريبية لطواقم التمريض بوزارة الداخلية
  • صحة القليوبية: تقديم الخدمة الصحية لـ 2 مليون مواطن خلال 33 يوماً
  • كيفية تقديم الشكاوى والمقترحات لمديرية التربية والتعليم بالجيزة: دليل شامل
  • مجلس برنامج تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرياضة بجامعة الفيوم يعقد اجتماعه الأول
  • خالد الجندي: النبي تجنب الإفتاء في الشئون الصحية وأوصى بالذهاب لأهل الطب
  • كيفية التعامل مع التجاعيد المبكرة: ماسكات طبيعية لشد الوجه والرقبة
  • وكيل صحة الفيوم يتفقد الوحدات الصحية بسنورس وطامية